نايكي تستحوذ على شركة تصنع الأحذية الافتراضية استعداداً لدخول الميتافيرس

نايكي تستحوذ على شركة تصنع الأحذية الافتراضية استعداداً لدخول الميتافيرس

وصل هوس الميتافيرس أو العالم الإفتراضي إلى شركة نايكي Nike للمنتجات الرياضية، التي أعلنت اليوم عن استحواذها على استوديوهات RTFKT، وهي شركة ناشئة لبيع الأحذية الرياضية والمقتنيات الافتراضية.

 

نايك في عالم الميتافيرس

وينظر إلى هذه الصفقة باعتبارها طريقة شركة نايك Nike لقول "فقط إفعلها " “Just Do It” واقتحام عصر تقنية Web3، كما تعطي إشارات للشركات الناشئة وعالم الرموز غير القابلة للاستبدال وعلامات الأزياء الراسخة بأن عالم الموضة الافتراضية في طريقه لإحداث ضجة في 2022.

 

تأسست شركة RTFKT في 2019، واكتسبت شعبية متزايدة بين عشاق الأحذية الرياضية والجيل الثالث للويب Web3، واكتسبت زخمًا خلال طفرة الرموز غير القابلة للاستبدال NFT التي بدأت في وقت سابق من هذا العام.

 

وفي فبراير/شباط، أصدرت الشركة العديد من تصاميم الأحذية الرياضية الافتراضية بالتعاون مع الفنان فيكتور لانجلوا، الملقب بفيوشيوس Fewocious، وسرعان ما حققت أكثر من 3 ملايين دولار من خلال بيع أكثر من 600 زوجًا من الأحذية التي لا يمكن ارتداؤها في العالم المادي.

 

وفي مارس/آذار، شاركت الشركة مع شركة الألعاب الإلكترونية أتاري Atari في إصدار محدود من حذاء رياضي افتراضي. وفي الشهر الماضي، دخلت RTFKT في شراكة مع الفنان تاكاشي موراكامي في مزاد رقمي لبيع 20 ألف صورة رمزية ثلاثية الأبعاد تشكل جزءًا من مجموعة CloneX.

 

في حين لم يتم الكشف عن شروط الصفقة، إلا أن رئيس نايكي ومديرها التنفيذي، جون دوناهو، أفاد في بيان إن الصفقة "تسرع التحول الرقمي لشركة نايكي وتسمح لنا بخدمة الرياضيين والمبدعين في نقطة تلتقي فيها الرياضة والإبداع والألعاب والثقافة".

 

أوضح دوناهو: "في الحقيقة نحن نستحوذ على فريق موهوب جدًا من المبدعين بعلامة تجارية أصلية ومتسقة. ونخطط للاستثمار في العلامة التجارية RTFKT وخدمة وتنمية مجتمعهم المبتكر الإبداعي، فيما نتوسع في بصمة نايكي الرقمية وقدراتها".

 

نايكي وأديداس

استثمرت العلامتان الرياضيتان المتنافستان نايكي وأديداس في مشاريع تتعلق بالجيل الثالث للويب في الأشهر الأخيرة. أنشأت نايكي في سبتمبر/أيلول تجربة Nikeland وصالة عرض افتراضية داخل لعبة Roblox الشهيرة. وقبل ذلك بوقت طويل، تعاونت أحذية نايكي Jordan Brand مرة أخرى مع لعبة Fortnite في عام 2019.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت أديداس عن شراكة جديدة مع شركة Coinbase والمنصة الافتراضية المدعومة بالعملات المشفرة The Sandbox. وفي وقت سابق من هذا الشهر، توسعت أديداس في مجال الرموز غير القابلة للاستبدال من خلال الإعلان عن شراكات جديدة مع Bored Ape Yacht Club و GmoneyوPunks Comic.

 

كذلك، تقدمت نايكي إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة بالعديد من العلامات التجارية وبراءات الاختراع لاستخدام شعارها في شكل أحذية وملابس وأغطية رأس وغيرها من المنتجات والملابس الافتراضية.

 

منذ بدء RTFKT في 2019، جمع المؤسسون المشاركون بينوا باغوتو وكريس لي وستيفين فاسيلف نحو 9.5 ملايين دولار، وفقًا لموقع Crunchbase، منها نحو 8 ملايين دولار في جولة تمويل قبل أولية بمشاركة شركات الاستثمار Andreesen Horowtiz وShrug Capital.

 

وفي بيان مشترك مع نايكي، أفاد باجوتو: "إن نايكي هي العلامة التجارية الوحيدة في العالم التي تشاركنا شغفنا العميق بالابتكار والإبداع والمجتمع."

 

أضاف باغوتو: "هذه فرصة فريدة لبناء علامة RTFKT التجارية ونحن متحمسون للاستفادة من الأرض الصلبة التي تقف عليها شركة نايك وخبرتها في بناء المجتمعات التي نحبها".

forbesmiddleeast.com

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني