خبراء اقتصاديون للمشهد بعد طرح الـ5 آلاف للتداول: الأسوأ قادم!

خبراء اقتصاديون للمشهد بعد طرح الـ5 آلاف للتداول: الأسوأ قادم!

أكد الأستاذ الجامعي في كلية الاقتصاد شفيق عربش للمشهد أونلاين أنه مع طرح ورقة العملة النقدية الجديدة من فئة الـ 5 آلاف سيكون الوضع أسوأ مما هو عليه الآن وسنشهد موجة كبيرة في ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الليرة وارتفاع نسبة الفقراء ونسبة فاقدي الأمن الغذائي ومن يعانون من الفقر المدقع، كما أكد أنه لا يرى أبداً أي بوادر أمل في انطلاق العملية الإنتاجية التي من المفترض أن تنطلق لتحمي اقتصاد البلد وتساهم في صموده وحماية العملة المحلية من التراجع في ظل الوضع الحالي. 

فيما قال الخبير الاقتصادي الدكتور عمار يوسف أن طرح العملة النقدية الجديدة من فئة الـ 5 آلاف جاء في هذا التوقيت نتيجة ارتفاع معدل التضخم وكنوع من طرح السيولة والادخار نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار، ولن تؤدي إلى الانهيار كما يشاع حولها لكن بشرط أن يكون هناك خطوات مدروسة ومناسبة من قبل المصرف المركزي.

وأضاف د. عمار أن طرح فئات جديدة يساعد على التداول لكن سيكون له منعكسات سلبية على الواقع الاقتصادي في حال لم يتصرف المركزي بالشكل المناسب وقام بسحب التوالف بنسبة 70%، عندها من الممكن أن تمر المرحلة بأقل الخسائر، وإلا سنكون أيضاً أمام مرحلة جديدة من التضخم والأسوأ قادم.

وشدد على أن حالة الخوف والهلع التي سترافق طرح هذه العملة سيكون لها الأثر الأكبر والأسوأ ، والتي سيرافقها ارتفاع محدود بالأسعار لضعف القدرة الشرائية للمواطن السوري والتي يجب أن يقابلها المركزي بتحركات مدروسة أشك بها، كون الفترة السابقة كانت إجراءاته ضد ضبط الأسعار وسعر الصرف ومع ذلك سننتظر الأيام القادمة لتكون الحكم ونرى ما سيقدمه! 

فيما نشرت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي حول الموضوع وكتبت:

"مرة أخرى بالنسبة للخمسة آلاف ليرة:

إذا تم تنزيلها للسوق مقابل عملة تالفة سيتم سحبها من التداول ولن تزيد الكتلة النقدية الموجودة في السوق، فإنها لن تؤثر على سعر الصرف أو أسعار السلع ولن يزيد معدل التضخم ، أما إذا كانت الحالة معاكسة ، فان الوضع المعيشي سيزداد سوءً.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني