مؤشر المشهد للأسعار: أسعار الغذاء تنخفض خلال أسبوع بنسبة (-1.2%) فقط

مؤشر المشهد للأسعار: أسعار الغذاء تنخفض خلال أسبوع بنسبة (-1.2%) فقط

(اضغط على الصورة لعؤضها بشكل منفصل)


توجّهت الأنظار خلال هذا الأسبوع إلى قائمة السلع المباعة محلياً، لعلّها تنخفض مع انخفاض أسعار صرف الدولار في السوق السوداء بنسب وصلت إلى -26% قبل أن يعاود الارتفاع، ولكن الانخفاض المذكور لم يمر على أسعار الأغذية إلا بشكل طفيف، حيث انخفضت الأسعار الوسطية لمكوّنات الغذاء الأساسية الخمس بنسبة لا تتعدى: (-1.2%) خلال الأسبوع الأخير من شهر تموز 2020.

الأسعار تباينت إلى حدّ بعيد وبعض المكوّنات ارتفع وبعضها انخفض لتكون المحصلة انخفاضاً بهذه النسبة القليلة، أكثر السلع انخفاضاً كان الموز الذي تراجع بنسبة 68% بعد أن سجّل سعر 2500 ليرة للكيلو لبعض الأنواع وفي المؤسسات، أما الأكثر ارتفاعاً فقد كان البيض وأسعار الخضروات المحلية مثل البندورة والبطاط والبصل والفاصولياء، كما انخفضت أسعار السكر بنسبة 20% تقريباً.

السلعة المستوردة الوحيدة التي انخفضت مع انخفاض سعر الدولار هي السكر، كما انخفض سعر الموز نتيجة تدفق كميات أكبر وبسعر أقل في مراكز بيع حكومية، بينما لم تنخفض أسعار الزيوت، والرز بالنسبة ذاتها.

المشهد ترصد في مؤشرها تغيرات المكونات الأساسية خلال الأسبوع الرابع من شهر تموز 2020 والتي أتت على الشكل التالي:

* انخفض السعر الوسطي للمكوّن الأول الخبز والحبوب الأساسية بنسبة 7.2% خلال أسبوع: وقد قاد هذا الارتفاع انخفاض سعري البرغل والعدس بنسبة 19-12% بينما انخفض سعر الأرز بنسبة 5% فقط.

* ارتفع السعر الوسطي للمكوّن الثاني اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة 8% خلال أسبوع: وقاد هذا الارتفاع سعر البيض الذي ارتفع بنسبة 32%، كما ارتفعت اللحوم الحمراء الغنم والعجل بنسبة 10-9% على التوالي، وانخفضت أسعار الجبن بشكل طفيف -2%.

* ارتفع السعر الوسطي للمكوّن الثالث الخضار والفواكه بنسبة 2.8% خلال أسبوع: وقد تقلبت أسعار الخضار والفواكه لحدّ بعيد، إذ ارتفعت أسعار الخضار المحلية مثل البندورة والبطاطا والبصل والفاصولياء، بينما انخفضت أسعار الفواكه المستوردة وأهمها الموز، واستقرت بقية أسعار السلع المحلية، وكانت المحصلة ارتفاعاً بنسبة طفيفة.

* انخفض السعر الوسطي للمكوّن الرابع السكر والزيوت بنسبة 4.5% خلال أسبوع: وأتى الانخفاض نتيجة لانخفاض أسعار السكر بنسبة 20%، مقابل ارتفاع طفيف في أسعار منتجات مرتبطة به مثل الحلاوة، بينما لم تشهد أسعار الزيوت المحلية والمستوردة بنسبة تذكر.

* انخفض السعر الوسطي للمكوّن الخامس وهو المشروبات المستوردة بنسبة 5.3% خلال أسبوع: حيث انخفض سعر كل من الشاي والقهوة والمتة بنسبة 5- 5- 6% على التوالي.

 


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
ما هي الإجراءات التي يجب على الحكومة اتباعها للحد من انتشار فيروس كورونا؟
العودة للحظر الكامل
خلق توازن بين استمرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية والحد من انتشار العدوى
الإجراءات الحالية أثبتت نجاحها في السيطرة على الوباء
النتائج
العودة للحظر الكامل
خلق توازن بين استمرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية والحد من انتشار العدوى
الإجراءات الحالية أثبتت نجاحها في السيطرة على الوباء