فنانون ومثقفون ينعون وفاة "شيخ الكار" هشام شربتجي

فنانون ومثقفون ينعون وفاة "شيخ الكار" هشام شربتجي

رحل المخرج السوري الكبير هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرض، ونعت نقابة الفنانين الراحل الذي اصيب بجلطة دماغية منذ عامين تقريبا. 

الراحل من مواليد دمشق وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وسافر بعدها إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته و يعد من مؤسسي نهضة الدراما السورية في الخمسة والعشرين سنة الأخيرة، لقب بشيخ الكار في الوسط الفني وهو والد المخرجة رشا شربتجي.

لاقت أعماله رواجاً كبيراً في مختلف البلدان العربية لتناولها مواضيع كوميدية بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان.

كانت له البصمة الأكبر عندما أطلق مع ياسر العظمة السلسلة الكوميدية الشهيرة مرايا ابتداء من مرايا 84 - ومن ثم مرايا 86 - ومرايا 88 قبل أن يبتعد عن إخراج السلسلة ليتابع بها ياسر العظمة بمفرده مع مخرجين آخرين منهم مأمون البني، ولكن شربتجي عاد وأخرج مرايا 2006.

وفي رصيد الراحل عشرات الأعمال التي تركت بصمة وأثر لدى المتابع العربي من أبرزها ( سلسلة عيلة 5 نجوم وصولاً إلى 8 نجوم، يوميات مدير عام، جميل وهناء، بطل من هذا الزمان، رياح الخماسين، أحلام أبو الهنا، أسرار المدينة)  وغيرها الكثير.

ونعى الوسط الفني الراحل على صفحات التواصل الاجتماعي بكلمات مؤثرة:

المخرج هيثم حقي كتب على صفحته في فيسبوك : "وداعا هشام شربتجي ... وداعا للصديق والمخرج الكبير ... وداعا للأنسان الطيب والذي جمعتني به سنوات من العمل من أجل دراما سورية متنوعة تفرض نفسها كصناعة وفن كنت من أبرز صانعيها ... والعزاء لرشا ويزن ولكل محبيك المنتشرين في كل بقاع الدنيا".

الممثلة سلاف فواخرجي : رحل الكبير وترك لنا إرثاً فنياً عظيماً
و دروساً يعرفها كل من حظي بالعمل معه
قد تبدو صغيرة في البدء ولكنها تبقى معنا طول العمر#هشام_شربتجي السلام والرحمة لروحك أحرّ التعازي للحبيبة رشا والغالي يزن ولكل أفراد العائلة والأصدقاء والمحبين.

شريكه في الاعمال السيناريست ممدوح حمادة كتب : الصديق المخرج هشام شربتجي جمعتنا سنوات طويلة من العمل المشترك كان خلالها خير اخ وخير صديق لروحك السلام أيها العزيز يحزنني رحيلك دون أن نلتقي من جديد.
خالص العزاء للعزيزة رشا ولأولاده جميعا يزن ومجد وامجد وللصديق أيمن شربتجي الذي رافقنا في معظم محطات هذه الرحلة.

الكاتب والممثل إياد أبو الشامات : رحل الفنان الذي كان ينتقل بين العاب الدراما والكوميديا ببراعة ساحر ...صانع النجوم الذي لا يمكن اختصار موهبته وتجربته واستاذيته ببضعة محطات او عناوين فهذا الرجل كان مدرسة بحد ذاته ..جريئا ،مجربا، مبتكرا ،مدهشا وممتعا ...لعله ارتاح من آلام المرض ولعله في مكان أفضل...الرحمة لروحك ايها الاستاذ و  الفنان وعزائي لآل شربتجي الكرام ولكل عائلته.

بطل مسلسل عيلة خمس نجوم الممثل باسم ياخور : وداعاً ياصانع الضحكة وداعاً يا صانع الدراما وداعاً يا معلم المهنة وشيخ كارها وداعاً هشام شربتجي  كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي ولعائلة الفقيد  رحمه الله واسكنه فسيح جناته  الصبر والسلوان انا لله وانا إليه راجعون.

الفنان ياسر العظمة كتب : في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز ، بدأنا معاً مسيرة الفن  الاحترافي الطويل ، فاستعذبنا البدايات ، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير  من المصاعب ، ومهدنا الطريق الوعر امام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق، رحمة الله عليك ياصديقي الغالي هشام
وتعازيَّ الحارة لابنته المخرجة الشابة رشا شربتجي ، ولابنه المخرج والمصور يزن ، ولكافة أسرته وأقربائه .
اسكنه الله فسيح جنانه ،وغفر ذنوبه جميعاً ، وماالبقاء الا لوجه الله تعالى".

الفنان ايمن زيدان كتب : كم أنا متعب ياصديقي ارم ِأحمال حزنك  فالحياة يجب أن تستمر أعرف أنْ لاشيء يوقف جريان الحياة ولكن ماذا عن حصى الأحزان التي تعرقل مجراها؟
لن يتغير أي شيء …فأخيراً ستصب في البحرعندها سيصير زبد البحر شلالات حزن لاينضب وماذا أمامك أن تفعل ؟ سأقف على منارة المراكب التائهة وسأصرخ بملء فمي ..ترجل أيها الموت قليلاً عن صهوة أحبتنا".

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر