باحثة اقتصادية تجيب على سؤال : لماذا لا يوجد لدينا مفكرين اقتصاديين ؟

باحثة اقتصادية تجيب على سؤال : لماذا لا يوجد لدينا مفكرين اقتصاديين ؟

المشهد | متابعات

أجابت الباحثة الاقتصادية والدكتورة في كلية الاقتصاد بجامعة القنيطرة "رشا سيروب" عن سؤال يطرحه الكثير من السوريين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وهو "ألا يوجد مفكرين اقتصاديين في سورية؟" .

ورداً على هذا السؤال، بينت "سيروب" في تدوينةً لها أن "جودة التعليم ترتبط بشكل كبير بمؤشر رقمي وهو نسبة طالب إلى أستاذ، أي عدد الطلاب في اختصاص ما نسبة إلى عدد أعضاء الهيئة التعليمية في هذا الاختصاص، وكلما انخفضت هذه النسبة ساهم ذلك تحسين جودة التعليم، حيث يمكن أن يخصص الأستاذ الجامعي وقتاً أكبر واهتماماً أكثر بالطلبة" .

مضيفةً : "طبعاً الجامعات المرموقة والعريقة تكون نسبة طالب إلى أستاذ فيها لا تتعدى 10 طلاب مقابل كل دكتور" .

أما في في سورية، تبلغ نسبة طالب إلى أستاذ في كلية الاقتصاد 64:1 كانت أعلى النسب (أي الأسوأ) في جامعة دمشق، حيث بلغت هذه النسبة 138:1، تليها جامعة البعث 94:1، ثم جامعة حماة 84:1، وأقل نسبة (أي الأفضل) في جامعة تشرين (25:1) وهي أقل من النسبة المحددة وفق قواعد الاعتمادية في الجامعات الخاصة والتي وصلت إلى 70:1، بحسب ما ذكرت سيروب .

وتابعت سيروب : "عندما تطلب وزارة التعليم العالي من الجامعات تحديد احتياجاتها، تقوم كلية الاقتصاد بطلب عدد قليل بذريعة "يوجد فائض في الأساتذة" ورغم هذا العدد القليل، تقوم الوزارة باختصار هذا العدد، وعند الإعلان عن المسابقة وتقديم المرشحين لملفاتهم، يرفض جزء منها بذريعة عدم مطابقة الاختصاص، وعندما يُعين من تمت مطابقة اختصاصه يدرس مواداً ليست من اختصاصه (هذا في حال طُلبت الحاجة الفعلية وليس اختصاص من يسعون لتعيينه)" .

ونوهت الباحثة السورية إلى أن تدني مستوى الأجر الشهري وعدم قدرته على تلبية متطلبات تأمين المراجع العلمية والظهور اللائق أمام الطلبة، بات الأستاذ الجامعي الذي من المفترض أن يكون نصابه التدريسي فقط (10-14 ساعة تدريس أسبوعياً حسب المرتبة العلمية) .

مشيرةً إلى أن الأستاذ الجامعي يسعى إلى تحسين دخله عبر التدريس في الجامعات الخاصة والتعليم المفتوح والتعليم الافتراضي، ليتحول نصابه التدريسي "ورقياً" إلى أكثر من 40 ساعة أسبوعياً، ولكن فعلياً هي أقل بكثير .

ووفقاً لما جاء في تدوينة سيروب "فلا يمكن لأي أستاذ جامعي أن يعطي معلومات حديثة ويدرس بطريقة فكرية نقدية بناءة من خلال ساعات عمل طويلة تحتاج إلى مثليها تحضير وتحديث معلومات في المنزل، مبعدة إياه عن دوره الآخر كباحث"، مبينةً أن هذا الأمر "انعكس على جودة التعليم وعدم القدرة على تخريج اقتصاديين أو إداريين، بل فقط تخريج حملة شهادات " .

مؤكدةً في ختام تدوينتها أن "هناك العديد من العوامل الأخرى ذات الطابع الإداري ذات منعكس علمي" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني