وزارة التعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في إيران .

وزارة التعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في إيران .

المشهد | متابعات

وقعت كل من وزارة التعليم العالي في سورية والمركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في إيران مذكرة تفاهم، بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي على فيسبوك .

وبحضور وزير التعليم العالي الدكتور "بسام إبراهيم"، وقع الدكتور "يسار عابدين" رئيس جامعة دمشق في مقر الوزارة مع الدكتور "حميد رضا طيبي" مدير المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .

وتهدف المذكرة بحسب الوزارة إلى "تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الطرفين حيث يتبادل الطرفان الكتب والمطبوعات والمواد العلمية والنشرات والدوريات التي تصدرها كل منهما ويتم الاستفادة من المكتبات الالكترونية وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل قاعدة البيانات العلمية والانجازات البحثية والمشاركة في إنشاء حاضنة للأعمال وحديقة للعلوم والتكنولوجيا في جامعة دمشق" .

بدوره، أكد وزير التعليم العالي الدكتور "بسام إبراهيم" على أهمية توقيع المذكرة مع مؤسسة الجهاد الجامعي والبحثي التي تضم العشرات من مراكز الأبحاث في المجالات الزراعية والصناعية والهندسية والطبية والتقنية والحدائق المعرفية، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من هذه المراكز ومن الخبرات العلمية الإيرانية ونقلها إلى سورية من خلال تشكيل لجان فنية ومتخصصة بموجب اتفاقيات علمية بحثية ولاسيما الطبية والتعليمية .

ولفت "إبراهيم" إلى أهمية المنح المقدمة إلى سورية من الدول الصديقة، وإلى رغبة الوزارة في تأسيس عمل علمي مشترك وفق برنامج زمني محدد في إطار الاختصاصات العلمية والطبية الدقيقة وبخاصة في الإشراف على الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) .

وفي ذات السياق، شدد الدكتور طيبي على أهمية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيراً إلى أن أي تقدم في المجال التقني والعلمي مرتبط بالاهتمام بالجامعات وإقامة المراكز البحثية والعلمية مبيناً ضرورة التركيز على توظيف العلوم الحديثة بما ينعكس إيجاباً على القطاعات الزراعية والصناعية والصحية ..الخ .

كما أكد رئيس جامعة دمشق خلال توقيع المذكرة على أهميتها في دعم القطاع التعليمي والبحثي، مشيراً إلى وجود مجالات واسعة لدى المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث للتعاون مابينه وبين الجامعات السورية .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني