سليمان في تصريح خاص للمشهد: للعازب ربطة يومياً، والأسرة على البطاقة الالكترونية حصراً..

سليمان في تصريح خاص للمشهد: للعازب ربطة يومياً، والأسرة على البطاقة الالكترونية حصراً..

أخبار محلية
خاص - المشهد
نور ملحم

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان في تصريح للمشهد أنه يحق للمعتمد أو الفرن بيع 5% للأفراد الذين ليس لديهم بطاقة ذكية، لافتاً إلى أنه يمكن بيع ربطة يومياً للعازب. 
وأشار سليمان إلى أن الآلية الجديدة لبيع الخبز جاءت بعد دراسة طويلة وللحد من الاتجار بالخبز والطحين المدعوم في السوق السوداء، مبيناً أن الأفران بدأت بتنفيذ الآلية الجديدة في جميع المحافظات السورية منذ اليوم السبت 19 أيلول، وذلك بتوزيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية بحسب عدد أفراد الأسرة وبشكل يومي، وذلك تطبيقاً لقرار رئاسة مجلس الوزراء..
وقال معاون الوزير إن هذه الآلية ليست إجراء مؤقت بل سيتم العمل عليه بشكل دائم بعد أن تم التأكد بأن الأسرة السورية لا تستهلك 4 ربطات في اليوم الواحد وأن البعض كان يستغل الفائض كعلف للحيوانات .
مضيفاً أن الازدحام على الأفران سينتهي خلال أيام قليلة حيث أن الآلية الجديدة ستكون قد عممت بشكل واضح وسريع للجميع. 
وبدأ بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها منذ منتصف نيسان الماضي، بسقف 4 ربطات يوميا للعائلة، بسعر 50 ليرة سورية من الفرن، و60 ليرة من المعتمدين للربطة الواحدة.
وتشهد العاصمة وريفها أزمة خبز تمثّلت بازدحام كبير على الأفران في ظل انتشار فيروس كورونا، دون مراعاة التباعد الاجتماعي. 
واليوم بدأ بيع مادة الخبز للمواطنين عبر البطاقة الالكترونية وفق نظام الشرائح في جميع مخابز دمشق وريف دمشق واللاذقية، وفق ما أعلنت به وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
ووفق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز، والتي تم البدء بالعمل فيها اليوم، حيث يحق يومياً للعائلة المؤلفة من شخص أو شخصين الحصول على ربطة خبز واحدة، والعائلة المؤلفة من ثلاثة أو أربعة أشخاص على ربطتين، والعائلة المؤلفة من خمسة أو ستة أشخاص على ثلاث ربطات، ومن سبعة أشخاص وما فوق على أربع ربطات.
وجاءت هذه الخطوة وفق الوزارة في إطار الجهود التي تبذلها لتأمين احتياجات الأسرة بشكل عادل، ولمنع التلاعب والاتجار بمادة الخبز، وتخفيف حالة الازدحام على الأفران.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
بعد بدء تطبيق توزيع الرز والسكر التمويني عبر الرسائل كيف وجدتم هذه الطريقة؟
لم تساعد بتخفيف الأزمة
خطوة إيجابية ساهمت بتخفيف الازدحام
النتائج
لم تساعد بتخفيف الأزمة
خطوة إيجابية ساهمت بتخفيف الازدحام