مراكز الحبوب في حلب تستلم أكثر من 117 ألف طن قمح من الفلاحين

مراكز الحبوب في حلب تستلم أكثر من 117 ألف طن قمح من الفلاحين

تواصل مراكز الحبوب في حلب استلام محاصيل الفلاحين من الأقماح المشولة والدوكما وسط تسهيلات لشراء كامل المحصول بطاقة يومية تبلغ 7500 طن من القمح .

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أوضح في تصريح للصحفيين خلال جولته على مراكز استلام الحبوب في مسكنة وجب ماضي وتل بلاط وعلى مركز الغربلة والتعقيم التابع للمؤسسة العامة لإكثار البذار في تل بلاط أن هدف الجولة الاطلاع على عمليات استلام الحبوب وتسويقها والاستماع لشكاوى الفلاحين وتذليل الصعوبات التي تواجههم لتحقيق الاستقرار بالعملية الإنتاجية .

وأشار إلى أن جميع المراكز تعمل بشكل جيد إلا أنه لوحظ تقصير بعمل أحد مراكز استلام الأقماح وتم التنسيق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاستبدال مدير المركز مع دعمه بتجهيزات مخبرية وزيادة عدد الفنيين لفحص عينات الحبوب وتسهيل عمليات الاستلام وتخفيف ساعات انتظار الفلاحين على الدور .

وبخصوص محصول الذرة أوضح وزير الزراعة أنه يتم تقديم التسهيلات لتشجيع الفلاحين على زراعته ومن المتوقع هذا العام إنتاج نحو 400 ألف طن حيث تم التعاقد لتوريد مجففين للذرة إلى منطقة دير حافر والتنسيق مع القطاع الخاص لتأمين المجففات اللازمة للفلاحين .

وأوضح مدير فرع مؤسسة الحبوب بحلب المهندس محمد عيسى أن عدد مراكز استلام الحبوب بحلب ثمانية مراكز منها أربعة للأقماح الدوكما والبقية للمشول وهي تقوم باستقبال السيارات ووزنها على القبان وإجراء التحاليل اللازمة على العينات وفرزها حسب الأنواع على خلايا الصوامع .

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمركز تل بلاط وفقاً لعيسى 50 ألف طن وهناك جهود تبذل لإعادة تأهيل المركز ورفع القدرة الاستيعابية إلى 100 ألف طن وحالياً يتم نقل الأقماح من مركز مسكنة بشكل دوكما إلى مركز تل بلاط لتخفيف الأعباء على الفلاحين .

ولفت مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني إلى أن المساحات المزروعة بالقمح المروي لهذا العام بلغت 90 ألف هكتار والقمح البعل 40 ألف هكتار وتم حصاد مساحة 80 ألف هكتار من القمح المروي فيما بلغت المساحات القابلة للحصاد للقمح البعل 10 آلاف هكتار، مؤكداً أن الكميات المسلمة إلى مراكز الحبوب في حلب تجاوزت 117 ألف طن وسيتم استلام كامل الكميات المنتجة .

المصدر : رئاسة مجلس الوزراء

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني