310 آلاف ليرة  متوسط الرواتب للعودة إلى مستويات 2010

310 آلاف ليرة متوسط الرواتب للعودة إلى مستويات 2010

(انقر على الصورة لعرضها بشكل كامل)


تستمر أسعار الغذاء والمشروبات بالارتفاع، حيث ارتفعت الأسعار الوسطية لمكونات الغذاء والمشروبات الخمس الأساسية بنسبة 10% خلال الفترة بين  16-24 حزيران بعد أن كانت مستويات الأسعار قد ارتفعت بوتائر أقل في الأسبوع السابق عندما سجل مؤشر الغذاء ارتفاعاً بنسبة 2.7%.
ورغم أن وتيرة المضاربات على سعر الدولار في الأسبوع الماضي قد انخفضت إلا أن وتيرة أسعار الغذاء اشتدت بمعدل أعلى، وهو مؤشر سلبي يشير إلى أن الارتفاع في أسعار الغذاء المستمرة لا ترتبط بالدولار فقط بل أثرت عمليات المضاربات على كميات التدفق إلى السوق.
خلال هذا الأسبوع لم تسجل أي سلعة ضمن مكون الغذاء والمشروبات انخفاضاً باستثناء الفاصولياء كمثال على الخضار الموسمية، بينما ارتفعت أسعار سلع أساسية مثل السكر ولحم العجل بنسبة فاقت 30%.
المشهد ترصد الأسعار نهاية الأسبوع الثالث من شهر حزيران، ليتبين أن مستويات الغذاء ارتفعت بنسبة 31% خلال أسبوع فقط كوسطي لمجموع الارتفاع في أسعار مكونات الغذاء المختلفة التي نوضح تفاصيلها فيما يلي:
    • ارتفع مكوّن الخبز والحبوب بنسبة وسطية 12.8%: وكان أعلى ارتفاع في أسعار الخبز السياحي الذي ارتفع بنسبة 20%، بينما لم تتغير أسعار السمون، وبالمقابل فإن الحبوب ارتفعت بمعدلات كبيرة، كالبرغل والأرز والعدس التي ارتفعت بنسبة 10-19- 15% على التوالي.
    • ارتفع مكوّن اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة وسطية 14.4%: وهو المكون الذي سجل أعلى ارتفاع، وأعلى نسبة ارتفاع كانت في أسعار لحم العجل 30%، والغنم 20%، وارتفعت أسعار الجبن 16.6%، وكانت الارتفاع أقل في أسعار الفروج والبيض 4.5- 7.4% على التوالي، أما الطون فارتفع بنسبة 8%.
    • ارتفع مكوّن الخضار والفواكه بنسبة وسطية 0.8%: لم تتغير أسعار العديد من الخضار الأساسية البندورة والبطاطا والبصل والثوم، بينما انخفضت أسعار خضار موسمية مثل الفاصولياء بنسبة 12.5%، الارتفاع الأكبر في سعر الليمون 17%، والموز ارتفع بنسبة 3.4%.
    • ارتفع مكوّن السكر والزيوت بنسبة وسطية 11%: قاد السكر هذا الارتفاع حيث ارتفع سعره خلال أسبوع واحد فقط بنسبة 38%، بينما ارتفع سعر الحلاوة بنسبة 6%، ولم تتغير أسعار الزيوت سواء زيت الزيتون أو الزيت النباتي.
    • ارتفع مكوّن المشروبات بنسبة وسطية 11.6%: حيث ارتفعت أسعار الشاي بنسبة 21%، والقهوة 14% بينما لم تتغير أسعار المتة.


 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر