خروج تونسي مشرف بعد قهر ابطال العالم، واستراليا صنعت المفاجأة وتأهلت

خروج تونسي مشرف بعد قهر ابطال العالم، واستراليا صنعت المفاجأة وتأهلت

عماد الأميري | المشهد

الإثارة كانت عنوان اليوم الحادي عشر من من مونديال قطر، يوم فازت فيه الأرجنتين على بولندا وتأهلت معها إلى دور الـ16، فيما اكتفت السعودية بانتصارها التاريخي على الارجنتين وخرجت أمام ومع المكسيك، كذلك نسور قرطاج خرجوا بعد أن أسقطون أبطال العالم في فوز شرفي، لتلتحق أستراليا بركب المتأهلين بعد أن صعقت الدنمارك.

بينما الامال معلقة اليوم على أسود الأطلس آخر الفرق العربية والذي يملك حظوظ كبيرة في مواجهة كندا، بينما ألمانيا تتوعد كوستاريكا، واسبانيا في مواجهة اليابان.

نصر شرفي لتونس على أبطال العالم:

ودعت الجماهير العربية بالأمس منتخبين عربيين، على الرغم من تحقيقهما انتصارات تاريخية وغير مسبوقة، منتخب السعودية اكتفى بفوز على الأرجنتين ومن بعدها تلقى خسارتين أمام بولندا (0-2) وامبارح أمام المكسيك (2-1)، أما منتخب تونس فالغريب انه تعادل مع الدنمارك، فاز بالأمس على فرنسا ولكنه كان تكبد بخسارة مفائة أمام استراليا دفع ثمنها بإقائه من الدور الأول.

ففي المجموعة الرابعة تمكنت تونس من إلحاق هزيمة أولى بالمنتخب الفرنسي (الذي لعب بتشكيلة احتياطية غير متجانسة) وبهدف مقابل لاشيء سجله وهبي خزري أدخله التاريخ على المستوى الشخصي لكونه سجل في ثلاث مباريات مونديالية متتالية ليكون أول لاعب افريقي يفعلها من خلال هدفين في مرمى بلجيكا وبنما بالمونديال الماضي وهدف بالمونديال الحالي.

وهادا هو الانتصار هو الثالث فقط في ست مشاركات لتونس بتاريخ كأس العالم، الأول كان عام 1978 في الارجنتين على حساب المكسيك (وحينها أطلق على فوز تونس وما فعلته بأنها كانت صيحة العرب لأنه كان أول انتصار عربي)، ومن ثم على حساب بنما (2018) والفوز الثالث على حساب فرنسا (2022) دون أن تتمكن من العبور للدور الثاني في هذه المشاركات الست ولو مرة واحدة.

بالنسبة لفرنسا توقفت سلسلة اللاهزيمة في المونديال بعد 9 مباريات، حيث تعود آخر هزيمة إلى العام 2014 أمام ألمانيا. كما انها الخسارة الأولى لفرنسا في دور المجموعات منذ عام 2010 عندما خسرت مع جنوب افريقيا وخرجت من الدور الأول.

المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب قال بعد المباراة: (واجهنا بعض الصعوبات في مباراة تونس بسبب الاختيارات، وإجراء عدة تعديلات على التشكيل الأساسي نظراً لضغط المباريات، لكن حققنا الهدف الأهم وهو التأهل في الصدارة، وأكيد سنتعافى لنبدأ مسابقة أخرى في الأدوار الاقصائية، وتابع معلقاً على إلغاء الهدف: "بالنسبة لهدف غريزمان ليس لدي فكرة لما ألغاه الحكم ربما بسبب التسلل لكن الحكم استغرق وقتاً وبعدها أحبط فرحتنا بالعودة.

المفاجأة الاسترالية:

في المباراة الثانية يمكنت استراليا من تفجر مفاجأة بفوزها على الدنمارك بهدف، لـتتأهل للدور الثاني للمرة الثانية فقط في تاريخها، منتخب استراليا (الضيف الثقيل على القارة الآسيوية)، بلغ النهائيات عن طريق الملحق الآسيوي أولاً ثم الملحق العالمي، حقق انتصارين في مجموعته بنتيجة (1-0) بعد ما خسر افتتاحاً أمام فرنسا (4-1) وبكل بساطة موجود حالياً بدور الـ16.

مدرب استراليا طالب بعطلة رسمية باستراليا (اليوم) للاحتفال بهادا التأهل التاريخي، وقال بالمؤتمر الصحفي: "صعدنا بعد غياب طويل من عام 2006 ووقتها كان رصيدنا 4 نقاط بينما اليوم 6 نقاط، أنا على مقربة من هذا الجيل الذي أدربه منذ سنوات ودربتهم في الأولمبياد، ووقال ان لاعبيه قادرون للذهاب بعيداً، رغم ان منتخبنا استراليا كان آخر مرشح بين منتخبات آسيا للتأهل لكن تأهلنا، والكرة الآسيوية تطورت وقادرة على صنع انجازات بكأس العالم.

المجموعة الثالثة وعودة المنطق:

شهدت المجموعة الثالثة استعادة المنطق باليوم الأخير بعد ما حققت الأرجنتين الفوزعلى بولندا بهدفين دون رد، وبنفس الوقت المكسيك فازت على السعودية (2-1)، وبموجب النتيجتين، الأرجنتين تصدرت مجموعتها برصيد ست نقاط، وحلت بولندا بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن المكسيك، بينما السعودية حلت بالمركز الرابع والأخير رغم فوزها التاريخي على الأرجنتين.

مباراة الأرجنتين مع بولندا شهدت إهدار النجم ليونيل ميسي لركلة جزاء، تصدى لها حارس مرمى المنتخب البولندي (تشيزني) ليصبح ثاني حارس بكأس العالم يتصدى لركلة جزاء هو تسبب فيها، وثالث حارس بتاريخ كأس العالم يتصدى لركلتي جزاء بنفس المونديال بعد مواطنه توماشفسكي عام 1974 والأمريكي براد فريدل (2002).
بالنسبة لميسي هذه الركلة رقمها 31 بين الركات التي أهدرها في مسيرته مع منتخب الأرجنتين وبرشلونة وباريس سان جيرمان، (مع منتخب التانغو أهدر ميسي 5 ركلات جزاء مقابل ركلة واحدة مع باريس و25 مع برشلونة)، وعليه يتفوق ميسي على كريستيانو رونالدو بعدد الركلات التي تم إهدارها خلال مسيرتهما الكروية، حيث أن رونالدو وقع في هذا الفخ 29 مرة منها 7 مع منتخب البرتغال و5 مع اليوفي و4 مع مانشستر يونايتد، اما الحصة الأكبر فهي مع ريال مدريد 13 ركلة.
لمدرب ليونيل سكالوني قال بعد المباراة: "الخسارة مع السعودية مؤلمة لكنها صارت من الماضي، وتابع: "بكأس العالم كل المنتخبات صعبة وقوية وإن لم تلعب بشكل جيد ستخسر، نحن سعداء بالنتيجة لكن لن نبالغ بالفرحة، مستغرباً أن فريقه سيلعب بعد يومين فقط مباراة في الدور الثاني رغم تصدر مجموعنه.

تجربة جيدة للسعودية:

بالنسبة للمنتخب السعودي طبعاً خرج من المونديال بعد أداء مشرف وتجربة جيدة بالعموم، وحقق فوز تاريخي وغير مسبوق على أحد أبطال العالم السابقين يقوده النجم ليونيل ميسي، وأوقف سلسلة اللاهزيمة لمنتخب التانغو عند 36 مباراة، وكان سجل منتخب السعودية 3 أهداف وهذا أفضل رقم منذ مشاركته الأولى عام 1994 حينها سجل 4 أهداف وتأهل لدور الـ16.

على صعيد اللاعبين في هذه المباراة عادل اللاعب السعودي سالم الدوسري رقم سامي الجابر ووهبي الخزري من تونس كأفضل هداف عربي في تاريخ المونديال بـ3 أهداف. 

 بينما الحارس المكسيكي أوتشوا لم يغلق الباب أمام مشاركة مونديالية سادسة في النسخة المقبلة التي تستضيفها بلاده عام 2026 مع أميركا وكندا، على الرغم من أنه سيبلغ سن الـ41، طبعاً لم يسبق لأي لاعب أن شارك بست مونديالات مختلفة، أما أكبر حارس مرمى بتاريخ النهائيات فهو المصري عصام الحضري اللي شارك بالمونديال الأخير مع منتخب مصر وكان عمره 45 سنة و161 يوماً.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر