مصفاة بانياس تنفي أخبار بدء العمل والإنتاج

مصفاة بانياس تنفي أخبار بدء العمل والإنتاج

نفت “شركة مصفاة بانياس”، الإثنين، صحة الأخبار المنقولة عن مدير المصفاة حول بدء العمل والإنتاج، وبيّنت أن أي معلومات تخص المصفاة وبدء الإنتاج تعلن عبر موقع وصفحة وزارة النفط على “فيسبوك”، وستكون المصدر الوحيد للمعلومات.

وكان مدير المصفاة بسام سلامة أكد في تصريح صحفي 9 تشرين الأول الجاري، بحسب موقع “الاقتصادي”، أن “أمور العمرة تسير على ما يرام، وتوقع الانتهاء من كل الأعمال وبدء عمليات تكرير النفط الخام وإنتاج مواد المحروقات المختلفة خلال 3 أيام”.
وتشهد المحافظات السورية منذ شهرين أزمة نقص في المشتقات النفطية، لا سيما البنزين، وكان تبرير “وزارة النفط والثروة المعدنية” بأن السبب هو وجود مشكلة في توريدات المشتقات النفطية بسبب العقوبات، وبسبب عمرة مصفاة بانياس.
ولا تزال محطات الوقود تعاني من ازدحامات، رغم عودة “مصفاة بانياس” للعمل وإنتاج البنزين جزئياً، ورغم تعديل سقف التعبئة الواحدة للسيارات الخاصة لتصبح 40 ليتراً كل 7 أيام بدل 30 ليتراً أسبوعياً، وذلك اعتباراً من 6 تشرين الأول 2020.
وعدّلت “وزارة النفط” مطلع أيلول 2020 الكميات المعبأة من البنزين للسيارات الخاصة، بحيث تحصل على 100 ليتر مدعوم شهرياً لكن بمعدل 30 ليتراً كل 4 أيام بدل 40 ليتراً كل 4 أيام، بسبب نقص مادة البنزين وعُمرة مصفاة بانياس (الإصلاحات السنوية لها).
وبموجب القرار، “تحصل السيارات ذات الشريحة المدعومة على 100 ليتر بنزين مدعوم شهرياً و100 ليتر أخرى غير مدعومة بمعدل 30 ليتراً كل 4 أيام، أما السيارات ذات الشريحة غير المدعومة تحصل على 200 ليتر بنزين شهرياً بمعدل 40 ليتراً كل 4 أيام”.
وزادت الوزارة بعدها الفارق الزمني بين عملية التعبئة الأولى والثانية (الحصول على الـ30 أو الـ40 ليتراً) ليصبح 7 أيام بدل 4 أيام للسيارة الخاصة والدراجات النارية، و4 أيام للسيارات العامة، مع بقاء حجم المخصصات الشهرية على وضعها الحالي.

وبدأ تطبيق سياسة الشرائح السعرية على البنزين مطلع أيار 2019، وتم تحديد 100 ليتر شهرياً للآليات الخاصة بالسعر المدعوم، و350 ليتر لسيارات التاكسي العمومي، و25 ليتراً للدراجات النارية، وتباع أي كمية تفوق المخصص بسعر الكلفة (غير المدعوم).
ويصل سعر ليتر البنزين المدعوم حالياً إلى 250 ليرة، وليتر البنزين غير المدعوم (أوكتان 90) 450 ليرة، وليتر (الأوكتان 95) 850 ليرة، بعدما تم رفعه بمقدار 25 ليرة لمختلف الأنواع في آذار 2020، وبمقدار 275 ليرة لنوع 95 في 8 تشرين الأول 2020.
يذكر أن وزارة النفط قررت توقيف شريحة البينزين المدعوم للسيارات الخاصة ذات سعة المحرك من /2,000/ سي سي فما فوق، ولكل فرد مسجل على اسمه أكثر من سيارة بما فيها الشركات، وبدأ تطبيق القرار 10 أيار 2020.
المصدر وسائل إعلام محلية

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني