وزير الاقتصاد الألماني: يمكننا الاستغناء تماماً عن الغاز الروسي

وزير الاقتصاد الألماني: يمكننا الاستغناء تماماً عن الغاز الروسي

ذكر وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، أن بلاده يمكنها الاستغناء تماما عن الغاز الروسي، على الرغم من تحذيرات من أن ذلك قد يتسبب في زيادة الأسعار.

وقال هابيك في تصريحات لمحطة “دويتشلاند فونك” الألمانية الإذاعية، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم الأربعاء: “إمكانية حصول ألمانيا على غاز كاف وموارد كافية بعيدا عن واردات الغاز الروسي موجودة ويجب توسيعها”.

 


اقرأ المزيد: وزير الاقتصاد الألماني يطالب بتقليص الاعتماد على الغاز الروسي
 

في المقابل، ذكر الوزير أن “علاقات الطاقة مع روسيا نجت من أزمات سابقة، لذلك لا ينبغي أن تكون هناك تكهنات كثيرة”، وقال: “أعتقد أن لدينا فرصة جيدة للحفاظ على استقرار إمدادات الغاز والفحم والنفط إلى ألمانيا عبر الإجراءات التي اتخذناها بالفعل”.

وفي سياق متصل، ذكر هابيك أن وقف إجراءات اعتماد مشروع خط أنابيب الغاز الروسي-الألماني “نورد ستريم 2” لا يعني أنه لن يتم تشغيله إلى الأبد، وقال: “في الوقت نفسه ليس هناك داع للعجلة في المضي قدما مع الأمر”.

ولم يستبعد هابيك أمس الثلاثاء ارتفاع أسعار الغاز في ألمانيا على خلفية الصراع الروسي- الأوكراني المتصاعد، وقال إن أسعار الغاز قد ترتفع على المدى القصير، موضحا أن هذا يتوقف أيضا على كيفية تطور العرض، مؤكدا في الوقت نفسه أن ألمانيا “آمنة الإمدادات” بالنسبة للغاز.

وذكر هابيك أن الحرب ترفع الأسعار، مشددا على أهمية تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، وضرورة توقف ألمانيا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري في أسرع وقت ممكن، مشيرا لذلك إلى ضرورة التوسع في الطاقة المتجددة بسرعة، مضيفا أنه يجب على ألمانيا أن تجعل نفسها مستقلة عن “التلاعب بالأسعار وإثارة الحروب” التي تحدث في البلدان الأخرى.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن أمس وقف اعتماد مشروع “نورد ستريم 2″، مبررا ذلك بالقرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأزمة الأوكرانية.

وتم الانتهاء من بناء مشروع خط الأنابيب، لكنه كان ينتظر المصادقة التنظيمية من السلطات الألمانية قبل بدء توريد الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

(د ب أ)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني