السورية للتجارة ترفع أسعارها .. وتزيد من جراح المواطنين

السورية للتجارة ترفع أسعارها .. وتزيد من جراح المواطنين

المشهد – محمد الحلبي
رغم هبوط سعر الصرف إلى مستوياتٍ متدنية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وتراجع سعر الذهب إلى 80 ألف ليرة بعد أن وصل إلى 105 آلاف ليرة، إلا أن السورية للتجارة فاجأت الجميع وعلى عكس المتوقع قامت برفع أسعار سلعها بنسبٍ متفاوتة، رغم أنها قد صرحت قبل أيام أنها ستقدم للمواطنين سلعاً تنقص أسعارها عن أسعار السوق بنسبة 30%.

من قلب الحدث
ارتفاع سعر الصرف في اليومين الماضيين بسبب تلاعب المضاربين بلقمة عيش المواطن، مع إعلان السورية للتجارة عن تخفيض أسعار سلعها، دفع بالمواطنين إلى اكتساح تلك الصالات بأعدادٍ كبيرة، لتتسابق الأيدي إلى الرفوف ووضع كل ما تطاله في أكياسٍ كبيرة بغض النظر عن السعر والنوعية، وكأن البلاد مقبلة على مجاعة.. ليفاجأ الناس بعد يومين فقط من إعلان تخفيض الأسعار بنسبة 30% أن السورية للتجارة عادت ورفعت أسعارها بشكلٍ كبير نسبياً دون تقديم أي مبررات لذلك بنظر البعض.. ومع ذلك تجد اليوم اختفاء معظم السلع من الصالات رغم تراجع الطلب بعد انخفاض سعر الصرف.

توضيحات وتبريرات
مصدر مسؤول من إحدى صالات السورية للتجارة أفاد أن تخفيض الأسعار جاء على البضائع الموجودة داخل الصالات .. لكن إقبال الناس الشديد على شراء السلع جعل الصالات تفرغ من محتواها وهذا ما اضطرهم إلى شراء سلعٍ جديدة بأسعارٍ مرتفعة نسبياً، وبالتالي رفع الأسعار إلى حدود التكلفة مضافاً إليها هامش ربح بسيط جداً. مؤكداً أن الأسعار ستعاود الهبوط والتراجع في الأيام القليلة القادمة مع تهاوي سع الصرف وتحسن القوة الشرائية لليرة السورية.
هذا ويذكر أن السورية للتجارة رفعت أسعار كافة أنواع المنظفات والصناعات التحويلية بنسبة 15%، فيما رفعت كافة الأدوات المنزلية والكهربائية بنسبة 20%، اعتباراً من يوم الثلاثاء الواقع في 9/6/2020. إلا أن الزائر لتلك الصالات سيجد ارتفاع أسعار المواد الغذائية أيضاً هذا إن وجدت، رغم عدم وجود تصريح بذلك.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر