لا اتصال بين الأسد وإردوغان

لا اتصال بين الأسد وإردوغان

متابعة نعيم ابراهيم:

نفت مصادر رفيعة احتمال حدوث اتصال بين الرئيس بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب إردوغان.

وقالت المصادر أمس الثلاثاء إن الحديث عن احتمال الاتصال بين الرئيس الأسد ونظيره التركي إردوغان غير صحيح إطلاقا .

يأتي ذلك رداً على وسائل إعلام تركية قالت، في وقت سابق أمس إنّ "الرئيس إردوغان ونظيره السوري قد يجريان اتصالاً هاتفياً، خلال الفترة المقبلة، باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، مشيرة إلى أنّ "هناك اتصالاتٍ دبلوماسية من بلدٍ خليجي وآخر أفريقي مع سورية وتركيا، من أجل ترتيب لقاء بين رئيسي البلدين".

وفي هذا السياق، أوضحت أنقرة أنّ الأمر "مبكر جداً" على عقد لقاء بين الرئيسين، فيما يظلّ إجراء مكالمة هاتفية ممكناً.

من جهتها قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، إن الإجابة بخصوص المزاعم عن خطة اتصال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس السوري بشار الأسد باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن لموسكو إعطاء تعليق عليها.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، أن الشؤون السورية تمت مناقشتها من قبل قادة روسيا الاتحادية وتركيا، ما تبقى هي القضايا الثنائية لدمشق وأنقرة، وفق وكالة ريا نوفوستي وكان الكرملين أكد أنّ بوتين وإردوغان، بحثا الوضع في سورية خلال قمتهما الثنائية في سوتشي، مشددين على "دعمهما الحفاظ على وحدة سورية".

وصرح إردوغان أمس الاول الاثنين، أنّ بلاده تعتزم شنّ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية "لمكافحة الإرهاب"، وإنشاء ما وصفها بـ "المنطقة الآمنة"، مشيراً إلى أنّ تركيا "لن تطلب الإذن قبل شنّ عملية عسكرية في سورية".

وتشدد دمشق على ان الوجود العسكري التركي في البلاد احتلالاً، وتهديداً للسلم الإقليمي والدولي.

وكان الرئيس الأسد أكد في الآونة الاخير في حوار مع قناة روسيا اليوم أن سورية ستقاوم أي غزو تركي لأراضيها ، مشيرا إلى انه إذا كان هناك غزو فسيكون هناك مقاومة شعبية بالمرحلة الأولى طبعاً في الأماكن التي يوجد فيها الجيش السوري، وهو لا يوجد في كل المناطق في سورية، وعندما تسمح الظروف العسكرية للمواجهة المباشرة سنفعل هذا الشيء، مبينا انه منذ عامين ونصف العام حصل صدام بين الجيشين السوري والتركي وتمكن الجيش السوري من تدمير بعض الأهداف التركية التي دخلت إلى الأراضي السورية، سيكون الوضع نفسه بحسب ما تسمح الإمكانيات العسكرية، عدا عن ذلك سيكون هناك مقاومة شعبية.

كما احتجت سورية، في رسائل عديدة بعثتها وزارة الخارجية إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن، على نية تركيا شن عملية عسكرية داخل أراضيها. وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني