26 تموز .. روسيا تحتفل بيوم البحرية (صور)

26 تموز .. روسيا تحتفل بيوم البحرية (صور)

موسكو - ناهل الخطيب
اليوم 26 تموز - الأحد الأخير من شهر تموز ، ووفقا لتقاليد راسخة ، تحتفل روسيا بيوم البحرية

تطورت البحرية كفرع مستقل للقوات المسلحة للاتحاد الروسي من نهاية القرن السابع عشر إلى بداية القرن العشرين.  يرجع إنشاء الأسطول العسكري المنتظم في روسيا إلى حاجة البلاد الملحة للتغلب على العزلة الإقليمية والسياسية والثقافية ، والتي أصبحت في مطلع القرنين السابع عشر والثامن عشر العقبة الرئيسية أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة الروسية.

أول تشكيل منتظم للبحرية المحلية كان أسطول ازوف ، الذي تم تشكيله من السفن التي تم بناؤها في شتاء 1695-1696 وتهدف إلى مساعدة الجيش في حملة الاستيلاء على قلعة ازوف التركية.

في 30 من تشرين الأول من عام 1696 ، تبنى مجلس بويار دوما ، بناءً على اقتراح القيصر بيتر الأول ، قرارا   " القوات البحرية يجب ان تكون ..." ، والذي أصبح أول قانون بشأن الأسطول والاعتراف الرسمي بتأسيسه.

وخلال الحرب الشمالية 1700-1721 ، تم إنشاء أسطول البلطيق ، مما دفع روسيا إلى عدد القوى البحرية الرئيسية ، حيث تم بناء السفن الحربية الأولى له في 1702-1703 عند مصب نهر سياس على بحيرة لادوجا وعلى نهر سفير. 
وفي عام 1703 تم وضع قاعدة الأسطول الروسي في بحر البلطيق - كرونشلوت (لاحقًا - كرونشتادت).

وقبل الحرب العالمية الأولى ، تم حل المهام الرئيسية عن طريق السفن السطحية ، وكانت الفرع الرئيسي للقوات البحرية. 
وخلال الحرب العالمية الثانية ، انتقل هذا الدور لبعض الوقت إلى الطيران البحري ، وفي فترة ما بعد الحرب ، مع ظهور أسلحة الصواريخ النووية والسفن ذات محطات الطاقة النووية ، تم تأسيس الغواصات كنوع رئيسي من القوات.

وكان الأسطول موجودًا بشكل دائم في بحر البلطيق منذ 18 ايار 1703 ، أسطول قزوين - من 15 تشرين الثاني 1722 ، وأسطول البحر الأسود - من 13 ايار 1783.  وفي شمال المحيط الهادئ تم إنشاء تجمعات القوات البحرية على أساس مؤقت تم إلغاؤها بشكل دوري.  كانت أساطيل المحيط الهادئ والشمالية الحالية موجودة كتجمعات دائمة منذ 21 نيسان 1932 و 1 حزيران 1933 على التوالي.

فالبحرية الروسية - خليفة البحرية الروسية والبحرية السوفيتية ، تتكون من القوات النووية الاستراتيجية البحرية والقوات البحرية العامة.  وهي تشمل القوات البرية ، والغواصات ، والطيران البحري ، والقوات الساحلية ، والتي تشمل القوات الصاروخية والمدفعية الساحلية والمارينز.

ومن الناحية التنظيمية ، تتكون البحرية من أربعة تكوينات إستراتيجية تشغيلية هي : أساطيل الشمال والباسيفيك والبلطيق والبحر الأسود ، بالإضافة إلى أسطول قزوين ، وهي فروع لقوات الأسطول.

تهيئ القوات البحرية وتحافظ على الظروف اللازمة لضمان سلامة الأنشطة البحرية الروسية ، وتضمن الوجود البحري لروسيا ، وتوضح العلم والقوة العسكرية في المحيط العالمي ، وتشارك في مكافحة القرصنة ، في الأعمال العسكرية وعمليات حفظ السلام والأعمال الإنسانية التي يقوم بها المجتمع العالمي والتي تلبي مصالح روسيا  ينفذ نداءات السفن السفن إلى موانئ الدول الأجنبية.

يعود تاريخ الاحتفالات على شرف الأسطول إلى زمن بيتر الأول. وكان سبب العرض العسكري الحقيقي الأول هو الفوز الذي حققه الأسطول الروسي في 27 تموز 1714 في معركة غانغوت خلال الحرب الشمالية.

تم الاحتفال بيوم عطلة البحرية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية لأول مرة في 24 تموز 1939 على أساس مرسوم مجلس المفوضين الشعبي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية واللجنة المركزية للحزب الشيوعي عموم الاتحاد البلشفي في 22 حزيران 1939 ، الذي تم تأسيسه بموجبه.  تم تأجيل تاريخ الاحتفال بيوم البحرية إلى الأحد الأخير من تموز بموجب مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية في 1 تشرين الاول 1980 " في أيام العطل والأيام التي لا تُنسى " والإجراءات التشريعية اللاحقة.

فيتم الاحتفال بيوم البحرية في روسيا يوم الأحد الأخير من تموز على أساس مرسوم رئيس الاتحاد الروسي في 31 ايار 2006  " بشأن إقامة أيام العطل المهنية وأيام لا تنسى في القوات المسلحة للاتحاد الروسي". 
وفي عام 2017 ، نيابة عن الرئيس ، لأول مرة في التاريخ الحديث ، أقيم موكب البحرية الرئيسي في سانت بطرسبرغ.  في السنوات الأخيرة ، استقبلت أستراخان وبالتييسك وفلاديفوستوك وبوليارني وسيفاستوبول وسيفيرومورسك وطرطوس ، كما اليوم حيث شهدت القاعدة البحرية في ميناء طرطوس (سوريا) ايضا عروض السفن تكريما للأسطول الروسي.


26 تموز .. روسيا تحتفل بعيد البحرية


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني