بسبب ارتفاع الأسعار والتغيرات المناخية: نقص في المعروض وارتفاع في أسعار القهوة عالمياً

بسبب ارتفاع الأسعار والتغيرات المناخية: نقص في المعروض وارتفاع في أسعار القهوة عالمياً

لم يكن في مخيلة عشاق القهوة حول العالم أن يأتي اليوم الذي يتابعون فيه تطورات قضايا وأزمات عالمية معقدة كان غالبيتهم لا يهتمون بها على الإطلاق، ولكنها وضعت مزاجهم في خطر خلال الفترة الأخيرة بسبب نقص المعروض من حبوب بن “أرابيكا”، النوع الذي يعطي ألذ نكهة ويشكل حوالي 60% من الإنتاج العالمي، وارتفاع أسعارها بالأسواق، ومن هذه القضايا “التغيرات المناخية”، “الاضطرابات اللوجيستية”، “سلاسل الإمداد” و”الجفاف”، والتي قد تدفع مصنعي القهوة للتحول إلى حبوب بن “روبوستا” وهو ما يعرض عشاق القهوة إلى مذاق أسوأ.

وتتعرض زراعة حبوب البن في العالم إلى العديد من الأزمات ومنها صعوبات في الإنتاج بسبب الطقس السيء ودمار المحصول وبخاصة في البرازيل، المورد الرئيسي لحبوب “أرابيكا” في العالم، بسبب موجات الجفاف والصقيع التي أثرت سلبا على القطاع الزراعي في الدولة اللاتينية، وحدوث مشكلات في بعض الموانيء الرئيسية واختناقات سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن والتصدير وكذلك الارتفاع المستمر في أسعار الأسمدة اللازمة لزراعة القهوة، الأمر الذي يدفع منتجي القهوة إلى الاعتماد على أنواع أرخص.

وارتفعت أسعار حبوب “أرابيكا” بأكثر من 80٪ منذ بداية العام الحالي، فيما قفزت العقود الآجلة للبن /تسليمات مارس/ في سوق نيويورك خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى 2.27 دولار للرطل، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2010.

وفي المقابل، تتزايد التوقعات بأن تحقق فيتنام، أكبر دولة مصدر لحبوب بن “روبوستا”، محصولا وفيرا للعام الثاني على التوالي، وبالرغم من معوقات الشحن التي تعرقل شحن البن، إلا أن الوضع يأتي على عكس “أرابيكا”، حيث يدرك المتداولون أنها مجرد مسألة وقت، وأن حبوب “روبوستا” ستصل إلى السوق في نهاية المطاف.

وقالت كونا هاك مسئولة قسم الأبحاث في شركة تجارة السلع “إي دي آند إف مان” في لندن، في تقرير نشرته وكالة بلومبرج اليوم ، “إن الأزمة التي يشهدها سوق البن في العالم حاليا ليست مجرد قضية قصيرة الأجل وإنما في الواقع هو شيء سنضعه في الاعتبار وسوف يستمر خلال العامين المقبلين”.

وأضافت أن أسعار “أرابيكا” آخذة في الارتفاع، لتعكس الأزمة المتصاعدة، في حين أن اختناق الشحن عالمياً يزيد من صعوبة الحصول على حبوب البن، حيث تشتد الحاجة إليها.

وأشارت إلى أن ارتفاع الأسعار لم يقتصر فقط على حبوب القهوة، وقالت “تواجه شركات تحميص القهوة أيضا تكاليف عمالة وفواتير طاقة أعلى”.

ومن جانبها، قالت جوان بيري رئيسة قسم التوريد والمشتريات في “تروبيك”، وهي شركة نرويجية متخصصة في شراء قهوة عالية الجودة لشركات التحميص في كل أنحاء أوروبا، “الكثير من العملاء الذين لا يشترون منا عادة، يقومون حالياً بشراء كميات أكبر من مصادر مختلفة عن المعتاد.. ولدينا طلب غير متناسب بسبب النقص بوجه عام في المعروض”.

وأشارت إلى أنه رغم أن أسعار “روبوستا” ارتفعت كذلك هذا العام، إلا أنها جاءت أقل من الارتفاعات في أسعار “أرابيكا” لتسجل أقل من نصف سعرها، وهو ما يجعل من المغري بشكل متزايد لشركات تحميص القهوة أن تستخدم المزيد من منتجات “روبوستا”.

ويجمع الخبراء على أنه في نهاية المطاف سيتم تمرير أية ارتفاعات في أسعار حبوب البن إلى المستهلك النهائي، وأن الشركات سوف تقع تحت ضغوط للاختيار بين طريقتين للتعامل مع هذه القفزات في التكاليف، إما أن تواصل تقديم منتجاتها بنفس المذاق والجودة مع رفع الأسعار على المستهلكين، وإما المحافظة على الأسعار الحالية ولكن عن طريق الاعتماد على حبوب أقل جودة ومذاق أسوأ.

alborsaanews.com

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني