المصرف التجاري يطلق برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقروض تصل إلى أكثر من 400 مليون ليرة

المصرف التجاري يطلق برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقروض تصل إلى أكثر من 400 مليون ليرة

بناء على قرارات رئاسة مجلس الوزراء لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة أطلق المصرف التجاري السوري بشكل رسمي اليوم برنامج تمويل هذه المشروعات الذي يتكون من عدة منتجات مصرفية بفوائد بسيطة مدعومة حيث يبدأ تقديم الطلبات إلى فروع المصرف اعتباراً من اليوم.

ووفقاً للبرنامج  يدعم المصرف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بتخفيض الفائدة بمعدل 2 بالمئة بينما تدعم هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق البرنامج الحكومي بـ 7 بالمئة أي إن المشاريع تتحمل فائدة بسيطة قدرها 4 بالمئة على الرصيد المتناقص للقرض سنوياً ويسعى المصرف للحصول على الموافقات اللازمة لتشميل بقية المنتجات المطروحة للتمويل في برنامج دعم الفائدة.

والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المدعومة حالياً ضمن البرنامج هي “إنتاج مستلزمات وتجهيزات مكونات الطاقة المتجددة ومعامل الألبان والأجبان ومشتقات الحليب ومشاريع صناعة الخيوط والنسيج الآلي والأقمشة والمصابغ ومعامل صناعة الخيوط والأقمشة المصنرة وإقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت والصناعات الكهربائية والإلكترونية وصناعة أجهزة الإنارة وإقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة الأدوات والأجهزة الطبية ومشاريع الصناعات الخشبية والألمنيوم وصناعات الفورميكا والمداجن والمباقر”.

واقترحت هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات تشميل عدد من المشاريع بالدعم وهي “توليد الطاقة البديلة ومعاصر الزيتون ومعامل (البلاستيك والأنابيب والأحذية والألبسة الجاهزة وتوضيب المنتجات الزراعية والأعلاف) والصناعات الحرفية” وهي مدعومة حالياً بمعدل فائدة مخفض من قبل المصرف التجاري فقط أي 11 بالمئة.

وبالنسبة لمدة القروض ونسب التمويل فإنها تمنح بآجال متعددة (طويلة ومتوسطة وقصيرة) حسب نوع المشروع وقدرته على السداد والاتفاق بين المقترض والمصرف وحسب دراسة الجدوى لمدة سنة واحدة بنسبة تمويل 70 بالمئة ولمدة 3 سنوات بنسبة تمويل 60 بالمئة ولمدة 10 سنوات بنسبة تمويل 60 بالمئة.

ويعطي برنامج التجاري صلاحيات لفروع المصرف في المحافظات لتحقيق مزيد من المرونة في منح القروض حيث تم منح لجنة التسليف الفرعية بالمحافظة صلاحية منح قرض حتى 100 مليون ليرة ولجنة التسليف المركزية لمنح قرض ما بين 100 مليون وصولاً إلى 200 مليون ليرة ولجنة التسليف العليا لمنح قرض ما بين 200 مليون وصولاً إلى 400 مليون ليرة ومجلس إدارة التجاري لمنح قرض بأكثر من 400 مليون ليرة.

وحسب البرنامج سيقوم التجاري بتدريب كوادره على عملية المنح بما يؤمن سهولة الإجراءات والاستجابة لطلبات المتعاملين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

سانا

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني