أسامة سماق

الحرب تقرع أبواب مصر..

الحرب تقرع أبواب مصر..

لاشك أن مصر كدولة هي صاحبة الوزن الأكبر على الساحتين العربية والإفريقية، ويعود ذلك لحجمها أولاً ولعوامل عديدة أخرى لايتسع المجال هنا للخوض بها، لكن في مقدمة هذه العوامل يأتي الدور الكبير الذي لعبته مصر في في المراحل التاريخية المختلفة لتطور العالم العربي والقارة الإفريقية

أميركا والصين و الحرب.!

أميركا والصين و الحرب.!

ما ذهب إليه بعض المتابعين الذين تواتر ظهورهم في الأشهر الأخيرة وخاصة مع انتشار وباء الكورونا، عن إمكانية نشوب حرب بين الصين وأميركا، كنتيجة للأزمة الاقتصادية الراهنة، وكمخرج من هذه الأزمة، يتسم بالإثارة الذي تحتاجه عادةً وسائل الإعلام المختلفة، وبالبساطة في مقاربة القضية الأخطر في العلاقات الدولية، أي قضية الحرب.!.

الإستثناء...حتى في عصر الكورونا..!!!!..

الإستثناء...حتى في عصر الكورونا..!!!!..

ماكتبه الإعلامي المتميز نزار الفرا؛ عن استثناء كل من قرى الأسد وقدسيا ومناطق أخرى، من منع التجول بين الريف والمدينة ؛ يحدث صدمة، هذا أولاً ثم يثير الذهول ثانياً، ويؤسس لتفشي اللامبالاة بالكورونا ثالثاً...!!.

يوم القيامة!

يوم القيامة!

أمس ولدى مغادرتي لمطار شيريميتَڤَا عائداً إلى دمشق استوقفني خلو صالات المطار من المسافرين، علماً أن هذا المطار واحد من أضخم مطارات أوروپا، ويشكل المطار الأعرق بين المطارات الدولية للعاصمة الروسية..!!..

نقص ڤيتامين 'د' والواقع الراهن للصحة في سوريا

نقص ڤيتامين 'د' والواقع الراهن للصحة في سوريا

د.أسامة سماق: يمكن تفهم عوز الڤيتامين D لدى السوريين، كونه جزءاً من عوزه حول العالم أولاً وثانياً: بسبب ثقافتنا التي تحرض الناس على عدم التعرض المباشر للشمس. وثالثا: فقر وجباتنا الأساسية بالأغذية الأغنى بڤيتامين دال كالسمك وغيره.