مصر ستنفذ مشروعات إعادة إعمار في العراق مقابل النفط

مصر ستنفذ مشروعات إعادة إعمار في العراق مقابل النفط

وقع العراق ومصر 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة بينها الإعمار، فيما توافق البلدان على سرعة تفعيل مجموعة من المشروعات تنفذها شركات مصرية وفق آلية النفط مقابل إعادة الإعمار.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة، برئاسة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ونظيره المصري مصطفى مدبولي، الذي وصل بغداد، السبت في زيارة غير محددة المدة.
وقالت الحكومة العراقية في أنه «تم توقيع 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية».
وحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، قال مدبولي في كلمته في الجلسة الرئيسية للجنة ان «هناك توافقاً مبدئياً بين البلدين على سرعة تفعيل آلية النفط مقابل الإعمار». وأوضح أن «الشركات المصرية ستقوم بتنفيذ مشروعات تنموية في العراق مقابل كميات النفط التي سوف تستوردها مصر».
وفي مؤتمر صحافي مشترك، عقب انعقاد اللجنة، قال مدبولي «ناقشنا مع الكاظمي وضع الآلية الخاصة ببرنامج إعادة الإعمار مقابل النفط، وضرورة سرعة تفعيلها، لتكون بداية الشراكة ما بين شركات البلدين».
وقال الكاظمي «لدينا رغبة صادقة لبناء أفضل العلاقات والارتقاء ببلدينا إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية». وأضاف «العراق ومصر تشكلان أساسا في التوازن في المنطقة» دون تطرق إلى الآلية التي ذكرتها مصر.
وتضررت البُنى التحتية في العراق بشدة نتيجة عقود من الحروب والحصار. وتسعى بغداد إلى جذب الاستثمارات إلى قطاع إعادة الإعمار، إلا أن المخاوف الأمنية لا تزال تشكل هاجسا لدى الكثير من المستثمرين. وفي أعقاب انتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2017، قالت بغداد إنها بحاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة إعمار ما دمرته الحرب مع التنظيم.‎
ووفق تصريحات سابقة للمتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، فإن العراق يصدر 12 مليون برميل سنويا من النفط الخام إلى مصر.‎ يذكر ان اجتماع اللجنة يوم السبت هو الأول لها في عهد النظام العراقي الجديد، إذ اجتمعت مرتين فقط من قبل في عهد نظام صدام حسين، خلال عامي 1988 و1989 ولم يتم انعقادها بعد ذلك.

الأناضول

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر