"شادية حبال" واحدة من أهم العلماء السوريين على مستوى العالم

"شادية حبال" واحدة من أهم العلماء السوريين على مستوى العالم

المشهد - علوم جديدة
إنها البروفسور شادية رفاعي حبال، أستاذة كرسي فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا.
" السيرة الذاتية "
ولدت شادية الرفاعي في حمص وهي إبنة عالم النفس الدكتور نعيم الرفاعي، فتلقت التعليم في مدارس حمص، ثم بدأت رحلتها العلمية في جامعة دمشق حيث حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت لتنال فيها درجة الماجستير في الفيزياء.
ولم تكتفِ شادية بكل هذا، فسافرت إلى أمريكا وخلت جامعة سنسناتي في ولاية أوهايو الامريكية عام ١٩٧٧ (Cincinnati) لتحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء.
هي بالمختصر عالمة فلك وفيزياء سورية، حازت لاحقاً على الجنسية الأميركية.

" اعمالها العلمية "
في عام 1978م، التحقت شادية بمركز هارفارد سميث سونيان للفيزياء الفلكية حيث قامت بتأسيس مجموعة أبحاث عالمية في الفيزياء الشمسية الأرضية، وذلك قبل تعيينها أستاذة كرسي في قسم الفيزياء بجامعة ويلز في أبريستويث.

تركزت أبحاث الدكتورة شادية على استكشاف مصدر الرياح الشمسية والتوفيق بين الدراسات النظرية ومجموعة واسعة من عمليات المراقبة التي أجرتها المركبات الفضائية وأجهزة الرصد الأرضية.
وقد اعتُبرت أبحاث العالمة السورية حول الرياح الشمسية بمثابة “تفجير قنابل” عند طرحها للمرة الأولى، كما ذكرت مجلة العلوم الأمريكية، إذ أطاحت أبحاث شادية وزملائها بالتصورات التي كانت سائدة عن الرياح الشمسية، فقد أكدت بأن الرياح تأتي من كل مكان في الشمس، وتتوقف سرعتها على الطبيعة المغناطيسية للمواقع المختلفة.

وقد لعبت العالمة السورية شادية دوراً رئيساً في الإعداد لرحلة المسبار الشمسي لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وهو أول مركبة فضائية دارت فعلياً داخل الهالة الشمسية، كما ترأست شادية العديد من الفرق العلمية لرصد كسوف الشمس حول العالم، ومنها منطقة الجزيرة في وطنها سورية.
وقد تقدمت العالمة شادية بحوالي 60 ورقة بحث لمجلات التحكيم العلمية، كما شاركت بثلاثين بحثاً آخر في المؤتمرات العلمية، وتعد البروفيسورة شادية من الخبراء الدوليين في الشمس والرياح الشمسية، كما إنها عضو في العديد من الجمعيات مثل: الجمعية الفلكية الأمريكية، والجمعية الأمريكية للفيزياء الأرضية، وجمعية الفيزيائيين الأمريكيين، وجمعية النساء العالمات، والجمعية الأوروبية للفيزياء الأرضية، والاتحاد الدولي للفلكيين، وتتمتع البروفيسورة الدكتورة شادية بدرجة الزمالة في الجمعية الملكية للفلكيين.
وتشير مسيرة حياة الدكتورة شادية العلمية والعائلية إلى القدرة الكبيرة التي تميز النساء العالمات السوريات، فقد جمعت بين واجباتها الأسرية من رعاية أطفالها وبين التدريس والبحث العلمي وقيادة الفرق العلمية والنشاط الأكاديمي، فهي تذكرنا بأسلافها من النساء السوريات الشامخات.
ولا تزال الدكتورة تشغل منصب أستاذة كرسي في قسم الفيزياء بجامعة ويلز في أبريستويث، إضافة إلى رئاستها للجنة جائزة هالي التابعة لقسم الفيزياء الشمسية في الجمعية الفلكية الأمريكية، وعملها محررة لمجلة فيزياء الفضاء وأبحاث الفيزياء الأرضية، وقد تم تكريمها مؤخراً بمنحها درجة أستاذة زائرة في جامعة العلوم والتقنية في الصين.

التقديرات العلمية التي حازتها

– شهادة تقدير من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر