المشهد تنفرد بنشر القرارات:  مجلس مدينة طرطوس الجديد يحل أكبر المشاكل المزمنة حول تنظيم الواجهة الشرقية للكورنيش البحري

المشهد تنفرد بنشر القرارات: مجلس مدينة طرطوس الجديد يحل أكبر المشاكل المزمنة حول تنظيم الواجهة الشرقية للكورنيش البحري

المشهد - طرطوس - ربا أحمد

واحدة من أكثر المشاكل المستعصية في مدينة طرطوس والتي تم ترحيلها من مجلس لآخر عبر سنوات طويلة ، يبدو أنها أخذت طريقها للحل أخيراً ، ففي جلسة استثنائية لمجلس مدينة طرطوس اتخذ قراراً بالإجماع للبدء بحل مشكلة الواجهة الشرقية للكورنيش البحري وذلك وفق القرار رقم /10/ بتاريخ 11/12/2018 .

القرارات..
تم التمييز في القرار بين ثلاثة مجموعات ساكنة في المنطقة، فالمجموعة الأولى تضم العقارات المملوكة من مالك واحد وهذه يطبق عليها قانون إعمار العرصات /82/ لعام 2010 ، علماً أن عددها /20/مقسماً ، مبني منها /10/مقاسم وفق التنظيم المصدق عام 2006.
المجموعة الثانية عددها/10/مقاسم مملوكة من مجموعة من الأشخاص، تم إعطاؤهم مهلة /6/ أشهر من أجل دمج وتوحيد جميع العقارات الواقعة في كل من هذه المقاسم واستكمال الإجراءات المطلوبة للترخيص، تحت طائلة أحد الخيارين، إما تطبيق قانون إعمار العرصات أو تطبيق قانون الاستملاك رقم /20/ لعام 1983 الذي يتضمن ( في حال وجود عقارات أو أجزاء عقارات غير صالحة للبناء بمفردها ولا يمكن منح كل منها بمفرده رخصة بناء وفقاً لنظام ضابطة البناء النافذ أو لاعتبارات فنية وتعذر الاتفاق بين المالكين على توحيد أو دمج أو إفراز هذه العقارات أو أجزائها بشكل تكون معه قابلة للبناء ، فإن بإمكان الجهة الإدارية استملاكها بقصد دمجها وتوحيدها ثم بيعها بين مالكيها بطريقة المزايدة العلنية على أن تضاف إلى القيمة التي ترسوعليها نسبة 15% لصالح الجهة الإدارية لقاء النفقات ).
أما فيما يخص المجموعة الثالثة ( مقاسم الشارع التنظيمي) تم اعتماد إجراءات التقاص  " وفق الأكثرية بالمجلس" بعد اكتسابه الصفة القانونية من رئاسة مجلس الوزراء بموافقة واضحة وصريحة عن طريق مذكرة تعد من قبل لجنة الإنشاء والتعمير بهذا الخصوص، وإعادة تخمين بعد وضع أسس عادلة من حيث سعر المتر ومكافئه مع الأخذ بالاعتبار الإسراع بالإجراءات حرصاً على مصلحة الأهالي أصحاب العقارات.
علماً أن الشارع التنظيمي الواقع شرق الكتل الممتدة من شارع الطلائع حتى فندق طرطوس الكبير بعرض /12/م وطول /310/م يكتسح عدداً من العقارات وأجزاء العقارات لتأمين الفصل بين مقاسم الواجهة البحرية وشرق الشارع التنظيمي.
ووفق المذكرة التي تمت مناقشتها خلال جلسة المجلس فإنه لا يوجد أي مستند قانوني لإجراء عملية التقاص بين أملاك عائدة للمدينة تقع على الواجهة البحرية وبين أملاك خاصة مكتسحة بالشارع التنظيمي للملك العام، وباعتبار أنه من المبادئ المقررة قانوناً أن تنفيذ المخطط التنظيمي لا يتم  إلا بطريقتي الاستملاك أو التنظيم وهذا لم يتم اتباعه بالإضافة إلى أن عملية التقاص لم تراعي مصلحة المدينة كون المساحة المكتسحة بالشارع التنظيمي وفق الدراسة المعدة سابقاً لهذا الغاية تبلغ /2968/م2 والمساحة المعادلة لها من عقارات المدينة التي سيتم اتعويض منها تبلغ /2628/م2 ، علماً أن عقارات المدينة تقع على واجهة الكورنيش البحري مباشرة وتشكل واجهة المقاسم التنظيمية .
هذا وكان سابقاً قد تم إعطاء عامل استثمار /5/للأبنية التي ستشاد وهو عامل استثمار كبير نسبياً مع السماح بالاستخدام التجاري والمكاتب والسياحي في هذه الأبنية  وأعطي عامل تشجيع 10% للمنشآت السياحية.
ما هي الواجهة الشرقية؟؟
هي المنطقة الممتدة من نهر الغمقة جنوباً حتى طرطوس القديمة شمالاً بطول /1900/م وعرض بين /30-130/م وتشمل /35/ مقسماً تنظيمياً.
أصبحت الواجهة الشرقية للكورنيش بطرطوس ضمن المخطط التنظيمي في عام 1946 إلا أن هذا المخطط لم يراع خصوصية "الواجهة " ، فصدر قرار تجميد الترخيص بتاريخ 1976 ، ولاحقاً صدر المخطط التنظيمي للمنطقة بعام 1988 والذي تعذر تنفيده .
وعليه صدر المخطط التنظيمي للواجهة الشرقية للكورنيش البحري بالقرار الوزاري رقم /1101/ تاريخ 4/2006 والذي لا يزال معتمداً حتى تاريخه.
علماً أن جامعة تشرين قدمت المرحلة الأولى من دراسة تخطيطية تنظيمية متكاملة للواجهة الشرقية بناء على عقد موقع معها .
وأخيراً ..
لا بد من التذكير أن حل المجموعة الثانية بالاتفاق بين الملّاك أو استملاكها من قبل المدينة كخيار أو تطبيق قانون العرصات، فإن هذا الأمر جرب سابقاً ولم ينجح. ولكن يبقى التمني الأهم تطبيق قوة القانون أولاً وأخيراً، لأن الانجرار وراء الأحكام العاطفية لن يجلب إلا المزيد من التأجيل .
والتمني الأكبر أن يشهد مجلس مدينة بانياس قريباً دراسة قانونية وتنظيمية للواجهة الشرقية للكورنيش فيها، لعل مدننا المطلة على البحر المتوسط تنعم بإطلالة مميزة وراقية وجاذبة..


مجلس مدينة طرطوس الجديد يحل أكبر المشاكل المزمنة حول تنظيم الواجهة الشرقية للكورنيش البحري


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر