معامل أدوية: تأمين الأدوية  أصبح مشكلة والأشهر القادمة ستكون الأصعب

معامل أدوية: تأمين الأدوية  أصبح مشكلة والأشهر القادمة ستكون الأصعب

قال أصحاب معامل دوائية إن "موضوع تأمين الأدوية أصبح مشكلة، والأشهر القادمة ستكون الأصعب، وإن فقدان بعض الأنواع في الأدوية قد يطول الكثير من المركبات".

 

وأضاف أصحاب المعامل الدوائية لصحيفة "تشرين"، أن النقص حالياً يطول بالدرجة الأولى أدوية المضادات الحيوية، التي توقفت بعض المعامل عن إنتاجها، بسبب "التسعيرة غير المنصفة".

 

وأشاروا إلى أن "كيلو الباراسيتامول ارتفع سعره من 1,500 دولار إلى 12 ألف دولار، لكن لا يزال يسعّر الظرف بمبلغ لا يتجاوز 200-300 ليرة، بينما يجب ألّا يقل عن 1,000 ليرة تبعاً لتكلفته".

 

وتساءل بعض أصحاب المعامل عن أسباب عدم مساواتهم مع "شركة تاميكو"، التي لا تلتزم بتسعيرة "وزارة الصحة" وأسعار أدويتها أعلى من القطاع الخاص، لمجرد أنها تتبع إلى "وزارة الصناعة"، حسب كلامهم.

 

بدوره، أكد رئيس "المجلس العلمي للصناعات الدوائية الوطنية" رشيد الفيصل، أن حالة نقص الدواء قد تكون مستمرة ما لم يعاد التسعير بشكل منصف، "لأنه لن يشتري أي معمل دواء على تسعيرة 3,500 ليرة، ثم يبيع بسعر 1,600 ليرة".

 

وتابع الفيصل كلامه إن "قيمة المواد الأولية التي يتم استيرادها تصل إلى 100 مليون دولار سنوياً، وفي حال تم استيراد الأدوية جاهزة ستصل قيمتها إلى 500 مليون دولار".

 

وقررت اللجنة الفنية العليا للدواء في حزيران 2021 رفع سعر 11,819 مستحضراً دوائياً بنسبة قاربت 30%، لكن المعامل الدوائية اعتبرتها "غير منصفة"، ولن تساعد في توفير الأصناف المقطوعة حالياً بسبب ارتفاع الكلف، حسب كلامها.

 

وجاء الرفع بعدما طالب أصحاب معامل الأدوية الخاصة برفع أسعار جميع الزمر الدوائية بنسبة 100%، أسوة بالقطاع الدوائي العام الذي عدّل أسعار منتجاته عقب رفع سعر صرف الدولار الرسمي، حسب كلامهم، ورفعوا مقترحاً بذلك إلى "وزارة الصحة".

 

وفي منتصف نيسان 2021، رفع "مصرف سورية المركزي" وسطي السعر الرسمي لصرف الدولار في نشرة المصارف والصرافة إلى 2,512 ليرة، كما رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2,500 ليرة بدل 1,250 ليرة

الاقتصادي – سورية

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني