مؤشر المشهد للأسعار: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 10% خلال شهر

مؤشر المشهد للأسعار: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 10% خلال شهر

(اضغط على الصورة لعرضها بحجمها الكامل)

تعود أسعار الغذاء للارتفاع بنسبة ومستويات كبيرة بين منتصف الشهر الأول وحتى منتصف الثاني من عام 2021. الارتفاع الوسطي لأسعار مكونات المؤشر فاقت 10% يقودها ارتفاع أسعار المنتجات المحلية الخضار واللحوم...  

جميع المكونات شهدت ارتفاعاً في أسعارها، بنسب متباينة بينما ثبتت أسعار مكونات أخرى حتى الآن. المشهد في مؤشرها لأسعار الغذاء تستعرض التغيرات الشهرية في مكونات الغذاء الأساسية التي أتت على الشكل التالي:  

  • ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الأول الخبز والسمون والحبوب بنسبة 5%، قادها ارتفاع أسعار السمون، والرز، كما ارتفعت أسعار البرغل نسبياً. 

  • ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الثاني اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة 16%، كان أعلاها في لحم العجل الذي ارتفع بنسبة 28%، وكذلك الغنم، بينما ارتفع الفروج والبيض بنسبة 10-15% على التوالي، وارتفعت كذلك أسعار الجبن والطون. 

  • ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الثالث الخضار والفواكه بنسبة 18.5%، حيث ارتفعت أسعار البطاطا والبصل بنسبة كبيرة وصلت إلى 100%، كما ارتفعت أسعار الليمون بنسبة 25% وارتفع البرتقال قليلاً بينما انخفضت البندورة نسبياً وثبتت أسعار الثوم والموز وبعض المواد الأخرى. 

  • ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الرابع السكر والزيوت بنسبة 10%، قادها ارتفاع السكر والزيت النباتي المستورد بنسبة 20- 16% على التوالي بينما لم يرتفع سعر زيت الزيتون كثيراً، واستقرت أسعار الحلاوة كمنتج يدخل فيه السكر. 

  • ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الخامس المشروبات الأساسية بنسبة 2%/ فرغم ارتفاع الشاي والمتة فإن أسعار القهوة شهدت انخفاضاً خفيفاً عدّل من مستوى الارتفاع الوسطي لمؤشر المكوّن.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تفضل تنظيم الإعلانات والتسويق الإلكتروني على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي؟
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع
النتائج
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع