الألعاب التي تنمي ذكاء الأطفال في زمن انتشار الألعاب الالكترونية!

الألعاب التي تنمي ذكاء الأطفال في زمن انتشار الألعاب الالكترونية!

نور حمادة - المشهد أونلاين

اعتاد أغلب فئات المجتمع على ممارسة الألعاب الالكترونية و إعطائها مساحة كبيرة من الوقت من خلال المنازل أو عبر أجهزة الهواتف المحمولة و المواقع و المنصات الالكترونية الخاصة بها بقصد التسلية و الترفيه و التواصل مع الآخرين و التنافس عبر الأونلاين ، و شهدت تلك الألعاب إقبال كبير من خلال نظامها التفاعلي و التقنية المتطورة المستخدمة في تنفيذها و صناعتها مما جعلت التعايش معها و مع مراحلها و أطوارها من أهم الأسباب للاستمرار لفترات زمنية طويلة يقضيها معظمهم لتحقيق المطلوب عند كل مستوى يمرون عليه مما يشكل ذلك من خطر عليهم و إمكانية استغلالهم و بخاصة صغار السن .

و تشير العديد من الدراسات و الإحصائيات إلى أن الإقبال على الألعاب الالكترونية تضاعف بشكل كبير و لافت خلال السنوات الأخيرة من خلال زيادة نسبة الاشتراكات في هذه الألعاب بشكل شهري في ظل مطالبات بضرورة مراقبة صناعة الألعاب الالكترونية و مدى ملائمتها لهوية الأطفال و المراهقين، و أهمية الدور الإعلامي في مواجهة مخاطرها و تقنين استخدامها .

كما يحذر العديد من المختصين في هذا الجانب من التأثير السلبي لاستخدامها بصورة ملفتة بين الشباب و الأطفال لفترات طويلة يومياً دون شعور أو إدراك منهم أو من أسرهم و انعكاساتها السلبية على صحتهم و التي تشمل آثار سيئة ينتج عنها الإصابة بالسمنة و ضعف بالعضلات و مشكلات بالبصر و العصبية الزائدة و خطورة ذلك على المدى البعيد

و لابدّ من تسليط الضوء على ألعاب الأطفال التقليدية التي اعتادوا اللعب بها و التي لها دور فعّال في تنمية ذكائهم و مهاراتهم و صقل شخصياتهم، حيث إن ألعاب الذكاء للأطفال لها فوائد في رفع معدل الذكاء لديهم و رفع معدل القدرة الاستيعابية .

و أكد العديد من الخبراء على أن هناك مجموعة من ألعاب الأطفال تساهم في تنمية العقل و تساعد على رفع و زيادة التطور العصبي، كما أنها تعمل على تنمية قدراتهم الحركية و الحسية و مهاراتهم الاجتماعية، و سنتطرق في هذا التقرير عن ألعاب ذكاء للأطفال و فوائدها و بعض الارشادات التي تساعد في تنمية مهاراتهم .

1- الشطرنج

هي لعبة تعمل على تحسين المهارات المختلفة و تساعد على التفكير في إيجاد الحلول للفوز باللعبة، و يمكنك تعليمها لطفلك في سن السابعة فالشطرنج يساهم بشكل إيجابي للغاية في النمو المعرفي للطفل و يجعله أكثر ذكاء في التفكير المنطقي من خلال اتخاذ القرار بشأن أفضل الحركات، و قد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون الشطرنج لديهم معدل ذكاء أعلى، كما أنهم أفضل من غيرهم في الرياضيات .

2- البازل 

الطفل عادة يحب الألعاب التي تستفز عقله و تجعله يفكر في سبيل الاكتشاف، و البازل إحدى هذه الألعاب و هي عبارة عن قطع مبعثرة يتم تجميعها بالشكل الصحيح لتكون صورة أو شكل معين في النهاية و هي لعبة جذابة تطور الذكاء و تعزز من التفكير و قوة الملاحظة .

3- المكعبات

تركز لعبة المكعبات ( الليغو ) على الجانب الإبداعي للطفل حيث يفضلها بسبب ألوانها الجذابة و التصميمات الرائعة التي يقوم بتنفيذها من خلالها، و هناك مجموعات من المكعبات حسب عمر كل طفل و يمكنك تعليمها لطفلك بداية من عمر السنتين .

4- الورق

تنمي الجانب الحسابي بشكل خاص و تجعل عقل الطفل أكثر نشاطاً من قبل، و يمكنك تعليمها له من سن السادسة ليتعلم مختلف العمليات الحسابية و الأرقام و سيشعر بالسعادة عندما يعيدها مراراً ليكسب مرة تلو الأخرى .

5- القطع الخشبية

تعد من أكثر الألعاب المفضلة حيث يتم ترتيب القطع على شكل برج بشرط عدم سقوطه مع سحب القطع الخشبية في آخر المرحلة، و تساعد تلك اللعبة في زيادة قدرة الانتباه و تعزيز الإدراك و آليات التخطيط لدى الطفل .

6- الدمى

اللعب بالدمى باختلاف أنواعها تحفز الخيال و تعزز من الذكاء من خلال قيام الطفل بتمثيل الأدوار و تأليف القصص التي تساعده على التعبير عن مشاعره .

إرشادات للمساعدة على تنمية مهارات الأطفال

- تشجيع الأطفال و الحديث معهم باستمرار لتنمية مهاراتهم في التواصل و التعبير عن الرأي .

- اللعب الجماعي فهو يساعد على إدراك أهمية المشاركة و العمل الجماعي .

- إدراك أهمية الكتاب و قراءة القصص و إن كان الطفل لا يستطيع القراءة ممكن أن يقوم بالاستماع إلى الحكايات .

- الإجابة على جميع أسئلتهم حتى لو كانت تبدو في بعض الأوقات غريبة و غير منتهية فهي طريقتهم للتعلم و الاكتشاف و إدراك الأمور .

- السماح لهم باللعب و التجربة بأنفسهم فالدماغ العضو الوحيد الذي يتطور من خلال التجربة .

لذلك يجب على الآباء و الأمهات أن لا يتهاونوا مع أطفالهم و يستسهلون في إعطائهم الهواتف المحمولة، حيث تؤكد دراسة علمية حديثة أن لعب الأطفال في الهواء الطلق و بعيداً عن الموبايل يعزز صحتهم في مرحلة البلوغ

و أكد الباحثون أن الأطفال يدفعون تكلفة باهظة لأنماط الحياة المستقرة التي يشجعها الوقت الضخم الذي يقضونه على وسائل التواصل الاجتماعي و أمام شاشات الكمبيوتر و أجهزة التلفزيون و الموبايل، ما يجعلهم في خطر متزايد لمرض السكري و أمراض القلب .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تفضل تنظيم الإعلانات والتسويق الإلكتروني على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي؟
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع
النتائج
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع