إلغاء الجمرك على المنتجات الزراعية المصدرة إلى روسيا

إلغاء الجمرك على المنتجات الزراعية المصدرة إلى روسيا

المشهد – ريم غانم
عقد اجتماع موسع في اتحاد غرف التجارة السورية لتفعيل عمل بيت القرم السوري التجاري بين الجانبين مع عدد من المصدرين للوقوف على العقبات التي تقف في طريق تصدير البضائع السورية الى القرم.
تركزت المشاكل التي تحدث بها اغلب المصدرين عن القيمة الكبير للتخليص الجمركي واجور الشحن الى روسا بالإضافة الى صعوبة عمليات تحويل الأموال.
المصدر بشار كاملة أكد خلال حديثه أن مشاكله تتركز في عملية تعبئة "الفورم أ" الخاص بتصدير البضائع الى روسيا والذي حصر قبول الختم بمحافظتي اللاذقية وطرطوس، لذا يجب العمل على قبول الختم من أي محافظة كانت، كما تحدث عن غلاء الأجور الخاصة بالنقل الترانزيت التي تعبر سورية الى روسيا كونها تمر عبر تركيا حيث يتم تغير شهادة الشاحنات لديها، والتي خلقت لنا مشكلة في انتظار الكثير من البضائع لمدة عشرة أيام على الحدود ريثما يتم التأكد من شهاد المنشأ السورية، وهو ما جعل الكثير من البضائع تفسد في كثير من الأحيان.
من جهته تحدث عضو اللجنة المركزية للتصدير رجل الأعمال بلال إبراهيم أن المشكلة في أن الجانب السوري لا يملك ثقافة التصدير الى روسيا بشكلها الصحيح، لذا يجب العمل على حل جميع المشاكل من النقل إلى التخليص الجمركي إلى التحويل المالي كي يصل المنتج السوري بسرعة ويصبح قادر على التواجد المستمر في السوق الروسي والمنافسة.
رئيس لجنة التصدير المركزية عبد الرحيم رحال قدم مقترح خلال الاجتماع عبر آلية تدعى " الطقاس" أي أن يكون هناك تبادل في التكاليف بين الاستيراد والتصدير وهو ما رفضه اغلب المصدرين كونها تجربة لم تثبت نجاحها في سورية عبر 30 سنة.
ثائر فياض مدير بيت القرم السوري تحدث للمشهد أونلاين أن أهمية الاجتماع تأتي من كونها جاءت في مرحلة حساسة في ظل العقوبات الاقتصادية بالتالي يشكل الاجتماع اليوم للإعلان عن بدء العمل بالشكل الفعلي في بيت القرم السوري التجاري وحل جميع المشاكل التي تحدث بها المصدرين، والتي سيشكل بدوره باب لمواجهة العقوبات.
الملحق التجاري الاقتصادي لدى السفارة الروسية غورغي كوبزري أكد أيضاً أن الاجتماع جاء للوقوف على أبزر مشاكل المصدرين لفتح خط التصدير مع جمهورية القرم التي تعد جزء من روسيا الاتحادية، ومن أبرز ما تم الوصول له أنه تم جعل الجمارك على تصدير الخضار والفواكه 0% بعد أن كانت 5%، كما تم الاتفاق على حل مشاكل النقل عبر المحاولة بفتح خط نقل مباشر ليخفف التكاليف ويجعل البضاعة السورية منافسة لغيرها.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني