سياسي أوكراني ثري يحتفظ بجزء من إنجيل جوتنبرج  في مجموعته الخاصة

سياسي أوكراني ثري يحتفظ بجزء من إنجيل جوتنبرج في مجموعته الخاصة

المشهد - أخبار متفرقة
كشف سياسي أوكراني ثري النقاب عن مخطوطة في مكتبته الخاصة يقول إنها جزء من إنجيل جوتنبرج، أول كتاب كبير مطبوع في العالم، وإن كان باحثون قالوا إن ذلك في حاجة إلى توثيق.

وطُبع إنجيل جوتنبرج باستخدام مطبعة متحركة اخترعها يوحنا جوتنبرج في ألمانيا في القرن الخامس عشر. وما زالت عشرات المجلدات فقط من تلك الطبعة موجودة، ويبذل الباحثون جهودا حثيثة لجمع معلومات بخصوص الأجزاء المتناثرة منها.

وأدرج فيكتور ميدفيدتشوك، وهو مشرع أوكراني له علاقات مع روسيا، المخطوطة في إعلان لثروته يعتبر إلزاميا للمسؤولين المنتخبين بموجب برنامج إصلاحي لمكافحة الفساد أقر عام 2016.

وعرض يوم الجمعة الماضي المخطوطة، وهي ورقة واحدة، لرويترز في كييف. وقال إنه اشتراها بناء على نصيحة مستشارين في 2011-2012 تقريبا، ورفض أن يذكر الثمن الذي دفعه فيها.

وقال ميدفيدتشوك، الذي تضم مجموعته الخاصة نحو ثمانية آلاف مجلد من الكتب القديمة بينها الطبعات الأولى للشاعرين ألكسندر بوشكين وتاراس شيفتشينكو، ”اشتريتها على الفور وبكل صدق، لم أساوم بخصوص السعر“.

وأوضح ميدفيدتشوك أنه لا يعرف كيف وصل هذا الجزء من الكتاب المقدس إلى أوكرانيا لكنه يأتي من نسخة إنجيل كان بحوزة بائع الكتب الأمريكي جابرييل ويلز في القرن الماضي وباعه في صورة أجزاء قطعة بعد الأخرى.

وعلمت فالنتينا بوتشكوفيسكا، مديرة متحف الكتاب والطباعة في أوكرانيا، بأمر هذا الجزء من التقارير إعلامية وقالت إن الخبراء سيقررون ما إذا كان أصليا أم لا.

(رويترز)

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني