السوريون يداوون جراحهم بالإنتحار

السوريون يداوون جراحهم بالإنتحار

مرأة ومجتمع

دمشق - رولا نويساتي
تتنوع دوافع الانتحار بين الأمراض العقلية والاكتئاب، وشرب الكحول، والمرور بالصراعات والكوارث، والعنف والإساءة.. فالبعض قد يتحمل ضغوطات الحياة الصعبة، والبعض الآخر لا يستطيع تحمل حتى جزءاً صغيراً من تلك الضغوطات، ما يجعله يلجأ للخلاص منها عن طريق إنهاء حياته بالانتحار، والتي لها طرق عدة: كالإنتحار شنقاً، أو رمياً بالرصاص، أو شرب مادة سمية معينة، أو حتى تناول جرعات عالية جداً من المخدرات التي تنهي حياته..
ورغم أن سورية صنفت من أقل الدول عالمياً بنسب الانتحار، أي بأقل من خمس حالات لكل 100 ألف شخص، وسط غياب إحصائيات وبيانات دقيقة عن حالات الموت والانتحار، وفقاً لأحدث تقارير من منظمة الصحة العالمية، والكائن في 10 أيلول 2019، إلا أن رئيس الطبابة الشرعية في سوريا كشف عن ارتفاع نسبة حالات الانتحار في البلد مؤخراً بحسب إحصائية حديثة أجريت في بداية أيلول الجاري.
حيث قال الدكتور زاهر حجو رئيس الطبابة الشرعية في سوريا، في اليوم العالمي للانتحار، إنه تم تسجيل 172 حالة منذ بداية عام 2020، وحتى 15 تشرين الثاني الحالي، حوالي 18 منهم لأشخاص قاصرين (دون الـ 18) عاماً..
وبين حجو أن حالات الانتحار توزعت بين 86 ذكوراً، 30 إناثاً، في حين كان الشنق هو الأكثر إتباعاً، ما يقارب (48 حالة)، يليه الطلق الناري (27 حالة)، ورمي النفس من الأماكن المرتفعة (18 حالة)، والتسمم (16 حالة).
وشملت الإحصائية جميع المحافظات السورية باستثناء محافظات (إدلب – الرقة – دير الزور)، حيث توزعت الحالات على الشكل التالي: (حلب 30 حالة، دمشق 27، ريف دمشق 18، حمص 14 حالة، حماة 10، السويداء 9، درعا 2، القنيطرة حالة انتحار واحدة، في حين شهدت اللاذقية زيادة ملحوظة بحالات الانتحار مؤخراً حيث بلغت 18 حالة.
وعزا حجو السبب في ارتفاع نسبة الانتحار في سوريا لأسباب اقتصادية ومعيشية والحرب الدائرة وما يترتب عليها من أذية نفسية، موضحاً أنّ للإنترنت دوراً كبيراً في تعليم الشباب على طرق الانتحار، حيث أصبحت تلك الطرق متاحة للجميع، مؤكداً أن سوريا لاتزال أقل دول العالم من حيث المعدل السنوي لحالات الانتحار..

توصيات منظمة الصحة العالمية..

منظمة الصحة العالمية أوصت بوضع القوانين المناسبة لمنع وصول العامة إلى الوسائل التي تمكنهم من الانتحار، مشيرة إلى أن القوانين التي منعت تداول المبيدات الحشرية في سريلانكا قللت الانتحار فيها بنسبة 70% خلال عشرة أعوام.. كما أوصت المنظمة بالتوعية حول الانتحار في المدرسة والإعلام بشكل مناسب، وإصدار قوانين لتقليل استهلاك الكحول، مع الكشف المبكر عن الأمراض العقلية وعلاجها، وتقديم الدعم النفسي الملائم للمارين بالأزمات النفسية الحادة، وتدريب العمال الصحيين على التقييم والتعامل المناسب مع من يملكون سلوكاً انتحارياً..

الفقر والأوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلد، تأتي في مقدمة الأسباب التي تدفع الشباب إلى اتخاذ قرار بإنهاء حياتهم، ناهيك عن الحرب والبطالة إضافة إلى الضغوط النفسية والمجتمعية وخاصة في فئة الفتيات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر