الشعال: كليات الحقوق تخرج أجيالاً من المحامين بسوية تعليمية رديئة!

الشعال: كليات الحقوق تخرج أجيالاً من المحامين بسوية تعليمية رديئة!

المشهد | متابعات

ربط المحامي عارف الشعال صدور قرار من نقابة المحامين بإجراء الامتحان الكتابي لمن يوم الانتساب لها، بتدني سوية خريجي كلية الحقوق، وذكر أن كليات الحقوق تخرج أجيالاً بسوية تعليمية رديئة!.

الشعال قال في تدوينة عبر حسابه الشخصي في فيسبوك: "إذا تعاملنا بواقعية مع قرار نقابة المحامين إجراء الامتحان الكتابي لمن يوم الانتساب لها، فبكل تأكيد لم يلجأ قادة النقابة لهذا الإجراء بقصدالحد من الأعداد التي تنتسب للنقابة، وأنا على يقين أن سبب هذا القرار هو تدني السوية العلمية لخريجي كليات الحقوق بشكل مريع، وبالتالي نلتمس العذر للنقابة باتخاذ هكذا إجراء.

وأشاعرا الشعال إلى أن مثل هذا الإجراء وأشد منه متبع في أكثر من نقابة عربية، ومن جهة أخرى إذا أراد خريج الحقوق التقدم لمسابقة القضاء أو لأي وظيفة أخرى بالدولة فعليه أن يجري مثل هذا الاختبار.

أما لجهة إجراء الامتحان بمواد نجح فيها الطالب بكلية الحقوق، اعتبر الشعال أن هذا يُرد عليه بأن وزارة العدل أحدثت معهد دراسي مدته ثلاث سنوات يجب أن ينجح فيها الطالب حتى يعين بالقضاء، وأغلب المواد التي تُدرس بالمعهد القضائي درسها الطالب ونجح فيها سابقاً بكلية الحقوق كالمدني والعقوبات والأصول والبينات، ألم ينجح خريج الحقوق بهذه المواد سابقاً؟؟ فلماذا تعيد وزارة العدل تدريسه إياها قبل أن تسمح له ممارس القضاء؟؟

وأردف الشعال: "يجب أن نعترف بأن كليات الحقوق تخرج أجيالاً بسوية تعليمية رديئة حتى دفعت هذه الجهات لاتخاذ مثل هذه الإجراءات الصادمة.

وتساءل الشعال هل يكفي اجتياز هذا الامتحان حتى نرفع سوية منتسبي نقابة المحامين؟، وقال: "بالتأكيد لا"!، لافتاً إلى بعض المحامون انتقلوا لجدول الأساتذة وهم لا يعرفون كتابة استدعاء دعوى حتى!

وختم الشعال تدوينته: "المطلوب من نقابة المحامين إذن طالما أنها فتحت باب عدم السماح بانتساب ذوي التعليم الردئ، أن تضع أيضاً خارطة طريق لرفع سوية منتسبيها الحاليين، ووضع معايير صارمة للانتقال لجدول الأساتذة، وغير ذلك من تدابير يعرفها قادة النقابة جيداً.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر