المغرب وحلم البرونزية أمام كرواتيا.. مونديال قطر: أرقام للتاريخ

المغرب وحلم البرونزية أمام كرواتيا.. مونديال قطر: أرقام للتاريخ

ما بين الإنجاز التاريخي والبرونزية الثانية، اليوم مباراة ترضية بين المغرب وكرواتيا، الركراكي وداليتش يؤكدان: المباراة مهمة ونطمح للفوز بالميدالية البرونزية.  
تتعرفون في هذا التقرير على كلمات أغنية جماهير الأرجنتين على المدرجات وبماذا تعهدت زوجات لاعبي منتخب الأرجنتين في حال الفوز بكأس العالم؟
وفيروس الإبل يصيب لاعبي فرنسا قبل المباراة النهائية، ما هي أعراضه؟ ومن هم المصابون به؟

المغرب وحلم البرونزية الأولى للعرب والأفارقة
    
يدخل اليوم المنتخب المغربي في مبارته أمام كرواتيا بحلم العودة إلى دياره بإحراز المركز الثالث في بطولة كأس العالم بعد أن بات أول منتخب عربي وافريقي يصل إلى الدور نصف النهائي قبل أن تتوقف مسيرته أمام منتخب فرنسا، في حين يسعى منتخب كرواتيا لانتزاع الميدالية البرونزية للمرة الثانية بعد مونديال 1998 وذلك لتتويج مسيرته في البطولة الحالية والتي اعتبرها الكثيرون أنها كانت محظوظة للغاية. 


الفريقان كانا في مجموعة واحدة وانتهى لقاءهما في الدور الأول بالتعادل السلبي، وهو تعادل فتح الباب أمام تأهلهما لاحقاً على حساب بلجيكا وكندا، لكن أحداً لم يكن يعتقد أنهما سيلتقيان مجدداً في مباراة المركزين الثالث والرابع، لكن مشوار الفريقين كان مختلفاً تماماً، فالمغرب أبهرت وأقنعت واستحقت إشادة الملايين حول العالم بعد ان تخطت اسبانيا والبرتغال في الأدوار الإقصائية بأداء قوي، في حين أن كرواتيا احتاجت لركلات الترجيح كي تتخطى كلاً من اليابان ثم البرازيل، وبأداء ضعيف للغاية.


جرت العادة ألا تأخذ الكثير من المنتخبات هذه المباراة بجدية تامة، حتى أنه تم إلغاء هذه المباراة من عدد من البطولات وفي مقدمتها بطولة اليورو، بالنظر إلى خيبة الأمل والإحباط الذي يتولد عند الطرفين اللذين سيلعبان هذه المباراة بعد خسارتهما في الدور نصف النهائي.
مباراة الليلة تختلف لأن كلا الفريقين ليسا من المنتخبات المعتادة على بلوغ المباراة النهائية أو ممن كان الفوز بلقب المونديال هدفاً معلناً لهما، وبالتالي فإن إنهاء البطولة بانتصار وبميدالية برونزية وبتتويج أمام العالم كله سيكون أمراً مهماً لكلا المنتخبين، صحيح أن مباراة المركز الثالث عادة ما تكون فرصة لإشراك اللاعبين البدلاء الذين لم يلعبوا في المونديال، وهو ما سنشهده اليوم أيضاً بالتأكيد، ولكن الحرص على الفوز بالمباراة من الطرفين (وخاصة الجانب المغربي) سيكون كبيراً جداً.


منتخب المغرب الذي كسر عقدة فشل المنتخبات الافريقية في التأهل إلى المربع الذهبي بعد ثلاث تجارب لكل من نيجيريا والسنغال وغانا، يريد أن يفوز بالميدالية البرونزية ويكون أول منتخب من خارج قارتي أوروبا وأميركا اللاتينية يحرز المركز الثالث منذ ان فعلها منتخب الولايات المتحدة في النسخة الأولى على الإطلاق عام 1930.


الفوز على كرواتيا سيرفع من التصنيف العالمي للمنتخب المغربي ويجعله من ضمن أفضل عشرة منتخبات في العالم عندما يصدر التصنيف المقبل،  كما أنه سيحصل على الجائزة المالية الخاصة بصاحب المركز الثالث وقيمتها 27 مليون دولار. 
المدرب المغربي وليد الركراكي ربما يعيش أحلى وأروع سنوات مسيرته الكروية (كلاعب أو كمدرب)، فبعد اعتزاله اتجه إلى عالم التدريب في العام 2013 وعمل كمساعد لمدرب منتخب المغرب آنذاك قبل ان يقود الفتح الرباطي لثنائية الدوري والكأس، انتقل بعدها لتدريب نادي الدحيل القطري وحقق معه لقب بطولة الدوري، وفي الموسم الماضي قاد نادي الوداد البيضاوي إلى الفوز بلقب دوري أبطال افريقيا (على حساب الأهلي المصري).

ولأنه مدرب يعشق التحدي فقد قبل المهمة الصعبة بتدريب منتخب المغرب قبل ثلاثة شهور من انطلاق المونديال ليحقق معه إنجازاً غير مسبوق بعد أن أصبح أول مدرب محلي يصل بمنتخب بلاده إلى المربع الذهبي (من بين كل مدربي المنتخبات غير الأوروبية أو اللاتينية).. 
وليد الركراكي قال في تصريحات إعلامية: "الفرص الذهبية لا تتاح دائماً، لذلك راهنت على هذه التجربة رغم صعوبتها، كنت أعرف أن المهمة ليست سهلة، لكن إيماني بإمكانياتي ودعم اتحاد الكرة والجمهور شجعني وحفزني كثيراً.. سيكون من الرائع أن نحرز ميدالية في كأس العالم لأن هذا الجيل يستحق الأفضل بالنظر إلى المجهودات التي قدمها، وستكون هذه الميدالية أفضل هدية لجمهورنا الرائع الذي لم يبخل بالتشجيع والدعم في كل المباريات).

وعلى الرغم من أن منتخب إسبانيا كان أحد ضحايا منتخب أسود الأطلس في كأس العالم الحالي، فقد تم توثيق مشاهد احتفال لاعبي المغرب مع أمهاتهم عبر رسمة جدارية في مدينة برشلونة تحت اسم (الأمهات المهاجرات) باللغتين العربية والإسبانية، وتوثق واحدة من اللقطات الشهيرة التي تظهر فيها والدة أشرف حكيمي وهي تقبله بعد إحدى المباريات.. 


في تصريحات سابقة أكد لاعبو منتخب المغرب: أشرف حكيمي، حكيم زياش وسفيان بوفال، إن تفضيلهم لمنتخب المغرب على تمثيل البلاد الأوروبية التي ولدوا فيها تعود لارتباطهم بوالداتهم ذوي الأصول المغربية..
أداء منتخب المغرب سينعكس بالتأكيد على تصنيفه وعلى قيمة اللاعبين السوقية في الميركاتو، وبحسب موقع ترانسفير ماركت فإن قيمة لاعبي المغرب قبل انطلاق منافسات البطولة كانت تقدر بـ241 مليون يورو، مقابل 377 مليون يورو للاعبي كرواتيا، ولكن هناك أنباء كثيرة عن صفقات محتملة في سوق الانتقالات الشتوية أو حتى الصيفية المقبلة، وفي مقدمتها سعي نادي بايرن ميونيخ للتعاقد مع الحارس المغربي ياسين بونو بدلاً من حارسه العملاق مانويل نوير المصاب والذي سيغيب لفترة طويلة عن الملاعب. 


مجهود لاعبي المغرب في المباريات الست السابقة كان واضحاً والعامل البدني كان كبيراً حتى أن العديد من اللاعبين يعانون من الإصابات والإرهاق الشديد، والأكيد أن قائد منتخب المغرب رومان سايس لن يشارك في مباراة المركزين الثالث والرابع بسبب الإصابة. التدريبات الأخيرة لمنتخب المغرب شهدت غياب عدد من اللاعبين مثل سايس ومزراوي أو التدرب بشكل فردي مثل أوناحي، أشرف حكيمي ونايف أكرد.


أما المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش فقد أكد أن المباراة أمام المغرب ستكون بمثابة نهائي لمنتخب كرواتيا وأن المنتخب الكرواتي يأخذها على محمل الجد لأن الحصول على ميدالية في المونديال امر مهم.. وأشار داليتش إلى أن المغرب قدم مستويات رائعة للجميع وأن المباراة ستكون صعبة بسبب الروح القتالية العالية والأداء المميز الذي يتمتع به منتخب المغرب. 


داليتش أكد أن لاعبي منتخب كرواتيا يشعرون أيضاً بالإرهاق وهناك إصابة لدى الثنائي بروزوفيتش ويورانوفيتش وسيتم تقييم إمكانية مشاركتهما في صبيحة المباراة..  

أحصائيات في مباريات المركزين الثالث والرابع

مباراة المركزين الثالث والرابع لها تاريخ طويل لا يقل أهمية وإثارة عن بقية المباريات في كأس العالم، وأحياناً تكون من أجمل مباريات المونديال لأنها تشهد لعباً مفتوحاً غير متحفظ، وهو ما أسفر عن تسجيل الكثير من الأهداف. حيث لم تنته ولا أي مباراة بالتعادل السلبي ولم تذهب الى الأشواط الإضافية سوى مرة واحدة فقط عام 1986 بين فرنسا وبلجيكا والتي حسمت في النهاية لفرنسا 4-2 بعد التعادل 2-2.. 
هناك مجموعة من الأرقام المهمة المتعلقة بمباريات تحديد المركزين الرابع والثالث، فعلى مستوى الأهداف: "سجل فيها 73 هدف، 39 هدف في الشوط الأول مقابل 32 هدف في الشوط الثاني وهدفين في الأشواط الإضافية، 6 اهداف سجلت من ضربات جزاء فيما سجل هدفين عكسيين فقطغ، وغابت الاهداف عن هذه المباراة في نسختين فقط 1930 ونسخة 1950 والتي لعبت بطريقة مختلفة وحسم المركز الثالث وقتها للسويد والرابع لاسبانيا، وتبقى فقط نسخة 1930 بدون تحديد للمركزين الثالث والرابع .
في المباريات الـ 19 الماضية لعب في هذه المباراة 19 دولة، وتبقى ألمانيا أكثر الدول لعبا لها 5 مرات وبعدها البرازيل 4 مرات، وألمانيا أكثر من حقق المركز الثالث 4 مرات مقابل مرة واحدة المركز الرابع ، فيما حقق السويد 3 مرات المركز الثالث. 
ويعد التركي هاكان شوكور صاحب أسرع هدف في مباريات المركزين الثالث والرابع وأسرع هدف أيضا في تاريخ كأس العالم والذي سجله في مرمى كوريا الجنوبية عام 2002.
أما الفرنسي جوستين فونتين فهو صاحب السوبر هاتريك الوحيد في عام 1958 أمام المانيا.
وأكثر مباراة تسجيلا للاهداف مباراة فرنسا وألمانيا عام 1958 وسجل فيها 9 اهداف والتي انتهت 6-3 لمصلحة فرنسا.
وهناك 16 دولة من أوروبا وصلت لهذه المباراة مقابل 3 دول فقط من أمريكا الجنوبية ودولة اسيوية وحيدة إضافة إلى منتخب الولايات المتحدة (لكن كما ذكرنا لم تكن هناك مباراة مركزين ثالث ورابع).
كل حاملي الألقاب السابقين قد حصلوا على احد المركزين الثالث والرابع ما عدا الارجنتين التي لم تلعب في هذه المباراة ابدا.
اسبانيا لم تلعب في مثل هذه المباريات في تاريخ كأس العالم ولكنها أحتلت المركز الرابع في نسخة 1950 والتي كان لها نظام خاص في تحديد المراكز الأربعة الأولى.

تعهد زوجات لاعبي فرق التانغو 

بعيداً عن مباراة المركزين الثالث والرابع التي ستجري اليوم في تمام الساعة السادسة على ملعب البيت، كل الأنظار وكل أحاديث الناس المهتمة وغير المهتمة بكأس العالم هي عن مباراة الغد، المباراة النهائية للنسخة 22 من بطولة كأس العالم والتي ستجري على ملعب لوسيل وستحسم أمر المنافسة بين الأرجنتين وفرنسا على لقب مونديالي ثالث لهذا الفريق أو ذاك. 

زوجات لاعبي منتخب الأرجنتين تعهدن برسم وشم أو تاتو يخلد الذكرى التاريخية في حال فوز منتخب التانغو بلقب المونديال يوم غد الأحد، وكشفت زوجة مدافع مانشستر يونايتد ليساندرو مارتينيز عن هذا الاتفاق في حديث مع الصحف الإنكليزية، حيث أشارت إلى أن هناك أكثر من فكرة حول التاتو المقترح، ومن بينها وشم يحمل صورة لكأس العالم، ولكن لم يتوصلن لاتفاق نهائي بهذا الصدد حتى الآن.  

بنزيما وديشامب

العلاقة ما بين المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة والمدرب ديدييه ديشامب يبدو أنها عادت إلى نقطة الصفر، وهو ما يؤكد التقارير التي أشارت إلى أن استبعاد نجم ريال مدريد عن صفوف المنتخب لم تكن بسبب الإصابة بشكل تام، وخاصة أن اللاعب كان يتدرب طيلة فترة المونديال بشكل جيد مع ناديه في مدريد.

وطبعاً الأخبار التـي تم تداولها خلال اليومين الماضيين أن الرئيس الفرنسي طلب من ديشامب دعوة بنزيمة للمشاركة بالمباراة النهائية أو الجلوس على مقاعد البدلاء، وخاصة أن من حقه أن يتوج بميدالية ويرفع كأس العالم بما أن اسمه لا زال في القائمة ولم يتم استبداله بأحد آخر قبل بداية المونديال، لكن ديشامب رفض الأمر وكان رأيه أنه لا يريد أن يسيء إلى حالة الانسجام الموجودة حالياً في الفريق.
رد ديشامب لم يرق لبنزيمة على ما يبدو الذي نشر صورة له على صفحته في انستغرام وكتب عليها كلمتين فقط باللغة الفرنسية معناها: (أنا لا أهتم)..

الديوك وفيروس الابل:

عادة ما تخشى المنتخبات خطر الإصابات والإرهاق قبل المباريات النهائية، لكن حالة منتخب فرنسا ربما تعد الأولى من تاريخها في المسابقة.. بعد أن تفشى فيروس الإبل بين لاعبي منتخب الديوك قبل 48 ساعة من انطلاق صافرة البداية للمباراة النهائية لكأس العالم.. ومع إقامة بطولة كأس العالم للمرة الأولى في فصل الشتاء فقد ترك هذا الفيروس أثره بشكل أو بآخر من خلال العدوى التنفسية غير المعتادة بين لاعبي منتخب فرنسا.. فما هو فيروس الإبل؟
فيروس الإبل أو بحسب تسمية أخرى هو فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هي هدوى تنفسية تنتمي لجنس فيروسات كورونا الشهيرة. اكتشف لأو مرة عام 2012 وانتشر في العام 215 في 21 دولة من بينها السعودية والإمارات والكويت وعمان وغيرها.. وبينما يعتقد أن الخفافيش هي سبب انتشار وتفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) فإن فيروس كورونا الأقدم والمتكشف عام 2012 يعود سبب تفشيه إلى الإبل وهذا سبب التسمية.. 
أعراض هذا الفيروس هي أعراض الإنفلونزا العادية وقد تتضاعف أو تقل بالاعتماد على الحالية الصحية الأساسية للمريض، ويتسبب في التهاب بقناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهة للأنفلونزا مثال العطاس والسعال واسنداد الجيوب الأنفية مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.. 
عدد من لاعبي فرنسا أصيبوا بهذا الفيروس وفي مقدمتهم أدريان رابيو ودايوت اوباميكانو ليغيبا عن مباراة المغرب ولم يجلسا حتى في المدرجات. وبعد المباراة بساعات أعلن المدرب الفرنسي ديديه ديشامب أن كينغسلي كومان قد انتقلت إليه العدوى أيضاً ولم يشارك في التدريبات.

أغنية الجماهير الارجنتينية:

وتبقى الجماهير الأرجنتينية فاكهة هذا المونديال، حيث ملأت مدرجات ملعب لوسيل الذي احتضن خمس من ست مباريات لمنتخب التانغو حتى الآن، طبعاً كانت الأغنية الجماعية التي يغنيها مشجعو منتخب الأرجنتين في المدرجات وهم يحركون أيديهم اليمنى وبصوت واحد. 
قصة هذه الأغنية ترجع لسنة التسعين وتحديداُ بعد مونديال إيطاليا الذي شهد مواجهة الأرجنتين مع البرازيل وفوز الأرجنتين بهدف من تمريرة لمارادونا إلى كلاوديو كانيجيا بدور ال16 وكانت هي آخر مرة بتغادر فيها البرازيل من دور الـ16 مونديالياً.
كلمات الأغنية تقول: (يا برازيل كيف تشعرين الآن.. والدك وصل إلى المنزل (المقصود الأرجنتين)، نقسم أنه رغم مرور السنوات لن ننسى أبداً.. دييغو تلاعب بكم.. وكلاوديو سجل عليكم.. منذ مونديال إيطاليا لم تتوقفوا عن البكاء.. مارادونا أفضل من بيليه وستشاهدون ميسي وهو يجلب الكأس لنا.. (هذه العبارة أضيفت مؤخراً).

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر