زواج التجربة يثير جدلاً فقهياً بين دُور الإفتاء في مصر وسوريا

زواج التجربة يثير جدلاً فقهياً بين دُور الإفتاء في مصر وسوريا

أثارت مبادرة “زواج التجربة” التي تقدم بها محامٍ مصري لحل مشاكل الطلاق “جدلا فقهيا” بين دور الإفتاء في مصر وسوريا، فبينما تحدثت دار الإفتاء المصرية عن وجود بعض الشروط الصحيحة في عقد زواج التجربة، أصدرت وزارة الأوقاف السورية فتوى “حرمت” فيها هذا النوع من الزواج.

وكان المحامي أحمد مهران المتخصص في قضايا شؤون الأسرة أثار جدلا واسعا بإعلانه مبادرة “زواج التجربة” لمواجهة ارتفاع معدلات الطلاق، والذي يقوم أساسا على تحقق التوازن ما بين الزواج المدني وحالات الطلاق، والبحث عن حل للمشاكل التي تواجه الزوجين خلال العام الأول من الزواج.

واعتبرت دار الإفتاء المصرية أن “مضمون العقد في ما يُطلق عليه (زواج التجربة) يجعلنا نقول: إنَّ الشروط التي يشتمل عليها هذا العقد نوعان، النوع الأول: اشتراط مَنْعِ الزوج مِن حقه في طلاق زوجته في فترة معينة بعد الزواج، وهذا شرط باطلٌ، فإذا وَقَع عقد الزواج به؛ فالعقد صحيح، وهذا الشرط بخصوصه باطلٌ كأنَّه لم يكن”.

وأضافت، في بيان أصدرته للرد على الاستفسارات حول زواج التجربة، “النوع الثاني: بعض الشروط الأخرى التي يَظُنُّ الزوجُ أو الزوجةُ تحقيق مصلحةٍ بوجودها؛ كأن تشترط الزوجة على زوجها أن لا يُخرِجَها مِن بيت أبوَيها، أو أن لا ينقلها من بلدها، أو أن لا يتزوَّج عليها إلَّا بمعرفة كتابية منها؛ فهذه الشروط صحيحة، ويلزم الوفاء بها من الطَّرَفين. ولا فرق في هذه الشروط السابقة بين كتابتها وإثباتها في وثيقة الزواج الرسمية الصادرة من وزارة العدل، أو إنشاء عقدٍ آخرٍ منفصلٍ موازٍ لوثيقة الزواج الرسمية”.

فيما أصدر المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية فتوى جديدة، اعتبر فيها أن “مايسمى بزواج التجربة محظورٌ وباطلٌ ومُحرَّمٌ ولا يصح أن يُسمّى زواجاً، وهو هدّامٌ للأسرة ومفسدٌ للمجتمع، ويجعل المرأة ألعوبة بيد الرجل وأهوائه ويمس كرامة الرجل ومكانته، ويتنافى مع مقاصد الشريعة في الزواج وأحكامه، وفيه امتهان للمرأة، وعدم صونٍ لكرامتها وكرامة أهلها، وفيه خطر على الأولاد وحضانتهم، وفيه هدمٌ للقيم والأخلاق في الأسرة، وتترتب عليه آثار اجتماعية خطيرة، لذلك فهو محرّم وباطل ولا يُعدُّ زواجاً، وهو مخالف لقانون الأحوال الشخصية المعمول به في الجمهورية العربية السورية”.

وكان الكاتب السعودي نجيب اليماني أثار جدلا كبيرا قبل أيام، بعدما اعتبر أن زواج التجربة “صحيح شرعا”، مشيرا إلى أن الفقهاء يؤكدون أنه يتم بأركان وشروط الزواج الصحيحة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر