عقب تجزئة سهمي أبل وتيسلا .. كيف يستفيد المستثمرون من تجزئة الأسهم

عقب تجزئة سهمي أبل وتيسلا .. كيف يستفيد المستثمرون من تجزئة الأسهم

يبدأ، اليوم الاثنين، التداول على الأسهم الجديدة لعملاقي التكنولوجيا والسيارات الكهربائية أبل Apple وتيسلا Tesla ، عقب تجزئة سهمي الشركتين، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول كيفية تجزئة أو تقسيم أسهم الشركات وتأثيرها على المستثمرين؟

هل تستفيد الشركتان من التجزئة؟

من خلال التجزئة، تقوم الشركات بتقسيم سهمها إلى عدة أسهم، ما يزيد إجمالي أسهمها المتداولة في البورصة.

على الرغم من أن التجزئة تؤثر على سعر السهم، إلا أنها لا تغير من القيمة السوقية للشركة أو من حصة المساهمين الحاليين.

تلجأ الشركات عادة لتجزئة أسهمها عقب الزيادة الكبيرة في سعر السهم مقارنة بالمنافسين في نفس القطاع، لذا تقوم بتقسيم السهم إلى عدة أسهم لتقليل سعره في السوق، بما يسهم في جذب مستثمرين أفراد جدد.

قد تحقق الشركات ميزة أخرى من تقسيم أسهمها، حيث من الممكن أن تؤدي تلك الخطوة إلى ارتفاع القيمة السوقية على المدي المتوسط إلى الطويل، في ظل زيادة الأسهم ومن ثم زيادة الطلب بشكل يؤدي بالتبعية لارتفاع السعر.

أبل تستهدف توسيع قاعدة مستثمريها

    قالت شركة أبل في بيان: نريد أن يكون سهم الشركة في متناول قاعدة أكبر من المستثمرين. وأعلنت أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية البالغة 2.1 تريليون دولار، عن تجزئة أسهمها بمعدل 4 أسهم لكل سهم، وهو ما يعني إصدار ثلاثة أسهم جديد لكل حامل سهم.
    وعلى سبيل المثال، إذا كان المستثمر يمتلك 100 سهم بقيمة 400 دولار للسهم أي إجمالي 40 ألف دولار قيمة الاستثمار، فإنه بعد التجزئة سيكون لديه 400 سهم بقيمة 100 دولار للسهم الواحد. وفي هذه الحالة تبقى قيمة الاستثمار وحصة المساهم كما هي بينما يزيد عدد الأسهم التي بحوزته ويقل سعر كل منها.
    وتعد هذه خامس تجزئة لسهم أبل منذ طرح الشركة للاكتتاب العام، حيث تم تقسيم أسهم الشركة في 1987، و2000، و2005، و2014. وبعد التقسيم سيرتفع عدد أسهم الشركة من 12.6 مليار سهم إلى 50.4 مليار سهم.
    شهد سهم الشركة طفرة كبيرة منذ بداية العام الجاري، حيث ارتفع من 293.65 دولار إلى 499.23 دولار في 28 أغسطس/آب، كما قفز السهم بنسبة 30% من إعلان التجزئة في نهاية يوليو/تموز.

شراء تيسلا بات أكثر سهولة

    أعلنت تيسلا بقيادة الملياردير الأميركي إيلون ماسك في 11 أغسطس/آب أن مجلس الإدارة أعلن عن تجزئة سهم الشركة، ليحصل المساهمون على 5 أسهم مقابل كل سهم، وذلك بهدف جعل ملكية الأسهم أكثر سهولة للموظفين والمستثمرين. وحصل المساهمون على أربعة أسهم إضافية لكل سهم يمتلكونه وتم توزيع الأسهم بتاريخ 28 أغسطس/آب.
    قفزت أسهم تيسلا بنحو 5 أضعاف منذ مارس/آذار لتصل إلى 2213 دولار في 28 أغسطس/آب، فيما صعد السهم بنحو 61% من الإعلان عن التجزئة في 11 أغسطس/آب.
    وفي يوليو/تموز الماضي، أصبحت تيسلا أكبر شركة في صناعة السيارات من حيث القيمة السوقية، متفوقة بذلك على تويوتا اليابانية، وتبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً نحو 412.5 مليار دولار.

هل تحذو شركات التكنولوجيا حذو أبل وتيسلا؟

قال الإعلامي في CNBC جيم كريمر عقب إعلان الشركتين عن تجزئة الأسهم: إذا كنت تريد ضمان استمرارية صعود السوق، فيجب على الشركات العشر (كبار شركات التكنولوجيا) وغيرها الكثير الاستفادة مما يقوم به تيم كوك وإيلون ماسك.

وأضاف كريمر: تذكر أن سعر السهم مهم لهذا الجمهور (المستثمرين الشباب) وأنك تريد جذب هؤلاء المستثمرين لأسهم شركتك.

وتضمنت قائمة الأسهم التي قال كريمر إنه يأمل في قيامها بتقسيم أسهمها وتعزيز السيولة كل من: أمازون، ألفابت، Chipotle، نتفلكس، Nvidia، Adobe، Costco Wholesale، Home Depot، فيسبوك ومايكروسوفت.

forbesmiddleeast.com

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني