منظمات: "يوتيوب ناقل رئيسي للمعلومات المضلّلة عبر الانترنت في العالم"

منظمات: "يوتيوب ناقل رئيسي للمعلومات المضلّلة عبر الانترنت في العالم"

وجّهت أكثر من 80 منظمة تتحقّق من صحة المعلومات رسالة مفتوحة الأربعاء إلى إدارة موقع يوتيوب، داعيةً إيّاها إلى اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية لمحاربة المعلومات المضلّلة، وعارضةً تعاونها للعمل مع الشركة.

وورد في البيان المشترك لوسائل إعلام ومنظمات غير حكومية في أكثر من أربعين دولة مثل الولايات المتحدة (بوليتيفاكت وذي واشنطن بوست) وإسبانيا (مالديتا.ايس) والسنغال أو كينيا (افريكا تشيك) “نلاحظ يوميًا أن يوتيوب هو ناقل رئيسي للمعلومات المضلّلة عبر الانترنت في العالم”.

وأضاف البيان الموجّه إلى مديرة شركة يوتيوب سوزان وشيتسكي “لا نرى جهودًا كثيرة من قبل يوتيوب باتجاه وضع سياسات تحلّ المشكلة”.

في المقابل، ردّت الشركة عبر لسان المتحدثة باسمها إيلينا هيرنانديز، مؤكّدةً أنها “استثمرت بشكل كبير في السياسات والمنتجات (…) من أجل التخفيف من انتشار المعلومات الخاطئة”.

وأضافت هيرنانديز “تمّ إحراز تقدّم مهمّ”، معتبرةً أن التحقق من صحة المعلومات هو “قطعة من أحجية أكبر تهدف إلى محاربة انتشار المعلومات المضلّلة”.

وأعرب مدققّو صحة الأخبار الموقّعون على البيان عن قلقهم من “المعلومات المضللة المتفشية” والتي سرّع انتشارها وباء كوفيد-19.

حيث انتشرت على موقع يوتيوب الذي تملكه مجموعة “ألفابت” المالكة أيضًا لمحرّك البحث غوغل، أفلام وثائقية تروّج لنظرية المؤامرة، بالإضافة إلى مقطع فيديو يروّج لعلاجات خاطئة لكوفيد-19، وحصلت على ملايين المشاهدات.

 

فيسبوك يضع حداً للتضليل الإعلامي حول لقاحات كورونا


وأعلنت جهات التحقق من صحة المعلومات عن استعدادها “لأن تلتزم مع يوتيوب في تحقيق اقتراحاتها” المفصّلة في الرسالة الموجهة لوشيتسكي.

وقالت كريستينا تارداغويلا التي أسّست اجينثيا لوبا المعنيّة بالتحقق من المعلومات “هذه المعركة هي إحدى أكبر المعارك في عصرنا، ويجب أن نقودها بالتعاون مع هذه المنصات”.

وتستهدف الاقتراحات في البيان الموجّه ليوتيوب أربعة خطوط عريضة، بما فيها ضبابية عمل الخوارزميات في يوتيوب ومقاطع الفيديو غير الناطقة بالانكليزية والتي “تفلت” من مراقبة الموقع.

بعد تكاثر الأخبار الزائفة خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الأمريكية التي قام بها دونالد ترامب في العام 2016، تحالفت شركة ضخمة أخرى وهي فيسبوك مع وسائل إعلام من حول العالم، بما فيها وكالة فرانس برس، لمحاربة تفشي الأخبار الزائفة.

(أ ف ب)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني