2.7% متوسط الارتفاع الأسبوعي! الغذاء لم تنخفض أسعاره بعد انخفاض الدولار

2.7% متوسط الارتفاع الأسبوعي! الغذاء لم تنخفض أسعاره بعد انخفاض الدولار

(اضغط على الصورة لعرضها بشكل منفصل)

شهد الأسبوع الماضي حملة مكثفة لمواجهة الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار في السوق السورية الذي نقل معه أسعار مكونات الغذاء الأساسية لترتفع بنسبة 36% خلال أسبوع واحد فقط، هو الأسبوع الثاني من شهر حزيران 2020... فهل انخفضت أسعار الغذاء بمكوناته المختلفة مع التراجع في سعر الدولار؟! وهل عكس هذا التراجع تحسناً فعلياً في قيمة الليرة لتعود قادرة على شراء ما كانت تشتريه قبل هذا الارتفاع الجنوني؟!
المشهد تتابع للأسبوع الثالث مؤشر أسعار الغذاء الذي يشير إلى التالي:
    • ارتفع مكون الخبز والحبوب بنسبة وسطية 2.5%: حيث انخفضت بعض المكونات بينما استمر بعضها الآخر بالارتفاع. فرغم أن كلاً من العدس والأرز والبرغل انخفضت أسعارها خلال أسبوع بنسبة 13- 7-5 % على التوالي، فإن كلاً من السمون والخبز السياحي كمؤشر على أسعار الطحين الحر قد ارتفعت بنسبة 11- 25% بالترتيب.
    • ارتفع المكوّن الثاني وهو اللحوم والمنتجات الحيوانية  بنسبة وسطية 5%: خلال أسبوع، حيث لم ينخفض سعر أي مكون من مكوناته، بينما استقرت أسعار البيض واللحوم، وارتفعت أسعار الجبن بنسبة 11%، والطون 18%، والفروج 2%.
    • انخفض المكوّن الثالث وهو مكوّن الخضار والفواكه بنسبة 1.5%: رغم الارتفاع النسبي في أسعار الخضار الأساسية مثل البندورة والبطاطا والبصل، واستقرار أسعار الفواكه المستوردة مثل الموز، إلا أن بعض أنواع الفواكه انخفضت، وكذلك أنواع خضار موسمية مثل الفاصولياء.
    • ارتفع المكوّن الرابع وهو السكر والزيوت بنسبة 0.5%: رغم التغيرات الكبرى التي طالت أنواعه المختلفة، فالسكر انخفض بنسبة 41%، ولكن الحلاوة ارتفعت بنسبة 18%، والزيوت استمرت بالارتفاع بنسبة 11% لزيت الزيتون، و14% للزيت النباتي.
    • ارتفع مكوّن المشروبات بنسبة وسطية أسبوعية 7.3%: حيث كان الارتفاع الأكبر في الشاي بنسبة 16% بينما لم تتغير أسعار القهوة تقريباً، وارتفعت المتة بنسبة 6%.
تراجعت حدّة ارتفاع الأسعار خلال الأسبوع الماضي، ولكن الانخفاض بالمحصلة حصل في مكوّن الخضار والفواكه فقط، بينما كافة المكوّنات الأخرى شهدت ارتفاعاً وسطياً في أسعارها، أعلاها في مكوّن المشروبات، واللحوم والمنتجات الحيوانية،  ثم الحبوب وأخيراً كان الأقل ارتفاعاً هو مكوّن السكر والزيوت.
وبمحصلة هذه المكونات فإن مؤشر الغذاء يشير إلى ارتفاع أسبوعي في أسعار الغذاء والمشروبات الأساسية في سورية بنسبة: 2.7% وهو ارتفاع كبير خلال أسبوع ولكنه لا يقارن بمستوى الارتفاع خلال الأسبوع الثاني من شهر حزيران وأثناء موجة ارتفاع سعر الدولار حين وصل الارتفاع الأسبوعي لأسعار الغذاء ليسجل: 36% خلال أسبوع واحد!

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر