حرائق طرطوس التهمت آلاف الدونمات وأوقفت ضخ المياه من نبع السن باتجاه المحافظة

حرائق طرطوس التهمت آلاف الدونمات وأوقفت ضخ المياه من نبع السن باتجاه المحافظة

أكدت مصادر مسؤولة في مواقع مختلفة بطرطوس أن الحرائق التي اندلعت في نحو خمسين موقعاً امس واليوم التهمت آلاف الدونمات من الأراضي الحراجية والزراعية في مختلف مناطق المحافظة وألحقت أضراراً جسيمة جداً بالممتلكات العامة والخاصة باستثناء الأرواح حيث لم يتعرض أي مواطن للأذى الجسدي فيما تعرض بعض المشاركين بعمليات الإطفاء لحالات ضيق تنفس نتيجة الدخان. لكنها ما زالت تهدد العديد من القرى القريبة من الحرائق المستمرة في نبع كركر والجويخات وجنين وجبل السيدة والبارقية وحابا في منطقة المشتى إضافة لعدة قرى في ريف بانياس
وإضافة لهذه الخسائر والأضرار تأثرت بعض المنشآت والمرافق العامة بهذه الحرائق وكان يمكن أن تتأثر أكثر وتتعرض للخسائر لولا القيام بالإجراءات والاحتياطات اللازمة من قبل القائمين عليها وضمن هذا الإطار اتخذت مصفاة بانياس كافة الاحتياطات اللازمة للحماية من أي تأثيرات بسبب الحرائق الضخمة التي اندلعت أمس واليوم في المناطق القريبة منها وأكد مديرها العام أن وحدات إطفاء المصفاة ساهمت في إطفاء بعض هذه الحرائق وأن المصفاة لم تتأثر وهي في حالة أمان تام ولا سيما أنه يفصلها عن مناطق الحرائق الأوتستراد الدولي.
من جهته أوضح محمد يوسف مدير المواصلات الطرقية بطرطوس أنه لا يوجد أي قطع أو إيقاف للحركة المرورية على الاوتستراد الدولي طرطوس اللاذقية، إنما وحرصاً على سلامة مستخدمي الطريق تم تخفيف سرعة الحركة للمركبات وتنظيمها على هذا المحور نظراً لكثافة الدخان المتصاعد من نيران الحرائق وخاصةً عند منطقة دير البشل.
أما في مجال مياه الشرب فقد توقف ضخ المياه من نبع السن باتجاه محافظة طرطوس بسبب العطل الذي لحق بالمحولة الكهربائية المغذية للمحطة نتيجة الحريق الكبير الذي حصل في منطقة السن بالقرب من محطة الكهرباء.
وأوضحت إدارة مؤسسة مياه طرطوس أن هذا أدى إلى انخفاض ضغط المياه في الشبكة العامة ضمن مدينة طرطوس رغم تشغيل الآبار الاحتياطية في جديتي وتأثر المناطق المرتفعة فيها إضافة إلى مدينة بانياس وبعض التجمعات على الشريط الساحلي.
وطلبت المؤسسة من المواطنين أخذ الحيطة وترشيد استهلاك المياه بالشكل الأفضل لحين السيطرة التامة على الحريق وإعادة الأمور إلى طبيعتها واستئناف الضخ مجدداً.
من جهة ثانية أكد مدير مركز مياه بانياس أن عمال المؤسسة تمكنوا من منع وصول الحريق إلى محطة ضخ بلغونس في بانياس من خلال قيامهم بتمديد خراطيم المياه وإطفاء الحريق الممتد من وادي الجويبات باتجاههم.

الثورة أون لاين

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني