مقالات الكاتب: عشتار محمود

مخاطر الوباء والمخاطر الاقتصادية لمواجهته!

مخاطر الوباء والمخاطر الاقتصادية لمواجهته!

يسجّل حتى ساعة كتابة هذا المقال 5 حالات فقط لفيروس كورونا في سورية، وقد تمّ تطبيق الحظر الجزئي وإيقاف المواصلات الجماعية العامة في كافة محافظات البلاد، ويتردد الحديث عن الحظر الشامل. وضمن معطيات البنية التحتية الصحية السورية، ومستوى الموارد العامة والكثافة السكانية في المدن الأساسية... يبدو أن الحجر سواء كان جزئياً أو كلياً هو الحل الأمثل، والذي تحوّل تأخيره إلى العامل الأساسي لاتساع انتشار كورونا في دول غنية ذات نظام صحي متطور مثل إيطاليا على سبيل المثال.

التأثيرات الاقتصادية الدولية لكورونا ... هل تطالنا؟

التأثيرات الاقتصادية الدولية لكورونا ... هل تطالنا؟

فيروس كورونا هو العنوان الأبرز على جميع الصعد اليوم: الاقتصاد والسياسة والأحداث الاجتماعية كلها تتعالج من منظور الخطر الصحي المحيط بالعالم، مع الكثير من التحليلات حول التهويل من عدمه، وحول التقصير من عدمه. لكن الأكيد أن الأثر الاقتصادي للفيروس أصبح واضحاً، وسيصبح ملموساً بعد قليل حتى في سورية التي لم تسجل أية إصابات كما هو معلن...

رفع أسعار البنزين... مقارنة بين سورية ومصر

رفع أسعار البنزين... مقارنة بين سورية ومصر

تتجه أسعار النفط العالمية نحو الانخفاض منذ شهر 12-2019، وينعكس هذا على تراجع أسعار البنزين عالمياً بنسبة 7% خلال الأشهر الثلاثة الماضية... وجميع التوقعات تشير إلى مزيد من الانخفاض مع تراجع الطلب العالمي على النفط في ظل الصعوبات الاقتصادية الصينية، ووسط كل هذا أسعار البنزين في سورية ترتفع!

لماذا ارتفع سعر الدولار؟ وهل سيعود للارتفاع؟

لماذا ارتفع سعر الدولار؟ وهل سيعود للارتفاع؟

سعر 700 ليرة مقابل الدولار المسمّى تفضيلي... أصبح السعر المعتمد عملياً في مختلف التعاملات الرسمية بالدولار: الحوالات تُقبض على هذا السعر، المستوردات تموّل عليه، قطع الصادرات أيضا حدّه الأدنى الرسمي 700 ليرة وعملياً لم يبقَ سعر 435 ليرة مقابل الدولار إلا في تمويل المستوردات الغذائية الأساسية لصالح التجارة الداخلية والخارجية، التي لا يزال مستوردوها من سكر ورز وشاي مموّلين بدولار 435 ليرة!

«نُخب المال - المركزي» ... مسار نحو الدولرة!

«نُخب المال - المركزي» ... مسار نحو الدولرة!

الاقتصاد السوري أصبح مدولراً، ومستويات الأسعار والنشاط الاقتصادي ومصالح النُّخب كلها أصبحت دولارية وترتبط بالعملة الخضراء صعوداً ونزولاً، حركة وركوداً... والسياسة النقدية للمصرف المركزي كذلك الأمر تنطلق في إجراءاتها وحركتها من موقع مراقبة وتحريك وتوجيه كتلة الدولار، أما كتلة الليرة فيتم تقييدها أيضاً وفق محدد سعر صرف الدولار