روسيا تنشر قوات حفظ سلام في إقليم ناغورني قره باغ بعد اتفاق وقف إطلاق النار

روسيا تنشر قوات حفظ سلام في إقليم ناغورني قره باغ بعد اتفاق وقف إطلاق النار

انتشرت قوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناغورني قره باغ في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ينبغي أن يمهد الطريق لتسوية سياسية دائمة للصراع هناك.

وينص الاتفاق، الذي أبرمته أرمينيا وأذربيجان وروسيا، على وقف إطلاق النار الكامل اعتبارا من منتصف ليل العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني بتوقيت موسكو، مما ينهي الصراع الذي أودى بحياة الآلاف وشرد كثيرين وهدد بجر المنطقة الأوسع إلى الحرب.

والمنطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن يقطنها الأرمن. وحتى وقت قريب كانت تخضع للسيطرة الكاملة للأرمن الذين طردتهم القوات المسلحة الأذربيجانية في معارك عنيفة مستمرة منذ ستة أسابيع.

وبموجب الاتفاق، ستحافظ أذربيجان على جميع مكاسبها من الأراضي، بما في ذلك مدينة شوشة، التي يسميها الأرمن شوشي، ويجب على قوات الأرمن تسليم السيطرة على عدد كبير من الأراضي الأخرى من الآن وحتى أول ديسمبر/ كانون الأول.

وستبقى قوات حفظ السلام الروسية هناك لمدة خمس سنوات على الأقل. وقال بوتين إن القوات سيتم نشرها على طول خط المواجهة في ناغورني قره باغ وفي ممر بين المنطقة وأرمينيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها بدأت إرسال 1960 جنديا في طريقهم إلى قاعدة جوية لم تذكر اسمها ليتم نقلهم جوا مع معداتهم وعرباتهم.

ومن المرجح أن يُنظر إلى الاتفاق على أنه مؤشر على أن روسيا لا تزال الحكم الرئيسي في المنطقة التي تعتبرها ساحتها الخلفية، على الرغم من أن حجم التدخل التركي ظل غير واضح، وأن اهتمام أنقرة بالمنطقة ازداد بشكل حاد.

ودعمت تركيا أذربيجان بقوة، بينما لدى روسيا اتفاق دفاعي مع أرمينيا وقاعدة عسكرية هناك.

وقال بوتين إن النازحين سيتمكنون الآن من العودة إلى ناغورني قره باغ، وسيتم تبادل أسرى وقتلى الحرب، في حين ستتم إعادة فتح جميع الروابط الاقتصادية وروابط النقل في المنطقة بمساعدة قوات حرس الحدود الروسية.

وقال بوتين: “نحن نعمل على أساس أن الاتفاقات ستوفر الظروف اللازمة لتسوية كاملة وطويلة الأجل للأزمة بشأن ناغورني قره باغ على أساس عادل ولصالح شعبي أرمينيا وأذربيجان”.

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف إن تركيا ستشارك أيضا في جهود حفظ السلام. ولم يرد تعليق من أنقرة.

وفي أرمينيا، قال رئيس الوزراء نيكول باشينيان عن القرار على وسائل التواصل الاجتماعي: “اتخذ القرار بناء على تحليل عميق للوضع القتالي وبالتعاون مع أفضل الخبراء”.(رويترز)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني