عمرة شاملة في شركة إسمنت طرطوس .. واللجنة الاقتصادية ترفع أسعاره 90%

عمرة شاملة في شركة إسمنت طرطوس .. واللجنة الاقتصادية ترفع أسعاره 90%

كريم حسن - المشهد

تشهد شركة إسمنت طرطوس حالياً عمرة شاملة على جميع خطوط الإنتاج المؤلفة من 4 خطوط، والبداية من الخط الرابع .

حيث تم توقيف الخط الرابع لإجراء الصيانة لكامل منظومة الجملة الميكانيكية الدوراه لهذا الخط، مع استبدال المقاطع المشوهه بعد إجراء عملية دراسة تشوهات لكامل منظومات الأفران العاملة في الشركة .

ويقوم عمال الشركة بإجراء أعمال الصيانة لأي عطل طارئ وفق الإمكانات المتاحة موفرين بذلك عشرات الملايين في ظل الحصار الاقتصادي الجائر وظروف العمل الصعبة .

ويتم الإعتماد في هذه الصيانات على الخبرات الفنية الموجودة في قسم المشغل الميكانيكي في الشركة، التي تعمل على تأمين القطع التبديلية وتصنيع بعضها بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية التي تتم في عدة ورش ضمن المشغل .

ويوجد في شركة إسمنت طرطوس خطي تحميل ( إسمنت فرط) وخمس مكنات لتعبئة الإسمنت المعبأ، حيث يسلم كامل الإنتاج، وكميته 2500 طن يومياً إلى مؤسسة العمران حصراً، بإجمالي مبيعات تجاوز 22 مليار ليرة هذا العام .

وتعتبر شركة إسمنت طرطوس واحدة من كبرى شركات صناعة الإسمنت الأسود في سورية، وتجرى العمرة فيها حالياً بهدف زيادة الإنتاج وتغطية كامل حاجة السوق المحلية .

وبالتزامن مع عمرة إسمنت طرطوس، أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "طلال البرازي" القرار رقم 2603 القاضي بتحديد أسعار مبيع الطن الواحد من مادة الإسمنت المعبأ والفرط المنتج لدى المعامل والشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء .

حيث أصبح سعر طن الإسمنت البورتلاندي (عيار 32.5) المعبأ 125500 ليرة بعد أن كان 66900 ليرة ورفع سعر الفرط من نفس النوع إلى 106350 ليرة بعد أن كان 60489 ليرة .

وأصبح سعر طن الإسمنت المقاوم للكبريتات المعبأ 161500 ليرة، مقابل 140150 ليرة للفرط من نفس النوع .

وحدد القرار سعر مبيع طن إسمنت آبار النفط المعبأ بـ167700 ليرة، وسعر طن الفرط 146000 ليرة مضافاً إليهما رسم إنفاق استهلاكي للمالية 1000 ليرة و1500 ليرة للصندوق المعدل للأسعار و 15% عمولة "مؤسسة عمران" .

وجاء قرار رفع الأسعار بعد موافقة اللجنة الاقتصادية على مذكرة وزارة الصناعة المتضمنة تكاليف إنتاج طن الإسمنت، ويعتبر نافذاً من اليوم الأحد 20/12/2020 .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني