اليوم نهائي مبكر بين هولندا والارجنتين.. والبرازيل تتطلع لرقصة جديدة أمام كرواتيا

اليوم نهائي مبكر بين هولندا والارجنتين.. والبرازيل تتطلع لرقصة جديدة أمام كرواتيا

في سهرة الليلة من مونديال قطر 2022 العالم على موعد مع نهائي مبكر ومواجهة ثأرية بين هولندا والأرجنتين، وسكالوني يسأل صحفيي بلاده: هل تشجعون منتخبنا أم هولندا؟
بينما البرازيل تتطلع لرقصة جديدة أمام كرواتيا، وفينيسوس يقول: "سأترك مراقبة مودريتش لكاسيميرو.
نهاية مشوار لويس انريكي مع الماتادور كأول ضحايا المونديال بعد الخروج المبكر أمام أسود الأطلس، وصحيفة بيلد تكشف فضيحة أخرى للمنتخب الألماني.
ورونالدو ينفي شائعات مغادرته معسكر البرتغال، وزلاتان ابراهيموفيتش يتمنى تتويج ميسي باللقب.

في مبارايث الليلة:

بعد راحة امتدت ليومين يومين تنطلق مساء اليوم مباريات الدور ربع النهائي والتي من المنتظر أن تشهد مواجهات نارية ومرتقبة، البداية مع مواجهة البرازيل وكرواتيا على ملعب المدينة التعليمية عند السادسة مساءً، والسهرة مع النهائي المبكر ما بين الأرجنتين وهولندا على استاد لوسيل أكبر ملاعب المونديال.
في الأيام القليلة الماضية سيطرت لقطات رقصات لاعبي منتخب البرازيل في مباراة كوريا الجنوبية على معظم الأحاديث قبل مواجهة كرواتيا وخاصة بعد تصريحات عدد من نجوم الكرة الإنكليزية والعالمية بأن ما حدث فيه تقليل من احترام الخصم ومبالغ فيه جداً وخاصة مشاركة المدرب البرازيلي تيتي بإحدى الرقصات والتي تعرف باسم رقصة البطريق مع ريتشارلسون واللاعبين البدلاء.

البرازيل والنجمة السادسة:

طبعاً أمام منتخب البرازيل ثلاث رقصات أخرى (إن جاز التعبير) حتى ليستعيدوا اللقب الغائب عن خزائنهم منذ 20 عاماً وتحديداً منذ التتويج باللقب الخامس في أول مونديال يقام بالقارة الآسيوية، ربما الأقدار تشير إلى أن البرازيل كان عليها تنتظرعودة المونديال إلى آسيا كي تفوز به مجدداً، لا شك أن كرواتيا تمثل عقبة كبيرة وليست سهلة أمام منتخب البرازيل في الطريق نحو تحقيق هذا الحلم، حلم لاسيكستا أو النجمة السادسة، منتخب البرازيل أمام المنتخبين الأوروبيين الذين واجههما بدور المجموعات عانى بشدة قبل أن يتمكن من تسجيل الأهداف والفوز على كرواتيا وسويسرا، ومنتخب كرواتيا يعد من المنتخبات المنظمة دفاعياً بشكل كبير.
لكن البرازيل مشهورة ومعروفة بأنها تحتفل بطريقة الرقص بعد أهدافها واللاعبين البرازيليين كانوا مميزين عبر التاريخ باحتفالاتهم بدءاً من نسخة 1982 مع جونيور وإيدر وفالكاو وسقراط وزيكو، وصولاً إلى كاريكا عام 1986 وبيبيتو وروماريو عام 1994.. 
بعد حقبة السبعينيات ظهرت احتفالات مميزة لعدد من لاعبي العالم بعد تسجيلهم الأهداف والبداية كانت من خلال منتخب البرازيل 1982، وقصة احتفالات اللاعبين بأهدافهم أصبحت علامة مميزة وعلامة تجارية، وبعض اللاعبين يوجهون التحية لأولادهم، والبعض الآخر مثل كريستيانو رونالدو لديه قفزة معينة وصرخة (سي) الشهيرة، وديبالا الأرجنتين لديه طريقة خاصة بوضع اليد على الوجه، وكراوتش الإنكليزي كان يحتفل بطريقة المشي مثل الروبوت ورقصة البريك دانس، لكن تبقى رقصات منتخب البرازيل هي الأكثر تميزاً لأنها تعبر عن ثقافة وتقاليد ولأنها تحدث بشكل جماعي وتظهر كم السعادة والمتعة بالنسبة لللاعبين.

عودة نيمار:

عودة نيمار بمباراة دور الـ16 كان لها أثركبير على أداء منتخب البرازيل والسحر الذي رأيناه وخاصة في الشوط الأول أمام كوريا الجنوبية، المواجهة التي شهدت تسجيل أربعة أهداف بالشوط الأول، الشي الذي لم تفعله البرازيل منذ مباراة الافتتاح لمونديال 1954 أمام المكسيك.
نيمار أصبح في رصيده سبعة أهداف بكؤوس العالم، ويبقى بعيد عن رقم الأسطورة بيليه أو حتى أفضل هدافي البرازيل بكؤوس العالم الظاهرة رونالدو، ومع ذلك لا يمكن أبداً إغفال الأثر الذي يتركه عندما يكون موجود بالملعب. 

الطموح الكرواتي:

بالمقابل منتخب كرواتيا يطمح بالتواجد في المربع الذهبي للمونديال للمرة الثالثة في تاريخه بعد مونديال 1998 عندما احتل المركز الثالث وفي المونديال الماضي عندما وصل للمباراة النهائية وخسر امام فرنسا.
المنتخب الكرواتي لم يقدم نفس المستوى المعروف عنه واحتاج إلى ركلات الترجيح ليتجاوز عقبة منتخب الساموراي في دور الـ16، وهو بحاجة لأن ينهي عقدة تاريخية أمام البرازيل من خلال أربع مواجهات لم يحقق الفوز بأي منها.
المواجهات البرازيلية – الكرواتية بدأت بمباراة ودية عام 2005 وانتهت بالتعادل (1-1) بعدها تجدد اللقاء بين الفريقين بكأس العالم 2006 وبوقتها فازت البرازيل بهدف ريكاردو كاكا، واللقاء تجدد بين المنتخبين بكأس العالم 2014 وفيه فازت البرازيل (3-1) وسجل نيمار بوقتها هدفين، أما آخر مواجهة بين الفريقين فكانت مباراة ودية بعام 2018 على ملعب آنفيلد رود بمدينة ليفربول الإنكليزية وانتهت بفوز البرازيل بهدفين دون رد.

في مديح الخصم:

مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش قال بالمؤتمر الصحفي: (المنتخب البرازيلي هو الأوفر حظاً للفوز، ويجب ان نواجه هذه الحقيقة، انهم أقوى وأفضل منتخب في العالم، لكن علينا دخول المباراة بإيمان كبير وثقة بالنفس والبحث عن فرصنا، سوف نستمتع بمواجهة البرازيل وهذا كل شيء). 
أما مدرب منتخب البرازيل تيتي فقال: (المنتخب الكرواتي لديه مهارات تكتيكية عالية في خط الوسط، ولا يتعلق الأمر بالتمرير بل أيضاً بالتحرك بدون كرة بخلاف أن لديه لاعبون يعملون بشكل دائم ويركضون كثيراً. 
النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور أكد بأن المواجهة مع منتخب كرواتيا وصيف النسخة الماضية ستكون صعبة، لكنه أشار إلى أن الفريق تحضر بشكل ممتاز وهو جاهز للمباراة تماماً متل مباراة كوريا الجنوبية، أما عن كيفية إيقاف زميله بريال مدريد لوكا مودريتش فعلق وقال: مودريتش لاعب عظيم وتعلمت منه الكتير داخل وخارج الملعب، وكان يدعمني انا ورودريغو وميليتاو ودائماً يساعد اللاعبين الشباب والجدد بالفريق، اكيد ستكون مواجهة غريبة ومميزة لكن سأترك مهمة إيقافه لكاسيميرو، هو قادرعلى ذلك أفضل مني. 

مبارة الثأر:

في مبارة السهرة، تواجه الأرجنتين وبقيادة نجمها ليونيل ميسي اختباراً صعباً امام هولندا في الدور ربع النهائي من أجل حلم تحقيق النجمة الثالثة واللقب العالمي لأول مرة منذ عام 1986 بعدما وصلت للمباراة النهائي عامي 1990 و2014 وخسرت أمام ألمانيا بالمرتين، المواجهة تفوح منها رائحة الثأر دائماً رغم تعدد المواجهات من عام 1978 لليوم لكن الهولنديين لم ينسوا النهائي الشهير ببوينس آيرس والذي خسروه بالتمديد امام منتخب التانغو وكان أحد ثلاثة نهائيات تخسرها هولندا (المنتخب المنحوس والبطل غير المتوج بكأس العالم).. 
هولندا قدمت كرة واقعية بالمونديال الحالي بعيداً عن أسلوب الكرة الشاملة الذي اشتهرت فيه، وتمكنت من الفوز على قطر والسنغال وتتعادل مع الإكوادور، قبل ما تتخطى عقبة منتخب الولايات المتحدة بسهولة بدور الـ16،  ومن الواضح تماماً ان الفريق منسجم تماماً مع المدرب لويس فان خال الذي لم يخسر بـ11 مباراة متتالية بكأس العالم، ويطمح إكمال المشوار حتى النهاية لتحقيق إنجاز غير مسبوق بتاريخ الكرة الهولندي ومع جيل شاب لا يعتمد على أسماء كبيرة.
فان خال تحديداً لديه تار خاص مع منتخب الأرجنتين بعدما خسر أمامه بركلات الترجيح في نصف نهائي مونديال 2014 وهذا الشيء كان حاضر في المؤتمر الصحفي الذي قال فيه: (لدي حساب أرغب في تصفيته مع الأرجنتين، أتمنى من الجماهير الهولندية أن تساندنا لأننا نستمد الكثير من الدعم من خلالها. 
المدرب ليونيل سكالوني أكد  في المؤتمر الصحفي أمس أنه لا يمكن الاستعداد لمباراة بالأدوار الإقصائية من دون التفكير بالركلات الترجيحية وقال: (لا أسعى للعب أكثر من 90 دقيقة ولكن يبقى سيناريو ركلات الترجيح أحد السيناريوهات المطروحة لهذه المباراة، قمنا بتحليل مباريات المنتخب الهولندي وخاصة أمام الإكوادور ونحن مستعدون لبذل كل جهدنا).. 

غضب سكالوني:

سكالوني انفجر غضباً تجاه صحفيي الأرجنتين الحاضرين بعد تكرار سؤالهم عن رودريغو دي بول بعدما انتشرت أخبار عن إصابته بتمارين يوم الأربعاء وقال: (لماذا تستمرون بسؤالي عن دي بول، التمارين كانت خلف أبواب مغلقة، كيف علمتهم أن شيئاً قد حدث له ومن أين تأتون بتلك المعلومات الغريبة إنه بخير تماماً وأنا لا أعلم إن كنتم تشجعون منتخبنا الوطني أم هولندا). 
وحول عدم مشاركة النجم باولو ديبالا حتى الآن أكد سكالوني: (لم أجد الفرصة المناسبة لإشراكه حتى الآن، إنه لاعب جيد ولكن التشكيلة تضم 26 لاعباً)..

الأمل بميسي:

الأرجنتين بطبيعة الحال تعول كثيراً على النجم ليونيل ميسي الذي لا يملك تاريخاً مميزاً في الأدوار الإقصائية عموماً وفي الدور ربع النهائي خصوصاً، ميسي الذي يملك تسعة أهداف في كأس العالم وهدفه في مرمى استراليا كان الأول له في الأدوار الإقصائية، لكنه ساهم بأربعة من الأهداف السبعة التي سجلتها الأرجنتين بالمونديال الحالي.
رحلة ميسي مع الدور ربع النهائي بدأت في أول مونديال شارك به عام 2006 وكانت أمام منتخب ألمانيا لكنه بقي حبيس دكة البدلاء ولم يشارك في المباراة التي خسرتها الأرجنتين بركلات الترجيح.
في مونديال 2010 خسر ميسي مع منتخب بلاده في دور ربع النهائي أمام ألمانيا  بنتيجة ثقيلة بلغت أربعة أهداف نظيفة، وفي مونديال 2014 نجحت الأرجنتين في تجاوز بلجيكا بهدف سجله غونزالو هيغوايين، أما في العام 2018 فلم يصل ميسي إلى الدور ربع النهائي بعد الخروج من دور الـ16 على يد فرنسا.
أما مواجهات ميسي مع هولندا في كأس العالم فكانت في العام 2006 في دور المجموعات وكان بديلاً ولم يشارك وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وفي العام 2014 في الدور نصف النهائي وانتهت أيضاً بالتعادل السلبي ولكن ميسي سجل ركلة ترجيحية.  
هذه المواجهة السادسة بين هولندا والأرجنتين بكأس العالم ودائماً كانت مباريات الفريقين فيها طابع الإثارة والندية، كل فريق فاز مرتين والتعادل كان حاضر بآخر مباراة جمعتهما عام 2014، اما بصفة عامة التقى المنتخبين بتسع مباريات رسمياً وودياً ففازت هولندا 4 مرات والأرجنتين 3 مرات والتعادل كان حاضر بمباراتين.

في المتفرقات..

رونالدو يواجه إشاعة جديدة

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نفى عبر حسابه في تويتر الشائعات والأخبار التي تحدثت عن تهديده بمغادرة معسكر البرتغال في المونديال إذ تكرر جلوسه على مقاعد البدلاء مجدداً، وأشار رونالدو إلى أن هذه الأخبار المغلوطة هدفها النيل من حالة الاتحاد الموجودة داخل صفوف المنتخب البرتغالي، وقبل تغريدة رونالدو كان الاتحاد البرتغالي لكرة القدم قد أصدر بياناً رسمياً نفى فيه هي الأخبار وقال: رونالدو لم يهدد من قريب او بعيد بالمغادرة من معسكر المنتخب وهذه الأخبار والشائعات لن تنجح في مسعاها للنيل من وحدة كتيبة المدرب فرناندو سانتوس.
طبعاً رونالدو منذ بداية المونديال تلاحقه الأخبار السيئة والمشاكل، بدأنا الحكاية من التصريحات التي أدلى فيها قبل مجيئه إلى المونديال وقال فيها على ناديه مانشستر يونايتد والتي أثرت على لقائه بزملاؤه في مانشستر عند الوصول إلى معسكر المنتخب وخاصة برونو فرنانديش، ومن بعدها أخبار فسخ عقده مع الفريق الإنكليزي وبقائه بلا ناد ومسألة عرض نادي النصر السعودي.
 رونالدو اكتفى بتسجيل هدف واحد من ركلة جزاء، أما الهدف الثاني فأثار جدل بأن لامس الكرة برأسه والاتحاد البرتغالي سانده بإرسال طلب للفيفا باحتساب الهدف لصالحه على حساب صاحب الهدف فرنانديش، ومن بعدها المشادة الكلامية اللي حصلت بينه وبين المدرب فرناندو سانتوس بعد استبداله بمباراة كوريا الجنوبية واللي أسفرت لاحقاً عن جلوسه على مقاعد البدلاء بمباراة سويسرا، كل هذ الأمور كانت تلاحق أحد أفضل لاعبي العالم.

سوق سوداء لبطاقات مباراة المغرب والبرتغال!

وفي سياق آخر الجماهير المغربية  تعيش صدة أخرى بتكرار السيناريو اللي عاشته قبل مباراة اسبانيا بعد ما انتشرت ظاهرة بيع تذاكر المباراة في السوق السوداء. الفيفا كان حدد سعر تذاكر مباريات الدور ربع النهائي للفئة الأولى بـ413 دولار، والفئة الثانية بـ401 دولار والفئة الثالثة بـ200 دولار لكن وبحسب الأنباء الواردة فالتذاكر كلها نفدت وتم طرحها مجدداً في السوق السوداء حيث وصل سر التذكرة الواحدة لأكثر من 2600 دولار.

إنريكي آوت!

وفي تداعيات الدور 16 أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم رحيل المدرب لويس انريكي فور وصول المنتخب الإسباني إلى بلاده وتعيين المدرب لويس دي لافوينتي، وانريكي كان استلم مهامه التدريبية مع الماتادور عقب نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا ودرب المنتخب في ست مباريات فاز فيها بأربع مباريات وخسر أمام إنكلترا وكرواتيا لكن ترك منصبه بعدها لأسباب عائلية لم يتم الكشف عنها بهداك الوقت، لكن تبين أن انريكي فضل البقاء بجانب ابنته التي كانت تخوض معركة ضد مرض سرطان العظام قبل ما تتوفى بشهر آب 2019.
انريكي رجع لتدريب منتخب اسبانيا بعد عدة أشهر فقاد منتخب اسبانيا للوصول إلى نصف نهائي يورو 2020 وإلى المباراة النهائية لبطولة دوري الأمم الأوروبية وقدم جيل جديد للكرة الإسبانية ينتظر أن يكون هو الأساس للسنوات المقبلة، وخلال الولاية الثانية لانريكي مع منتخب اسبانيا خاض 39 مباراة وفاز ب21 وتعادل في 11 وخسر 7 مباريات وسجل منتخب (لاروخا) 84 هدف وتلقت شباكه 36 هدف.
أما بالنسبة للمدرب الجديد لويس دي لافوينتي فهو مدرب منتخب إسبانيا للشباب والأولمبي ومعظم لاعبي المنتخب الإسباني الحالي لعبوا تحت قيادته.. لافوينتي قاد منتخب إسبانيا تحت 19 سنة للقب كأس أمم أوروبا عام 2015 وحقق اللقب مجدداً عام 2019 بنفس الفئة العمرية وبعدها قاد المنتخب الإسباني إلى فضية مسابقة كرة القدم الأولمبية في طوكيو بعد ما خسر النهائي قدام البرازيل.

الفضائح تلاحق المنتخب الألماني رغم خروجه المبكر!

فضائح المشاركة الألمانية في مونديال 2022 تبدو بلا نهاية، كل يوم نسمع عن قصة جديدة وفضيحة جديدة من كواليس معسكر منتخب ألمانيا التي تسببت بحسب البعض بخروج منتخب ألمانيا من الدور الأول للبطولة. صحيفة بيلد الألمانية كشفت عن خلاف حاد ما بين مدرب المنتخب هانزي فليك ومسؤولي الاتحاد ولاعبي منتخب ألمانيا قبل مباراة مصيرية (على حد تعبير الصحيفة)، اما سبب الخلاف فهو رفض فليك قدوم زوجات وصديقات لاعبي منتخب ألمانيا إلى فندق مقر الإقامة، لكن ما حصل هو أن الاتحاد الألماني سمح بهذا الشيء وقضوا يومين بالفندق، وحلال اليومين تجمعت الزوجات للنزول إلى المسبح وتركوا الأطفال عند اللاعبين للعناية بهم لعدة ساعات على حساب راحة اللاعبين الشخصية، وهو ما أزعج فليك كثيراً.
وعلى سيرة هانزي فليك، الأنباء القادمة من ألمانيا تقول إن الاتحاد الألماني جدد الثقة بالمدرب الفائز بالسداسية التاريخية مع بايرن ميونيخ حتى نهاية يورو 2024 واللي رح تستضيفها ألمانيا. 

السلطان يتمناها ارجنتينية لأجل عيون ميسي:

النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش أجاب عن سؤال حول امنياته بشأن المنتخب الذي يتمنى فوزه بكأس العالم لصحيفة (ريكورد) وقال: أتمنى فوز الأرجنتين بكأس العالم لأجل ليونيل ميسي.. 
زلاتان ابراهيموفيتش سبق ولعب مع ليونيل ميسي لموسم واحد بس ببرشلونة تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا.. ولكن بوقتها خرجت كتير من التقارير اللي تحدثت بأنو ميسي كان السبب في خروج زلاتان من البارسا وهادا الشي أكده اللاعب السويدي بمذكراته (أنا زلاتان) اللي نشرت قبل عدة سنوات. 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر