مع توقف معامل البلوك والبلاط .. سوق الإسمنت السوداء ينتعش وسعر الطن 700 ألف!

مع توقف معامل البلوك والبلاط .. سوق الإسمنت السوداء ينتعش وسعر الطن 700 ألف!

اشتكى أصحاب معامل المنتجات الإسمنتية من (البلوك، والبلاط) في السويداء من معاناتهم نتيجة ارتفاع سعر الإسمنت في السوق السوداء الذي أجبروا على شرائه للاستمرار بالعمل نتيجة تخفيض مخصصاتهم من المادة بالسعر "المدعوم" .

مؤكدين عدم قدرتهم على تثبيت الأسعار بسبب ازديادها الدائم في السوق السوداء، هذا فضلاً عن عدم قدرتهم على تأمين الكميات المطلوبة من المازوت الصناعي بسبب عدم تزويدهم بها من اتحاد الحرفيين واضطرارهم لشرائه من السوق السوداء لضمان استمرار عجلة الإنتاج بالحد الأدنى .

وأوضح أصحاب المعامل في جمعية "المنتجات الإسمنتية" فيما يخص مادة الإسمنت أنهم رفعوا كتاب تظلم لمؤسسة "عمران" بالسويداء، على خلفية إصدار إدارة المؤسسة قراراً بخفض مخصصاتهم إلى 30 بالمئة، بعد أن كانوا يحصلون على 50% منها لقرابة عامين .

وأشاروا إلى أن معاملهم باتت قيد التوقف الجزئي للبعض والكامل للبعض الآخر نتيجة توقف مؤسسة عمران عن إعطائهم مخصصاتهم إلى حين صدور السعر الجديد للإسمنت، فضلاً عن إبلاغهم أنهم لن يحصلوا إلا على 20% من تلك المخصصات .

وأكدوا أن بقاء الحال على ما هي عليه سيبقي مادة الإسمنت حكراً على معتمدي الشركات الخاصة والسماسرة وعلى تصريفها بالسوق السوداء من خلال أشخاص يملكون رخص تعهدات وهمية، يستلمون بموجبها كميات كبيرة من المادة، ليقوموا ببيعها بضعفي سعرها الحقيقي .

وفي هذا السياق، أكد مصدر في إدارة مؤسسة (عمران) قيام المؤسسة بتسليم الحرفيين مستحقاتهم ولكن بنسبة 30% حسب توجيهات التعميم الصادر عن الإدارة لكل فروع المؤسسة في المحافظات .

وعزا المصدر سبب تخفيض الكميات المسلمة لانخفاض إنتاج معمل الإسمنت، وضمان توزيع المادة على كل الشرائح وخاصة مؤسسات القطاع العام ومشروعات الدولة، مشيراً إلى أن هنالك لجنة رقابية من مجلس المحافظة تقوم بالكشف على التخريجات والإدخالات كل 3 أشهر .

بدوره، قال رئيس جمعية المنتجات الإسمنتية في اتحاد حرفيي السويداء شوكت الأطرش أن معاناة أصحاب المعامل حقيقية ويجب حلها بالسرعة القصوى لأن تخفيض المخصصات أدى إلى لجوء البعض إلى شراء طن الإسمنت من السوق السوداء بـ700 ألف ليرة .

مشيراً إلى أن سعره النظامي لا يتجاوز 212 ألفاً، كما أدى إلى توقف عمل الكثير من المنشآت واضطرارها لصرف عمالها لعدم قدرتها على تغطية النفقات وخاصة أن كل عامل مسجل لدى التأمينات الاجتماعية يكلف المنشأة مبلغ 270 ألفاً سنوياً .

المصدر : صحيفة الوطن

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني