نقابة الصيادلة: 35 ألف ليرة تقاعد الصيدلي

نقابة الصيادلة: 35 ألف ليرة تقاعد الصيدلي

أخبار محلية

كشف عضو مجلس نقابة صيادلة سورية جهاد وضيحي أنه يتم العمل على إنشاء معمل للسرينغات يتبع للنقابة، مبيناً أنه تم شراء الأرض في عدرا الصناعية، موضحاً أن النقابة في صدد ترتيب مخطط العمل وخصوصاً أن الإجراءات مرتبطة بعدة وزارات.

وأكد وضيحي أنه تم إجراء عدة خطوات لكن الموضوع يحتاج إلى وقت باعتبار أن كل خطوة بحاجة إلى موافقات من الوزارات المعنية.
وفيما يتعلق بموضوع أسعار الأدوية أكد وضيحي أنه لا وجود لأي ارتفاع في أسعار الأدوية التي تسعرها وزارة الصحة حتى هذه اللحظة، موضحاً أن المحاضر السابقة التي تم من خلال ارتفاع بعض الأصناف كانت بناء على قرار مجلس الوزراء وفق سعر صرف مصرف سورية المركزي وحتى الآن هناك أدوية مازالت على سعر صرف لـ435 ليرة للدولار.
وأشار إلى أن الذي تم رفع سعره حالياً هي المتممات التي يتم تسعيرها من المعمل مثل المنشطات أي أن الإنسان غير مضطر لتناولها وهي اختيارية، في حين الأدوية المزمنة فهي مسعرة وفق تسعيرة وزارة الصحة وسعر صرف المركزي.
وفيما يتعلق برواتب الصيادلة المتقاعدين أوضح وضيحي أن رواتبهم نحو 35 ألف ليرة، مبيناً أنه يتم احتساب الراتب على حسب عدد المتقاعدين والرسوم وهو يعتبر نوعاً من المكافأة لكبار السن من الصيادلة الراغبين في التقاعد وخصوصاً أنه لا يوجد أي عمر محدد للتقاعد.
ولفت إلى أن زيادة رواتب المتقاعدين تحتاج إلى قرارات في المؤتمر العام لكن هذا يتطلب أيضاً معرفة ماذا يوجد في خزينة التقاعد كما أن هذا يعتمد على حجم الاستثمارات، ففي حال كان هناك استثمارات فإنه من الممكن رفع الراتب التقاعدي، مؤكداً أنه لا توجد حالياً استثمارات لخزانة التقاعد وكل الاعتماد حالياً على الرسوم التي يدفعها الصيادلة.
وأشار وضيحي إلى أن هناك لجاناً من وزارة الصحة لضبط الأدوية المهربة وبكل تأكيد إن من يرتكب الخطأ سوف تتم محاسبته وينظم بحقه الضبط اللازم، لافتاً إلى أن مهمة اللجان أيضاً مراقبة الصيدليات لمنع احتوائها على أدوية مهربة وأن هناك عقوبات منصوصاً عليها حسب كل حالة وضبط المنشأ.
ولفت إلى أن هناك أدوية أجنبية ودخلت بطرق نظامية ومرخصة من وزارة الصحة، مشيراً إلى أن كل المعامل المحلية مراقبة من وزارة الصحة للحفاظ على جودة الدواء، مؤكداً أن ليس للنقابة دور في مراقبة المعامل باعتبار أن هناك صيادلة موظفين في وزارة الصحة هم مسؤولون عن مراقبة العينات.
ولفت وضيحي إلى أن هجرة الصيادلة كانت بسيطة من دون أن يذكر أرقاماً عن عددهم، مؤكداً أن عدد الصيادلة في سورية نحو 22 ألف صيدلي، ومشيراً إلى أن 80 بالمئة من الصيادلة هم من النساء.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني