استطلاعات: معظم الشركات تعتزم تعزيز العمل عن بعد حتى بعد انتهاء جائحة كورونا

استطلاعات: معظم الشركات تعتزم تعزيز العمل عن بعد حتى بعد انتهاء جائحة كورونا

 كشفت نتائج استطلاع للرأي أن ثلثي الشركات المتوسطة في ألمانيا صارت بعد أزمة كورونا عازمة على تعزيز استخدامها للوسائل الرقمية مثل تقنية المؤتمرات عبر الفيديو. كما أوضحت النتائج أن أكثر من نصف هذه الشركات عازمة على السماح الجزئي بالعمل من المنزل حتى بعد الأزمة أيضا.
جاء ذلك وفقا للاستطلاع الذي أُجْرِيَ بتكليف من الرابطة الاتحادية للشركات المتوسطة في ألمانيا.
وأوضحت النتائج أن الشركات تأخذ استعدادها لمستقبل صعب، حيث قيَّم نحو نصف هذه الشركات الأفاق المستقبلية لوضع الاقتصاد الكلي بأنها ضعيفة للغاية أو ضعيفة، وقيَّم 38% من هذه الشركات هذه الأفاق المستقبلية بأنها متوسطة. ورأى نحو 10% من هذه الشركات أن استمرار وجودها بات أقرب إلى أن يكون غير مرجح أو مهدداً بصورة خطيرة.
وأظهرت النتائج أن نحو 50% من هذه الشركات يرى أن أداء الإئتلاف الحاكم في ألمانيا خلال أزمة كورونا، تراوح بين جيد إلى ممتاز، فيما قال نحو 30% من هذه الشركات إن الأداء الحكومي خلال الأزمة، مقبول، بينما قال نحو 25% إن هذه الأداء يتراوح بين سيء إلى سيء جدا.
وقال رئيس الرابطة ماريو اوفن «أحذر الحكومة الألمانية من الكف عن بذل الجهود بداعي الرضا عن النفس»، وأضاف أن الاستطلاع يوضح ما تحتاجه الشركات المتوسطة في أزمة كورونا وما تنتظره هذه الشركات من الساسة الآن.
وطالب نحو 58% من الشركات الحكومة بتخفيض ضرائب الشركات، فيما طالب 60% من هذه الشركات بإلغاء ضريبة التضامن بأثر رجعي وبشكل كامل. وأوضحت نتائج الاستطلاع استمرار تأثر الشركات بالبيروقراطية.
وصرح أوفن بأن 75% من الشركات المتوسط لا تخطط لإدخال تغييرات على عدد الوظائف لديها، وقال إن 70% من هذه الشركات عازمة على تقديم تدريب بنفس المقدار الذي كانت تقدمه قبل الأزمة، وأبدى أكثر من 90% من هذه الشركات تمسكها بألمانيا كمقر لها.
ووفقا للرابطة، فقد شمل الاستطلاع، الذي أُجْرِي في الفترة بين 2 إلى 11 ايلول/سبتمبر الجاري، أكثر من 1800 شركة.
على صعيد آخر خلص استطلاع للرأي إلى أن أكثر من نصف العاملين في مكاتب الشركات البريطانية قالوا إنهم لا يتوقعون العودة للعمل لمدة خمسة أيام في المكاتب.
وذكرت صحيفة»ديلي ميل « البريطانية أن تقريرا لهيئة «توك توك» بعنوان» دروس الإغلاق» خلص إلى أن 58% من أفراد القوة العاملة قالوا أنهم يشعرون بأنهم أصبحوا أكثر إنتاجية نتيجة لعملهم من المنزل، وذلك بعد فرض إجراءات إغلاق لاحتواء تفشي فيروس كورونا.
كما وافق المديرون على نفس المبدأ، وقال 30% منهم أن التغيرات أدت لتعزيز الإنتاجية.
وخلص الاستطلاع إلى أن ترتيبات العمل الجديدة الخاصة بالملايين من العاملين، والتي بموجبها لا يتنقلون كثيرا، جعلت الكثيرون يلجأون لتعلم مهارة أو هواية جديدة.
وقال 40% أنهم شاهدوا فيديو تعليمياً على شبكة الإنترنت خلال فترة الاغلاق، في حين قال 16% أنهم سجلوا أنفسهم في دورة تعليمية عبر شبكة الإنترنت. كما أظهر الاستطلاع أن شخصا من بين كل أربعة يعملون من المنزل بدأ في تعلم لغة جديدة أو مهارات طبخ جديدة.
وأشار الاستطلاع إلى أن استهلاك شبكة الإنترنت خلال فترة الاغلاق ارتفع بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت مجموعة «توك توك» للاتصالات أن مستويات استهلاك الانترنت مازالت مرتفعة على الرغم من تخفيف القيود وإعادة فتح الحانات والمطاعم.
وقالت تريستيا هاريـسون المديرة التنفيذي للمجموعة «فترة الاغلاق في بريطانيا شهدت انتعاشا في المهارات والإنتاجية بالنسبة للعاملين من المنزل». وأضافت» أثناء عمل الأشخاص من المنزل، هم يتعلمون أيضا ابتداء من لغات جديدة إلى الـطبخ إلى اكتساب مهارات تكنولوجية. يبـدو أنه مع العـمل بـصورة مرنة أصبـحنا أكثر إنتاجية».

وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني