الحكومة توافق على إقامة منطقة صناعات زراعية في الغاب.. خبير لـ"المشهد" : ستحسن الواقع الاقتصادي للأسر الريفية وتخفض تكاليف الإنتاج

الحكومة توافق على إقامة منطقة صناعات زراعية في الغاب.. خبير لـ"المشهد" : ستحسن الواقع الاقتصادي للأسر الريفية وتخفض تكاليف الإنتاج

كريم حسن | المشهد

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس "حسين عرنوس" بتاريخ 29/12/2021 على كتاب مقدم من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بخصوص إقامة منطقة صناعية متخصصة بالصناعات الزراعية في منطقة الغاب ومحيطها بريف حماة .

وتأتي هذه الموافقة استناداً إلى توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية المتخذة في الجلسة رقم /19/ يوم الاثنين 27/12/2021 والمتضمنة : "إقامة منطقة صناعية تخصصية بالصناعات الزراعية في منطقة رجوم عين الكروم، وتكليف محافظة حماة بالمتابعة وإجراء ما يلزم وفق أحكام قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /66/م ولعام 2018" .

وفي هذا السياق، أعرب الخبير التنموي "أكرم عفيف" في حديثه لـ"المشهد" عن تفاؤله بهذا القرار، مبيناً أن المنطقة الصناعية ستسهم في انخفاض تكاليف الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بالإضافة إلى تحسين القدرة الشرائية والواقع الاقتصادي للأسر الريفية وتشغيل اليد العاملة .

وشرح "عفيف" التبعات الإيجابية لهذا القرار على مزارعي الغاب، مبيناً أن "الكثير من المحاصيل الزراعية بقيت لدى الفلاحين هذا الموسم واستغل التجار ضعف القدرة الشرائية وحاجة المزارعين للمال وأخذوها بأبخس الأسعار، كما أن هناك محاصيل تضررت من الأمطار المبكرة مثل (الذرة، الفاصولياء، الفليفلة، الفستق) مما أثر على سعرها" .

التشجيع على زراعة مساحات واسعة 

وأضاف عفيف : "اليوم الفلاح يزرع مساحات صغيرة لأنه يعلم حاجة السوق، أما عندما تتوفر المعامل والمنشآت فالمزارع سيزرع بكميات كبيرة من أجل الصناعة والتصدير، على سبيل المثال، زراعة الفليفلة لإنتاج (الشطة) وتصديرها لأنحاء العالم، إيضاً الفول يُعاد تصنيعه والفستق يمكن تحميصه وغربلته والتراب الناتج يستخدم في الزراعة بمشاتل الأشجار القزمية أو العطرية" . 

التميز في الصناعات الزراعية

وأردف الخبير التنموي في حديثه لـ"المشهد" : "كما هو معروف، زيت الزيتون السوري نسبة الأسيد فيه أعلى من المعايير الدولية بالتالي وجود معامل تكرير ومعاصر حديثة سيؤدي إلى تحسين المواصفات ونحن قادرين على التميز في الصناعات الزراعية" .

وتابع عفيف : "وبوجود معامل لاستخراج الزيت من فول الصويا وعباد الشمس، يمكن الاستفادة من الذرة والصويا والجلبانة والشعير كمكونات علفية مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني الأمر الذي سينعكس على تحسين القدرة الشرائية للمواطن" .

الجدير ذكره أن مركز السياسات الزراعية في سورية أعلن في وقت سابق عن خطة استراتيجية لتطوير وتنمية منطقة الغاب كخطوة على طريق التعافي الاقتصادي والزراعي الكامل من ضمنها مشروع إنشاء مجمع صناعات زراعية (مناطق صناعية) ومشروع إقامة معامل ومنشآت صناعية (تكرير السكر الخام - تعبئة مياه معدنية - معاصر زيتون - إنتاج خميرة - تصنيع أعلاف) إلى جانب مشروعات زراعية وصناعية وبنى تحتية وخدمات أخرى .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني