لمواجهة شح المياه: العراق يقرر بناء سد على دجلة قرب الحدود مع تركيا وسوريا

لمواجهة شح المياه: العراق يقرر بناء سد على دجلة قرب الحدود مع تركيا وسوريا

قررت الحكومة العراقية إنشاء سد جديد على نهر دجلة في المثلث الحدودي مع تركيا وسوريا، لمواجهة أزمة شح المياه.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان صدر في وقت متأخر مساء الأحد، أنها «قررت إقامة سد على نهر دجلة شمال سد الموصل، في المنطقة القريبة من الحدود التركية السورية». وأضافت أن إقامة السد، تأتي «انسجاماً مع البرنامج الذي اعتمدته الوزارة لمجابهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي، وظروف شح الماء المتوقعة في السنوات المقبلة».
وجاء في البيان ان الوزارة «باشرت بالتحريات بشكل مكثف ومفاتحة عدد من الشركات العالمية في مجال تصاميم السدود لتقديم عروضها حول الأمر».
وبينت أنها «وضعت سقفاً زمنياً مضغوطاً للانتهاء من الخطوات الفنية قبل البدء بالتنفيذ الفعلي، والانتقال سريعاً إلى المراحل اللاحقة» دون الإشارة إلى تواريخ محددة.
ويوجد في العراق 19 سداً معظمها على نهري دجلة والفرات وروافدهما، إضافة إلى 10 أخرى قيد الإنشاء.
ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما والتي تنبع جميعها من تركيا وإيران، وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.
ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الايرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الهاطلة في البلاد على مدى السنوات الماضية، واحتجاز تركيا لمزيد من مياه النهرين لملء سدودها.

الأناضول

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تفضل تنظيم الإعلانات والتسويق الإلكتروني على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي؟
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع
النتائج
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع