أكسفورد تدق ناقوس الخطر… كارثة تنتظر المستثمرين في 2021

أكسفورد تدق ناقوس الخطر… كارثة تنتظر المستثمرين في 2021

أخبار اقتصادية

بعد عام حافل بالصعوبات للمستثمرين وأصحاب الأعمال في خضم جائحة كورونا ووسط موجة من التقلبات في مطلع العام الجاري، أطلقت مؤسسة “أوكسفورد إيكونوميكس” البحثية نفير الخطر بشأن إمكانية تعرض المستثمرين لخطر كارثي في العام الجاري قد ينتهي في نهاية المطاف إلى تدمير استثماراتهم.

وفي مذكرة بحثية أطلقتها المؤسسة بعنوان “كيف يمكن للتضخم أن يدمر 2021 للمستثمرين”، قالت “أوكسفورد إيكونوميكس”: إن الزخم في صعود التضخم هذا العام سيكون استثنائياً ولكن المخاطر المتعلقة بصعوده تمثل تهديدا قوياً للمستثمرين.


 
وتابعت المذكرة “المخاطر المتعلقة بصعود التضخم هذا العام تتمثل بشكل رئيسي في النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي بعد الانكماش الذي حدث العام الماضي في خضم جائحة كورونا”.

وأضافت: “تتمركز المخاطر بصورة فعلية في بعض بلدان الأسواق الناشئة والتي ستصبح عرضة للتقلبات”.

ورسمت الشركة البحثية سيناريو على المدى الطويل يتمثل في تراجع المشاركة في سوق العمل والذي يتزامن مع توقعات بمعدلات تضخم مرتفعة وهو ما من شأنه أن يكون سبباً في نهاية المطاف بفترة أطول من معدلات تضخم فوق المستويات المستهدفة. فعادة ما تستهدف البنوك المركزية الكبرى حول العالم على غرار الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي معدلات تضخم حول مستويات 2٪ لتحفيز النمو وتفادي الانزلاق نحو الركود.

واستطردت المذكرة: “المخاوف المتعلقة بارتفاع التضخم لها عدة أسباب من بينها دورة النمو الاقتصادية القوية هذا العام، فيما يتعلق بمعدلات النمو الاقتصادي، والتغير في توجهات الفدرالي، والنمو القوي في معروض النقود والذي يقابله معدلات مرتفعة للعجز في الموازنة”.


 
لذلك فوفقاً للدراسة التي أعدتها المؤسسة، سيكون عام 2021 هو عام التضخم الخارج عن السيطرة بامتياز خصوصاً في بلدان الاقتصادات النامية، مما سيشكل تحديات صعبة أمام المستثمرين وأصحاب الأعمال، وقد يتطور الأمر إلى أزمات مالية تاريخية في إطار تداعيات ما بعد الوباء.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني