لتسهيل التعاقد وتسويق المحصول .. مسح شامل على مستوى الصنف لكل مزارع حمضيات ووضع استمارة إلكترونية لكل مزرعة

لتسهيل التعاقد وتسويق المحصول .. مسح شامل على مستوى الصنف لكل مزارع حمضيات ووضع استمارة إلكترونية لكل مزرعة

أكد المهندس نشوان بركات مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن برنامج الاعتمادية «المعدل والمحدث» الخاص بتطوير وتأهيل زراعة محصول الحمضيات قد قطع أشواطاً مهمة جداً.
 

اقرأ المزيد: مجلس الوزراء يوافق على مقترحات لدعم تسويق محصول الحمضيات

بركات أشار إلى أن المكون الأول للبرنامج ينص على تدقيق المساحات المزروعة والكميات، تمهيداً لإعداد قاعدة بيانات دقيقة، ومن ثم التحرك باتجاه إجراء عملية مسح شامل وكامل على مستوى الصنف لكل مزارع حمضيات، والعمل حتى نهاية العام 2023 على وضع استمارة إلكترونية لكل مزرعة.
برنامج زمني محدد
وأضاف بركات أن المكون الثاني يتضمن إعادة تأهيل وإعمار مزارع الحمضيات من خلال برنامج زمني محدد «سيتم وضعه قريباً جداً» بالشكل الذي يمكننا من ضمان نشر زراعة الأصناف التصديرية وفقاً لمتطلبات وأذواق الأسواق الخارجية.
خارطة تصنيفية
ونوه إلى أن الخطوة المهمة في هذا المكون هي زراعة صنف واحد في كل مزرعة وفق الخارطة التصنيفية التي سيعمل مكتب الحمضيات على وضعها، بالشكل الذي يضمن الحصول على أكبر إنتاجية ممكنة من حيث الكم والنوع في وحدة المساحة، ويسهل عملية التعاقد في المستقبل، وتسويق المحصول على نطاق واسع.
وبين أن موافقة رئيس مجلس الوزراء مؤخراً على توصية اللجنة الاقتصادية، المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتقديم دعم للفلاحين والمزارعين، الراغبين بإعادة إعمار بساتينهم، من خلال برنامج تقديم الغراس الجديدة من الحمضيات بشكل مجاني لاستبدال الأشجار الهرمة منها، شريطة الالتزام بالشروط التي تحددها الوزارة من حيث الأصناف وطريقة الزراعة والمكافحة، هي خطوة مهمة جداً في برنامج الاعتمادية.
خطوة أولى
وأوضح بركات أن خطة العمل الخاصة بالبرنامج تشمل أيضاً تجميع عدد من المزارعين ضمن وحدة تسويقية معينة ولأصحاب الحيازات الصغيرة مبدئياً «خطوة أولى» لتسهل عملية التعاقد معهم في المستقبل.
أما بالنسبة للمكون الثالث ـ بحسب بركات ـ فهو خاص بعملية المباشرة بالتسويق عن طريق برنامج الاعتمادية الذي يضمن أيضاً اعتماد المزارع ومراكز الفرز والتوضيب والشركات المختصة بعملية التسويق، مبيناً أن الجهات العامة المشاركة في تنفيذ برنامج الاعتمادية هي وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية «هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات»، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك «المؤسسة السورية للتجارة»، والنقل، والإدارة المحلية والبيئة.


نكهة ولون مميز
وقال: إن الحمضيات السورية تشتهر عن غيرها بثمارها ذات النكهة واللون المميز وبكميات كبيرة وأصناف متعددة ومواعيد نضج مختلفة أسوة بالكثير من دول العالم (على سبيل المثال لا الحصر أميركا ـ البرازيل ـ إسبانيا ـ إيران ـ مصر ـ الهند) من جهة، إلى جانب تطوير مفهومي زراعة وصناعة الحمضيات (منتج زراعي آمن بمواصفات وجودة عالية وتطويرها وتقديم الرعاية والخدمة للأشجار المثمرة من الغرسة وحتى المنتج وصولاً إلى باب المزرعة) من جهة أخرى، يضاف إلى كل ذلك وأهمها شهادة مخابر ومراكز أبحاث عالمية التي تؤكد خلو منتجنا على اختلاف أنواعه من الأثر المتبقي للمبيدات وذلك نتيجة اعتماد برنامج المكافحة المتكاملة في السيطرة على آفات الحمضيات منذ عام 1997 والتي توزع مجاناً على المزارعين (المبيدات المنتجة في مخابر وزارة الزراعة) والتي توفر على المزارعين حالياً عشرة مليارات ليرة.

الثورة

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
ما هو تقييمكم لتجربة التتبع الالكتروني للميكروباصات Gps
جيدة.. ساهمت بحل أزمة النقل الداخلي
مقبولة.. خففت من الازدحام وساعات الانتظار
سيئة.. لا زال هناك ازدحام وخاصة في ساعات الذروة
النتائج
جيدة.. ساهمت بحل أزمة النقل الداخلي
مقبولة.. خففت من الازدحام وساعات الانتظار
سيئة.. لا زال هناك ازدحام وخاصة في ساعات الذروة