فنانون يقفون في صف "أصحاب ولا أعز".. ونقابة المهن التمثيلية في مصر تنتصر لحرية الابداع

فنانون يقفون في صف "أصحاب ولا أعز".. ونقابة المهن التمثيلية في مصر تنتصر لحرية الابداع

المشهد | وداد جبر

جدل كبيرحول فيلم "أصحاب ولا أعز" في البلدان العربية، ذلك لما يحتويه من مشاهد جريئة (مثلية جنسية - ألفاظ نابية - إباحية إلى حد معين)، المنتقدون اتهموا صناعه وأبطاله بالخروج عن القيم والاعراف السائدة في الوطن العربي، فيما وجد الفيلم دعم واسع من عدد كبير من الفنانين العرب، وكذلك نقابة المهن التمثيليلة في مصر.

النصيب الأكبر من الانتقادات طالت الفنانة منى ذكي في مصر، وتقدم النائب في البرلمان المصري " مصطفى بكري " ببيان عاجل ضد فيلم "أصحاب ولا أعز" وازاد الامر ليتحول إلى القضاء ورفع دعوى قضائية ضد الفيلم.

"فنانون دعموا الفيلم واشادوا بمنى زكي"

المطربة اللبنانية اليسا نشرت تغريدة على التويتر دافعت فيها عن الفيلم وعبرت عن اسفها لردود الفعل التي طالت الفيلم والممثلين فيه، واعتبرت ان في ذلك ابتعاد عن تقبل واحترام الناس واضافت: "بدنا سنة ضوئية لنتقبل بعض وارسلت تحية احترام وحب لكل أبطال الفيلم وخاصة لمنى ذكي، التي قالت انها تتعرض لأسوء حملة.

الفنانة كارلا حداد قالت انها شاهدت الفيلم مرتين وصرحت انها مستعدة ان تحضره مئة مرة و ووصفت احداثه بالواقعية وأن خوف الناس منع رؤية هذا الواقع واكملت التغريدة ب قولها "حاجة تتخبو ورا إصبعكم وتدعو المثالية. فيلم رائع ، ممثلين رائعين ومنى ذكي ترفع لكي القبعة".

كارين سلامة عبرت هي الاخرى عن دعمها لـ منى ذكي بنشرها تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : " كلنا معك ضد الخبث المستشري".

"النقابة المصرية انتصرت لحرية الابداع"
من جهتها تابعت نقابة المهن التمثيلية لردود الفعل الصادرة مؤخراً على وسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي واصدرت بيان عاجل يؤكد دعمها الكامل ل الفنانة منى ذكي، وقال البيان: "تابعت نقابة المهن التمثيلية نقيبا واعضاء، بكل دقة ، كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي ، وبعض الآراء من شخصيات سياسية ( منفردة او ممثلة لأحزابها ) والتي جميعها دارت حول العمل الفني فيلم ''أصحاب ولا أعز'' والذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية مني ذكي عضو النقابة.. ونتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة علي ثوابت أساسية أهمها : أولا - أن الحفاظ علي حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه.

وأضافت النقابة في بيانها: "ان النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام اي اعتداء لفظي او محاولة ترهيب معنويه لأي فنان مصري او النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه ، وستقوم النقابة بدعم الفنانة مني ذكي حال محاولة البعض اتخاذ اي اجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة.

وبينت النقابة انها تحرص علي القيم الاصيلة للمجتمع المصري وتؤكد على أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم والتي تكشف كثيرا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع ، وهذا هو دور الفن في عمومه ودور فنون التمثيل خصوصا.

وأهابت النقابة بالجميع بعدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض او يختلف عليه.. وختمت البيان بعبارة: "عاشت مصر المستنيرة".

"فكرة العمل مقتبسة عن فيلم ايطالي"

يذكر ان فكرة الفيلم مأخوذة عن الفيلم الإيطالي perfect strangers الحائز علي جوائز عالمية، ويعتبر من الدراما الكلاسيكية الكاشفة أن كل شخص في حياته جانب أسود، لا يعرفه حتي اقرب الأصدقاء، والأسرار كلها داخل الهواتف الشخصية، فهذا واقع السوشال ميديا.. ولا دخل للأمر بدين وفضيلة ومجتمع وغرب وشرق وتربيه وقيم إلخ.

كما ان الفيلم هو أول عمل عربي من انتاج نتفلكس وهو اقتباس عن فيلم إيطالي "perfect strangers" الذي دخل موسوعة غينس لأكثر فيلم يصدر عنه اقتباسات بلغات عديدة و تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع بطولة منى ذكي ، جورج خباز ، عادل كرم ، اياد نصار، نادين لبكي ، دياموند بو عبود .

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر