مؤشر المشهد يرصد استمرار ارتفاع الأسعار رغم تراجع الدولار

مؤشر المشهد يرصد استمرار ارتفاع الأسعار رغم تراجع الدولار

مؤشر المشهد للأسعار
(اضغط على الصورة لعرضها بشكل منفصل)


يستمر ارتفاع أسعار الغذاء بوتيرة أسبوعية، ورغم أن الأسبوع الأول من شهر تموز قد شهد انخفاضاً ملحوظاً في أسعار بعض المكونات الغذائية في السوق السورية ... إلّا أن محصلة أسعار الغذاء بمكوناته المختلفة استمرت بالارتفاع خلال الأسبوع بين 1-7 من شهر تموز الحالي بنسبة وسطية 1.46%.

والملاحظ خلال هذا الأسبوع أن مجمل السلع الغذائية المستوردة قد سجلت انخفاضاً أو ثباتاً في أسعارها، باستثناء الموز، بينما سجلت المنتجات التصديرية مثل الليمون والأجبان أعلى مستوى ارتفاع.

المشهد في مؤشر أسعار الغذاء الأسبوعي ترصد التغيرات في أسعار المكونات التي انخفض العديد منها، بينما ارتفع بعضها بنسبة أعلى مما أبقى الاتجاه العام نحو الارتفاع:

    انخفضت الأسعار الوسطية لمكوّن الخبز والحبوب بنسبة 3.2%: حيث بقيت أسعار الخبز والسمون والبرغل والعدس دون تغيير بينما انخفضت أسعار الأرز بنسبة 16%.

    ارتفعت الأسعار الوسطية لمكون اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة 2.8%: حيث تستمر أسعار الفروج بالارتفاع بنسبة 7%، وكذلك أسعار الجبن بنسبة 9.7% خلال أسبوع بينما بقيت أسعار المكونات الأخرى دون تغيير.

    ارتفعت الأسعار الوسطية لمكوّن الخضار والفواكه بنسبة 15%: لتؤثر بذلك على اتجاه المؤشر إذ رغم انخفاض أسعار البندورة والبطاطا بنسبة 28% خلال أسبوع، وثبات أسعار خضار أخرى إلا أن أسعار الليمون والموز تستمر بالارتفاع بنسبة 50 و12.5% على التوالي لتؤثر على القيمة الوسطية للمؤشر وتؤدي لارتفاعه خلال أسبوع مضى، كما تم تسجيل ارتفاع أسعار البصل بنسبة 16%.

    انخفضت الأسعار الوسطية لمكوّن السكر والزيوت بنسبة 3.7%: إذ رغم ثبات أسعار السكر ومنتجات مثل الحلاوة، إلا أن كلاً من زيت الزيتون والزيت النباتي شهد انخفاضاً في السعر بنسبة 8% و7% تقريباً على التوالي.

    انخفضت الأسعار الوسطية لمكوّن المشروبات بنسبة 3.6%: إذ رغم ثبات أسعار الشاي والقهوة فإن أسعار المتة سجلت انخفاضاً بنسبة 11% في السوق المحلية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر