القرع طعام خارق .. تعرفوا على فوائده لصحة الإنسان

القرع طعام خارق .. تعرفوا على فوائده لصحة الإنسان

لليقطين فوائد لا حصر لها على صحة الإنسان. خبيرة تغذية تكشف بعض فوائد هذا "الطعام الخارق" واللذيذ في نفس الوقت، وكيف يعمل على حماية الإنسان من بعض الأمراض المزمنة.

لا شك أن الحفاظ على الصحة واتباع نظام غذائي متوازن يتصدران أولويات الكثير من الناس، لاسيما مع الانتشار الواسع للأطعمة غير الصحية وتبعات ذلك الكبيرة على صحة الإنسان في مختلف أرجاء العالم.

وهناك بعض الأطعمة القادرة على حماية جسم الإنسان بشكل جيد وتزويده بما يحتاج إليه. والقرع من بين تلك الأطعمة. وتقول خبيرة التغذية جوليا زومبانو إن تناول اليقطين يعود بفوائد مذهلة على صحة الإنسان، مضيفة أن القرع يجب أن يكون حاضراً في النظام الغذائي اليومي، حسب ما ذكره موقع " health.clevelandclinic"

صحة العين والقلب

وعن بعض فوائد القرع ، قالت خبيرة التغذية جوليا زومبانو "القرع غني بفيتامين أ، وهو أمر رائع للرؤية وتقوية جهاز المناعة لديك"، وأضافت أن "تناول كمية صغيرة من القرع قادرة على تزويد الجسم بما يحتاجه يوميا من فيتامين أ".

الموقع الألماني المتخصص في الأخبار الطبية "هايل براكسيس"، يشير إلى أن القرع يحتوي على اللوتين والزيارانثين وهما عنصران غذائيان يساعدان على حماية العين من الضمور البقعي في سن الشيخوخة.

أيضاً، تشمل فوائد القرع القلب، حيث أفادت خبيرة التغذية الأمريكية جوليا زومبانو أن القرع غني بالبوتاسيوم، الذي يعد عنصراً أساسياً لصحة القلب. وأردفت أن القرع يحتوي كذلك على فيتامين سي المهم للقلب والألياف، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتويها يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

تقوية المناعة والوقاية من السرطان

ولتناول اليقطين فوائد كبيرة على تقوية مناعة جسم الإنسان، إذ يعد مصدراً لمجموعة من مضادات الأكسدة المقوية للمناعة بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ والحديد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القرع على الكاروتينات المقاومة للسرطان.

وتوضح خبيرة التغذية جوليا زومبانو: "الكاروتينات هي أصباغ نباتية تنتجها نباتات صفراء وبرتقالية وحمراء مثل القرع والجزر والقرع والطماطم"، وأضافت أن الكاروتينات تحارب آثار الجذور الحرة في الجسم، وهو ما قد يساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.

مميزات خاصة

وكانت دراسة سابقة قد توصلت إلى أن القرع لا يفقد الفيتامينات التي يحتويها بالطبخ، فقد تبين أن مادة البيتا كاروتين، والتي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ تستفيد بشكل كبير من تسخين القرع ، مما يسهل من هضمها، وفق ما أورده موقع "دي فيلت" الألماني.

كما أن القرع من المواد الغذائية التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة (26 سعرة حرارية لكل 100 غرام). ويزود القرع جسم الإنسان بألياف غذائية تشعره بالشبع وتساهم بالتالي في عملية تخفيض الوزن، حسب موقع "تسينتروم دير غيزوندهايت".
DW

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
في ظل الظروف الحالية.. برأيكم ما هو السن المناسب للزواج بالنسبة للشباب في سورية؟
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟
النتائج
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟