أكبر شركة نفط روسية تتخلى عن الدولار في عقود النفط الجديدة

أكبر شركة نفط روسية تتخلى عن الدولار في عقود النفط الجديدة

المشهد - أخبار اقتصادية

أفادت وثائق  أن «روسنفت» الروسية حددت اليورو عملة أساسية لجميع عقودها الجديدة للتصدير، بما يشمل عقود النفط الخام ومنتجات النفط والبتروكيميائيات وغاز البترول المسال.
ومن المقرر أن يقلل التحول عن الدولار الأمريكي، الذي تفيد الوثائق المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة أنه حدث في سبتمبر/أيلول، تأثر الشركة التي تديرها الدولة بعقوبات أمريكية جديدة محتملة.
وتهدد واشنطن بفرض عقوبات على «روسنفت» على خلفية أنشطة في فنزويلا، وهي الخطوة التي تقول الشركة الروسية إنها ستكون مخالفة للقانون.
ولم ترد «روسنفت» حتى الآن على طلب للتعقيب.
و»روسنفت» أكبر مُصَدِّر للنفط في روسيا، إذ تشحن للخارج حوالي 120 مليون طن من النفط سنويا، بما يعادل 2.4 مليون برميل يوميا.
وقال متعامل من شركة تشتري بشكل منتظم من «روسنفت» ان الشركة الروسية «عدلت حديثا جميع العقود الجديدة لإمدادات التصدير إلى اليورو. جرى إخطارنا».
وحسب ثلاثة متعاملين، حددت «روسنفت» اليورو كعملة أساسية في جميع العقود الجديدة لمبيعاتها للتصدير اعتبارا من سبتمبر.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أمس الأول ان استخدام الولايات المتحدة الدولار كأداة سياسية يدفع العديد من دول العالم إلى التحول للعملات الوطنية في تسوية المعاملات.
وأضاف في تصريحات صحافية أوردتها وسائل الإعلام الروسية ان بلاده «لم تستهدف الابتعاد عن الدولار كأداة دفع، لكنها مجبرة على حماية نفسها». يذكر أنه في منتصف يونيو/حزيران الماضي، أعلنت روسيا، الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تشكيل مجموعة عمل لتقليص حصة الدولار في ميزان المدفوعات بينهما والانتقال إلى الروبل الروسي واليورو.
واعتبر بوتين أن الولايات المتحدة «تفرض قيودا على استخدام الدولار، وبالتالي تدمره بنفسها وتقوض الثقة فيه». وتابع القول «احتياطي الذهب والعملات الأجنبية في العديد من البلدان في انخفاض من حيث القيمة الدولارية، كما تراجعت قيمة التسوية بالدولار في التجارة العالمية». وخلص بوتين إلى أنه «يتعين على صانعي القرار في الولايات المتحدة إعادة النظر في هذا الوضع».
وفي 7 يونيو/حزيران الماضي قال الرئيس الروسي ان الدولار بات أداة في يد الولايات المتحدة للضغط على دول العالم.
وسبق له ان اكَّد مرارا على ان احتكار الدولار يشكل وضعا خطيرا بالنسبة للعديد من دول العالم، وشدد على ضرورة الحفاظ على سيادة الاقتصاد الروسي عبر تقليل الاعتماد على العملة الخضراء.
وفي 12 أغسطس/آب 2018، قال وزير المالية الروسى، أنطون سيلوانوف، ان الدولار الأمريكي، أصبح أداة غير موثوق بها في تعاملات التجارة الدولية. وأوضح حينذاك ان بلاده تفكر في استخدام العملات الوطنية في معاملاتها الخارجية بدلاً من الدولار. وخلال العامين الماضيين، اتجهت روسيا إلى تقليص نصيب الدولار من احتياطياتها الدولية، وذلك بسبب سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن ضدها، وقامت موسكو بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار، بحسب إعلام محلي.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني