التوقيت الصيفي.. خدعة ألمانية تبناها العالم!..

التوقيت الصيفي.. خدعة ألمانية تبناها العالم!..

أخبار متفرقة

بدأت سورية العمل بالتوقيت الصيفي بحيث تم تقديم الساعة 60 دقيقة، ولكن هل تساءلت يومياً لماذا يتم تقديمها وتأخيرها؟ آلا يمكن اعتماد توقيت واحد لكل فصول السنة دون تغيره؟

في البداية علينا أن نعلم أن التوقيت الشتوي هو التوقيت الطبيعي للكرة الأرضية، أما التوقيت الصيفي فهو من صنع الإنسان، وجاءت فكرة تقديم الساعة ((Daylight saving time)) للاستفادة ساعة إضافية من ضوء الشمس بحيث ننال وقتاً أكثر من ساعات النهار التي تزداد تدريجياً مع بدء فصل الربيع.

 أصل الفكرة

وبالعودة إلى أصل الفكرة، نذكر أن بنجامين فرانكلين نشر خلال فترة عمله كمبعوثٍ أمريكيّ في فرنسا سنة 1784 (ويقال إنه مبتكر المثل الإنكليزي القديم القائل: “النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يجعل الرَّجل صحيحاً وغنياً وحكيماً) رسالةً تقترح أن يقتصد الباريسيُّون في استخدام الشموع بالاستيقاظ المبكّر للاستفادة من ضوء شمس الصباح.

وفي عام 1895 قَدَّم لفكرة التوقيت الصيفي عالم الحشرات النيوزلندي جورج فيرمون هودسون الذي كان يهوى جمع الحشرات في أوقات فراغه، مما جعله يُقدِّر ساعات ضوء النهار فاقترح الفكرة كي يتمكن من ممارسة هوايته في جمع الحشرات بعد انتهاء عمله.

كما يقال إن الانكليزي وليام ويليت اقترح أيضاً تقديم الساعة خلال فصل الصيف دون علمه باقتراح هودسون، وظل يحاول اقناع المسؤولين في المملكة المتحدة لاعتماد اقتراحه حتى وفاته عام 1915.

أول مرة طبق التوقيت الصيفي

طُبقت فكرة التوقيت الصيفي للمرة الأولى أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت ظّروف الحرب البلدان المتقاتلة على استعمال وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة، وكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت تطبيق التوقيت الصيفي في نيسان 1916، بهدف حفظ الفحم ولتفادي أزمة الطاقة خلال الحرب، وتبتها بريطانيا بعد فترة قصيرة، في حين انتظرت روسيا وبعض الدول حتى السنة التالية، أما الولايات المتحدة فقد طبقت التوقيت الصيفي في عام 1918. ومنذ ذلك الوقت، شهد العالم العديد من التشريعات والتعديلات والإلغاءات لتحسين التّوقيت.

أما بالنسبة للعالم العربي، فلا تتبع الدول العربية كافةً التوقيت الصيفي، حتى أنّ البلدان التي تتبعه لا تضع مواعيد ثابتة لبداية تطبيقه ونهايته، فمثلاً في لبنان وسوريا وفلسطين يتم فيها تغير الساعة في الأسبوع الأخير من آذار حتى الأسبوع الأخير من تشرين الأول.

دول لا تهتم بتطبيق تغيير التوقيت

هناك حوالي 70 دولة لا تُطبق تغيير التوقيت مثل تركيا والسعودية ومصر والعراق والكويت وليبيا وقطر وتونس، واليابان والصين وأجزاء من كندا، وكذلك بعض الولايات الأمريكية مثل هاواي وأريزونا، إضافةً إلى معظم الدول حول خط الاستواء لا تلجأ إليه، بسبب الفوارق الطفيفة جداً في طول فترة النهار على مدار العام.

اثربرس

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني